«الزكاة» يوقع مذكرة تفاهم مع البنك الإسلامي للتنمية

الشعلة: تبادل الخبرات حول نظم الوقف كالوصايا والأثلاث

نشر في 19-11-2019
آخر تحديث 19-11-2019 | 00:00
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية رئيس مجلس إدارة بيت الزكاة فهد الشعلة أن "البيت وقع مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في مجال إحياء فريضة الزكاة، وإبراز دورها الرائد في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بحضور رئيس مجلس إدارة البنك د. بندر حجار".

وقال الشعلة، في تصريح صحافي، إن "بروتوكول التعاون مع البنك يهدف إلى مد جسور التواصل، وتعزيز الجهود في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبصفة خاصة تنظيم البرامج التي تهدف إلى تنشيط البحوث والدراسات الإسلامية والأنشطة العلمية في المواضيع والقضايا ذات الطبيعة التنموية، التي تستهدف تقديم حلول عملية تنسجم مع أحكام الشريعة الإسلامية لقضايا التنمية في مجالاتها المختلفة".

وأردف أن "مجالات التعاون بين بيت الزكاة والبنك بناء على البروتوكول، ستشمل تنمية وتدريب الكفاءات العاملة في مجالات الزكاة، بالإضافة إلى إعداد الدراسات والبحوث والمؤتمرات واللقاءات العلمية المتعلقة بقضايا التنمية في المجتمعات الإسلامية، وإبراز الدور الحضاري والتنموي لفريضة الزكاة، وتبادل الخبرات حول نظم الوقف كالوصايا والأثلاث وكيفية إدارتها وحمايتها وتنميتها ومجالات صرفها واستثمارها، وآلية تبادل الخبرات في مجال النظم المتعلقة بالزكاة، وكل ما من شأنه تأصيل دور الزكاة في خدمة خطط التنمية الاجتماعية، والحد من ظاهرة الفقر وتداعياته".

وأكد الشعلة "دعم كل المبادرات التي تعمل على تعزيز دور فريضة الزكاة في مجال التنمية المجتمعية، وإبراز دورها الحضاري في المجتمعات الإسلامية، لاسيما أنها تحتاج إلى تضافر كل الجهود المخلصة لأبناء الأمة الإسلامية ومؤسساتها".

يذكر أن توقيع مذكرة التفاهم كان بحضور المدير العام لبيت الزكاة محمد العتيبي، ومستشار رئيس البنك لصندوق الأقصى والصناديق الائتمانية عادل الشريف.

back to top