السويد وفنلندا تنضمان إلى رَكب المتأهلين لـ «يورو 2020 »

نشر في 17-11-2019
آخر تحديث 17-11-2019 | 00:00
ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس أوروبا 2020 انضم منتخبا السويد وفنلندا، أمس، إلى ركب المنتخبات المتأهلة بفوز الأول على رومانيا 2- صفر والثاني على ليشتنشتاين 3- صفر.
انضم منتخبا السويد وفنلندا، أمس الأول، الى ركب المنتخبات المتأهلة الى نهائيات كأس أوروبا 2020 بفوز الأول على رومانيا 2- صفر، والثاني على ليشتنشتاين 3- صفر، في حين أجّلت سويسرا حسم البطاقة الثانية في المجموعة الرابعة إلى الجولة الأخيرة.

وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة الى النهائيات القارية الى 12، بعد تأهل فرنسا وإنكلترا وتركيا وتشيكيا وإسبانيا وبلجيكا وايطاليا وروسيا وبولندا وأوكرانيا.

وحسمت السويد نتيجة مباراتها مع رومانيا في بوخارست، في شوطها الأول بهدفي مهاجم العين الإماراتي السابق وكراسنودار الروسي حاليا ماركوس بيرغ (18) ومهاجم ماينتس الألماني الغاني الأصل روبن كوايسون (34).

وحققت السويد الأهم، لأنها كانت بحاجة إلى الفوز على رومانيا لضمان بطاقتها قبل الجولة الأخيرة غدا. ورفعت السويد رصيدها إلى 18 نقطة بفارق 4 نقاط أمام رومانيا، ولحقت بإسبانيا المتصدرة إلى النهائيات.

وهي المرة السادسة على التوالي التي تبلغ فيها السويد النهائيات.

ويتأهل صاحبا المركز الأول والثاني مباشرة الى النهائيات التي تقام بين يونيو ويوليو المقبلين في 12 مدينة للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وذلك بمناسبة مرور 60 عاما على النسخة الأولى التي استضافتها فرنسا عام 1960.

وفي المجموعة ذاتها، عادت إسبانيا الى سكة الانتصارات بعد تعثّرها في المباراتين الأخيرتين خارج القواعد أمام النرويج والسويد بنتيجة واحدة (1-1)، وذلك بفوزها الساحق على ضيفتها مالطا بسبعة أهداف نظيفة تناوب على تسجيلها سبعة لاعبين مختلفين هم: ألفارو مورتا (23)، وسانتي كازورلا (41)، وباو توريس (62)، وبابلو سارابيا (63)، وداني أولمو (69)، وجيرار مورينو (71)، وخيسوس نافاس (86).

وضمنت إسبانيا إنهاء التصفيات في الصدارة، بعدما رفعت رصيدها إلى 23 نقطة بفارق خمس نقاط أمام السويد.

وفي المجموعة ذاتها، أكرمت النرويج وفادة ضيفتها جزر فارو برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها توري ريجينيوسن (4) وإيفر فوسيوم (8) وألكسندر سورلوت (62 و65).

وعززت النرويج موقعها في المركز الرابع برصيد 14 نقطة بفارق الأهداف خلف رومانيا الثالثة.

إنجاز تاريخي لفنلندا

وبلغت فنلندا النهائيات القارية للمرة الأولى في تاريخها بفوزها على ضيفتها ليشتنشتاين 3- صفر.

وتدين فنلندا بفوزها إلى مهاجم نوريتش سيتي الإنكليزي تيمو بوكي الذي سجل هدفين في الدقيقتين 64 من ركلة جزاء و75، بعدما افتتح لها مهاجم باتي بوريسوف جاسه تيومينن التسجيل في الدقيقة 21.

وحجزت فنلندا التي لم يسبق لها المشاركة في كأس أوروبا أو كأس العالم، البطاقة الثانية عن المجموعة، ولحقت بإيطاليا المتصدرة وصاحبة البطاقة الأولى.

وهو الفوز السادس لفنلندا في التصفيات مقابل 3 هزائم، فعززت موقعها في المركز الثاني برصيد 18 نقطة، بفارق 9 نقاط خلف إيطاليا التي تابعت انتصاراتها المتتالية بتغلّبها على مضيفتها البوسنة 3- صفر، في حين منيت البوسنة بخسارتها الثانية على التوالي والخامسة في التصفيات.

الفوز التاسع لإيطاليا

وتابعت ايطاليا مشوارها الرائع في التصفيات، محققة فوزها التاسع في تسع مباريات حتى الآن عندما انتزعت فوزا مستحقا من مضيفتها البوسنة بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها فرانشيسكو أتشيربي (21) ولورنتسو إينسيني (37) وأندرياس بيلوتي (52).

وعززت إيطاليا، الوحيدة إلى جانب بلجيكا لم تهدر أي نقطة في التصفيات حتى الآن، موقعها في الصدارة برصيد 27 نقطة، في حين مُنيت البوسنة بخسارتها الثانية تواليا والخامسة في التصفيات، فتجمد رصيدها عند 10 نقاط في المركز الرابع.

وحقق مدرب إيطاليا روبرتو مانشيني فوزه العاشر تواليا مع المنتخب، محطما الرقم القياسي الذي حققه المدرب الأسطوري فيتوريو بوتسو بين 15 مايو 1938 و26 مارس 1939.

وفي مباراة ثالثة، صعدت اليونان الى المركز الثالث مؤقتا، بفوزها على مضيفتها أرمينيا، بهدف وحيد سجله مهاجم باوك سالونيك ديميتريوس ليمنيوس في الدقيقة 34.

ورفعت اليونان رصيدها إلى 11 نقطة، بفارق نقطة واحدة أمام أرمينيا التي تراجعت إلى المركز الخامس.

وفي المجموعة الرابعة، عززت سويسرا من حظوظها في بلوغ النهائيات بفوزها على جورجيا 1- صفر، في حين سحقت الدنمارك ضيفتها جبل طارق بسداسية نظيفة، وباتت في حاجة الى نقطة واحدة في الجولة الأخيرة.

back to top