الأذينة: الحكومة حريصة على مواكبة التحولات الرقمية

• افتتح منتدى «الاتجاهات الحديثة للحكومة الذكية» برعاية رئيس الوزراء
• يوسف المرزوق: نتطلع إلى مراحل أكثر تقدماً في سلّم تطبيق الخدمات الذكية

نشر في 14-11-2019
آخر تحديث 14-11-2019 | 00:02
انطلقت فعاليات الدورة السابعة من منتدى الحكومة الإلكترونية بعنوان "الاتجاهات الحديثة للحكومة الذكية"، أمس الأول، برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء.
أكد رئيس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، م. سالم الأذينة، حرص القيادة السياسية والحكومة على مواكبة التحولات الرقمية، بغية بناء مجتمع يرتكز على الخدمات الإلكترونية الذكية.

جاء ذلك في كلمة للأذينة بمناسبة افتتاح أعمال منتدى الحكومة الالكترونية السابع بعنوان "الاتجاهات الحديثة للحكومة الذكية"، المقام برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك أمس الأول، والذي يستمر حتى اليوم.

وقال الأذينة إن مجلس الوزراء أصدر في الثامن من يوليو 2019 قرارا بتشكيل لجنة لإعداد الخطة الوطنية وسياسات تكنولوجيا المعلومات للاطلاع على ما تبذله الجهات الحكومية المعنية بالتكنولوجيا وما تواجهه من تحديات تعيق تقدمها.

وأوضح أن دور اللجنة يكمن في إعداد خطط وسياسات تكنولوجيا المعلومات على المستوى الوطني، واعتماد البرامج المتعلقة بتنفيذ الخطة الوطنية، فضلا عن تحقيق اهداف تكنولوجيا المعلومات في ضوء الإطار العام لاستراتيجية الدولة.

وأشار الى أن المنتدى يدعم نقطة التحول في إطار جهود حكومة الكويت نحو تقديمها خدمات ذكية، إضافة الى دعم وتطوير القدرات الشابة التي ستعود بالنفع على المواطنين.

الحكومة الإلكترونية

من جانبه، قال المدير العام لشركة نوف إكسبو، يوسف المرزوق، إن شعار المنتدى يعكس آمال وتطلعات الجميع في انتقال برامج الحكومة الإلكترونية بالكويت الى مراحل أكثر تقدما في سلّم تطبيق الخدمات الحكومية الذكية.

وأشار الى أن أهم ما يميز المنتدى هذا العام هو إقامة ورشتي عمل متخصصتين تتناولان موضوعين مهمين على صعيد إنجاز وتطوير الخدمات الحكومية وغيرها من المشاريع، لافتا الى أن ورشة العمل الأولى، وهي "متابعة الاستراتيجيات وقياس الأداء" تقدم أداة الكترونية فعالة لقياس نجاح المؤسسات على نحو دائم في تنفيذ مشاريعها وقياس الأداء وتحقيق الاستراتيجيات.

وتابع: كما أن الورشة الثانية وهي "تطبيقات عملية لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي "، والتي من خلالها توضع بين أيدي مطوري برامج الميكنة بشكل عام ومطوري برامج الحكومة الذكية بشكل خاص أحد أهم أدوات تطوير برامجيات المعلوماتية في الوقت الحاضر.

تجاوز التحديات

بدورها، قالت المديرة العامة للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، هيا الودعاني، اننا نعيش في عالم التطور والنمو والتحديات المتسارعة بالمجال التكنولوجي، الأمر الذي يتطلب منا مواكبة التغيير وتجاوز التحديات.

وذكرت أن تلك التحديات تتطلب منا تطوير إمكاناتنا وقدراتنا وإجراءات عملنا، بما يمكننا من الوصول بخدماتنا الحكومية الى مستويات افضل تضاهي الدول المتقدمة في هذا المجال.

وأشارت الودعاني الى حجم تلك التحديات التي تتطلب تضافر جهود القطاعين العام والخاص، مشيدة بتعاون الجهات الحكومية الأخرى مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لميكنة خدماتها، وصولا الى الحكومة الذكية.

