صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4293

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الأمسية العمانية جمعت محبي موسيقى التراث والطرب الأصيل

تألق فيها العازف يوسف اللويهي والمطربة أشواق الرقادية بمركز اليرموك الثقافي

تضمنت الأمسية العمانية في مركز اليرموك ضمن فعاليات الموسم الثقافي مجموعة من المعزوفات الموسيقية القديمة والمعاصرة، ومنها أعمال من تأليف الموسيقي يوسف اللويهي بمشاركة فرقة موسيقية لعدد من العازفين المحترفين.

وانطلق برنامج الحفل بعزف عدد من المقطوعات التي تنتمي لقالب سماعي كرد، ومنها نهاوند للمؤلف الموسيقي صفر علي، ثم عزفت الفرقة مقطوعة بعنوان "حنين" من تأليف يوسف اللويهي التي تعزف أول مرة، ثم مقطوعة "Tico- Tico" الغربية التي تنتمي للفلكور البرازيلي، ثم "حواس" لـ"اللويهي"، وانتهت الفقرة الأولى بعزف موسيقى أغنية "خطوة حبيبي" لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب.

وبدأت الفقرة الثانية من الحفل بعزف مختارات للموسيقار الكبير عمر خيرت، ومنها "خلي بالك من عقلك"، و"قضية العم أحمد"، ثم المؤلفة الأخيرة لـ"اللويهي" بعنوان "Waltz Hajer"، ثم انطلقت الفقرة الغنائية في النصف الأخير من الحفل.

تقاسيم حرة

وتخللت المقطوعات الموسيقية فواصل ارتجالية لتقاسيم حرة على مقامات متنوعة أعطت نوعا من الخروج على النص أو البرنامج، الذي تم وضعه لمخاطبة كل الأذواق الموسيقية المحبة للموسيقى الغربية والشرقية والتراثية العمانية.

وجاء الأداء الصوتي بالحفل لموهبة عمانية شابة هي المطربة أشواق بنت حمد الرقادية الطالبة بالمعهد العالي بالفنون الموسيقية، التي أبهرت الحضور بصوتها الفخم وأدائها المتقن رغم حداثة سنها، ولا عجب فقد اعتادت الغناء منذ سن السابعة، وصقلت موهبتها الرائعة بالدراسة، وأتاح لها مركز اليرموك الثقافي وغيره من الفعاليات الفنية بعمان والكويت الفرصة لإظهار موهبتها وأدائها الاحترافي.

وشدت الرقادية بأغان تراثية كأغنية "يا حلوة الدار"، وهي فلكلور عماني من مدينة صلالة ينتمي إلى فن عماني يعرف بطبل النساء، وأطربت الجمهور بأدائها في الأغنية القديمة "ماذا يضيرك" للملحن خالد بن حمد البوسعيدي، وانتهت وصلتها الغنائية الهادئة بانتهاء الحفل مع أغنية "وحي الإلهام" للملحن أحمد أحمد فتحي وغناء أحمد الحارثي.

حفلات مستمرة

من جانبه، أعرب الفنان العماني يوسف اللويهي لـ"الجريدة" عن سعادته بنجاح الحفل بدار الآثار الإسلامية على مسرح مركز اليرموك الثقافي، موجها الشكر لإدارة المركز على دعم الفعاليات الفنية والموسيقية المتنوعة، التي تتيح للفنانين التواصل مع الجمهور ضمن برامج منظمة ومستمرة.

ويستعد للسفر إلى عمان لإحياء حفلته الخاصة 2 ديسمبر المقبل ضمن فعاليات "ليالي الشرق" بأوبرا عمان.

يذكر، أن الفرقة الموسيقية تتألف من د. إسلام فارس على آلة الكمان، ود. محمد شوشة على آلة تشييلو، ود. أيمن الأبيض على آلة الناي، وعبدالرزاق الموقيمي عازف الكيبورد، والعازف إدريس البلوشي من عمان.