الكويت: تبرعنا بـ 5 ملايين دولار إضافية لدعم «أونروا»

الدويش: قدمنا 50 مليون دولار العام الماضي لسد نقص الوكالة

نشر في 13-11-2019
آخر تحديث 13-11-2019 | 00:00
 الملحق الدبلوماسي أحمد الدويش
الملحق الدبلوماسي أحمد الدويش
جددت الكويت موقفها الداعي إلى مواصلة دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، والذي تجسد خلال العام الماضي بتقديمها 50 مليون دولار، كمساهمة واستجابة للنقص الحاد الذي عانته الوكالة.

جاء ذلك خلال كلمة الكويت باللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة التي ألقاها، أمس الأول، الملحق الدبلوماسي أحمد الدويش في بند وكالة أونروا، حيث ذكر أن الكويت قدمت للوكالة أيضا تبرعا إضافيا قيمته 5 ملايين دولار خلال العام الحالي دفعت بالكامل الأسابيع الماضية.

وأكد مواصلة دعم الوكالة، نظرا للمؤشرات الإيجابية الواردة في تقرير المفوض العام السابق للوكالة، منها تجاوز العجز المالي بداية عام 2018، البالغ 446 مليون دولار، إلى صفر، والانضباط المالي الذي أسفر عن وفرة مالية تقدر بـ500 مليون دولار خلال الأعوام الماضية.

ادعاءات وشبهات

وذكر أنه رغم القلق حول الادعاءات التي تمت إثارتها خلال الأشهر القليلة الماضية حول بعض الشبهات التي طالت بعض القائمين على الوكالة، فإن ضمانات الأمين العام للدول المانحة محل تقدير واهتمام.

وأعرب الدويش عن تمنياته، بألا تعرقل تلك الشبهات استفادة اللاجئين الفلسطينيين مما تقدمه الوكالة من خدمات.

وجدد دعوة الكويت إلى المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته، والعمل بشكل مؤثر وجاد لإنهاء تلك المعاناة وتحسين الظروف المعيشية.

ودعا الدويش إلى الضغط على إسرائيل لاحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان ورفع الحصار عن قطاع غزة وإلغاء جميع القيود التي تفرضها على المواطنين والبضائع في فلسطين.

وأكد ضرورة استمرار تلك الضغوط، حتى يتم التوصل إلى حل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام وخارطة الطريق ومبادرة السلام العربية الصادرة عن قمة بيروت عام 2002.

back to top