4 محاور

من جانبه، قال مدير القطاع الحكومي في شركة مايكرسوفت، علي حداد، إن رؤية الشركة للتحول الرقمي تتركز على 4 عناصر رئيسية هي التواصل مع الجمهور من خلال توفير أحدث الأجهزة الذكية والعنصر الثاني توفير التكنولوجيا للأشخاص والثالث الاستثمار بالتكنولوجيا بطرق مختلفة، والعنصر الرابع والاخير تحسين جودة الخدمات المقدمة.

وقال إن السحابة الالكترونية والتخزين السحابي أصبح الشغل الشاغل لجميع الهيئات والمؤسسات على مستوى العالم حاليا، لكن وضع الضوابط للتحكم في السحابة والحفاظ على سرية المعلومات هو الأمر المهم الذي يؤرق الجهات، مبينا أن هيئة الاتصالات في الكويت تقوم حاليا بعمل حماية وسيطرة وتنظيم لعمل السحابة وتسريعها.

وأشار الى أن خدمات مايكروسوفت للسحابة تعتمد على الثقة والأمن والأمان في تداول المعلومات، واستعرض حداد خلال كلمته الشهادات التي حصلت عليها شركة مايكروسوفت العالمية في أمن المعلومات على الـcloud، وذلك من جهات تدقيق خارجية.

وذكر أن مايكروسوفت نجحت خلال شهر ابريل الماضي في إطلاق 2 داتا سنتر بمنطقة الخليج في دبي وأبوظبي، وسيتم العمل على إطلاق اكثر من داتا سنتر في منطقة الشرق الاوسط خلال الفترة المقبلة.

كويت جديدة

بدوره، قال المدير العام لشركة تكنومانجمنت، محمود عرفة، إننا "سنقدم خلال هذا المنتدى ورشة عملِ متابعة الاستراتيجيات وقياس الأداء، والتي يأتي موضوعها في ضوء التوجه العالمي لتحقيق أهداف الأمم المتحدة السبع عشرة للتنمية المستدامة، إضافة إلى جهود الكويت المتمثلة في رؤية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، بوضع رؤية الكويت 2035 التي تؤسس لكويت جديدة تضمن مستقبل ورفاهية الأجيال القادمة".

وأشار الى أن شركة تكنومانجمنت تعاونت مع شركة ميكروسوفت وشركائها من الشركات الوطنية الكويتية على مدار سنوات عديدة بتقديم الخدمات والبرامج الخاصة بمتابعة الاستراتيجيات والمشروعات الاستراتيجية، حيث تم إطلاق منظومة المتابعة التي تتعلق بوضع استراتيجيات المؤسسات ومشروعاتها ومتابعة تنفيذها.

الجلسة الأولى ناقشت «تطوير الحكومة الذكية»

عقدت الجلسة الأولى من منتدى الحكومة الإلكترونية بعنوان "التقنيات المساعدة في تطوير الحكومة الذكية"، التي أدارها خبير تكنولوجيا المعلومات د. أنور الحربي. ومهندس النظم في فورتينت الشرق الأوسط أسامة عبدو.

واستعرضت رئيسة قسم الشبكات وأمن المعلومات بمركز نظم المعلومات في بنك الائتمان الكويتي، وفاء كاظم، في الجلسة، مسيرة البنك إلى التحول الرقمي وقصة نجاحه، مشيرة الى كيفية التحول من بنك حكومي نمطي الى بنك سمارت يواكب العصر التكنولوجي.

ولفتت الى أن من التحديات التي واجهها البنك ان البنى التحتية لم تكن مؤهلة للتحول الرقمي، مما جعل البنك يغير أجهزته وأصبح لديه مركز معلومات وحصل على شهادات الأيزو.

بدوره، استعرض م. أسامة عبدو (مهندس نظم رئيسي في فورتينت الشرق الأوسط) آخر التحديات التي تخص الشبكة العريضة (WAN) والتحول الرقمي الذي طرأ عليها، وأدى الى خروج المعلومات على السحابة الإلكترونية، مشيرا الى أن هناك طريقة لتسريع الشبكة العريضة، وذلك عبر الشبكة العريضة المعرفة برمجيا، وهي عبارة عن مجموعة من توصيلات الإنترنت التي يوزع عليها داتا وتعطي كفاءة أعلى في عملية الوصول الى المعلومات.

التحديات التكنولوجية تتطلب مواكبة التغيير وتجاوز التحديات الودعاني

رؤية «مايكروسوفت» للتحول الرقمي تتركز على 4 عناصر رئيسية حداد
back to top