صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4293

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة»: إلغاء مركز ثنيان الغانم واستحداث وحدة للجهاز الهضمي في «الأميري»

أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح قراراً بإلغاء قسم أمراض الجهاز الهضمي في مركز ثنيان الغانم بمستشفى الأميري، مع ما يترتب على ذلك من آثار، ومنها إلغاء قرار ندب د. عبير الغربللي لرئاسة قسم الجهاز الهضمي.

ونص القرار على أن يتم استحداث وحدة لأمراض الجهاز الهضمي في قسم الباطنية بمستشفى الأميري.

من جانب آخر، أعلنت رئيسة قسم النساء والولادة في مستشفى العدان د. عبير الذايدي عن إنشاء أول ناد علمي لأطباء النساء والولادة في الكويت، يضم أطباء التخصص في القطاعين الحكومي والأهلي، وذلك تحت مظله مجلس أقسام النساء والولادة بوزارة الصحة.

وذكرت الذايدي، في تصريح صحافي، على هامش تدشين النادي، أنه يهدف إلى اتباع السياسات العلاجية العالمية وتوحيدها بما يتناسب مع السياسات المحلية في القطاع الحكومي والخاص، لضمان حصول المريضة على خطة علاج موحدة، حيث سيتم عمله بشكل دوري بين القطاع الحكومي والأهلي.

مؤتمر أمراض الثدي

إلى ذلك، انطلقت في وزارة الصحة، أمس، وحتى 16 الجاري، فعاليات المؤتمر الكويتي السنوي السابع لجراحة وأمراض الثدي التقويمية والمؤتمر الثاني لجراحة الغدد الصماء.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي أمس، إن اللجنة المنظمة سعت على مدى الأعوام السابقة لتحقيق أهدافها في نشر الوعي الصحي لخطورة أمراض الثدي وضرورة المتابعة الدورية الطبية من السيدات في مختلف الأعمار، لضمان الكشف المبكر عن المرض والذي يسهل من عملية الشفاء ويزيد من نسبة العلاج.

وأشارت إلى أنها قامت خلال المؤتمرات السابقة بإجراء العديد من العمليات الجراحية لبعض الحالات المرضية، والتي قام بها أطباء اختصاصيون في هذا المجال الطبي الهام والذين حضروا من دول لها تجارب علمية وطبية كبيرة في هذا النوع من العمليات، والتي تكللت بالنجاح.

وأضافت الوزارة أن المؤتمر هذا العام يتميز باستضافة رموز عالمية وعربية وخليجية في مجال جراحة الثدي التقويمية وجراحة الغدد الصماء من أميركا وفرنسا والسعودية وسلطنة عمان، لافتة إلى أنه سيتم مناقشة أحدث الأساليب الطبية الحديثة في هذا المجال الطبي الهام وطرق العلاج المبتكرة، كما سيتم خلال فترة عقد المؤتمر مناقشة زيادة العنصر النسائي في المجال الجراحي، إضافة إلى مناقشة آلية وحيثيات الجراحات الحديثة في فترة الرعاية السريرية والجراحة بواسطة الرجل الآلي ومستقبل تلك الجراحة والبحث العلمي، كما سيتخلل المؤتمر معرضا للأجهزة والمعدات الطبية الجراحية.

إنشاء نادٍ علمي لأطباء النساء والولادة لتوحيد السياسات العلاجية في القطاعين