صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4292

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

قطر: قطاع المكاتب ارتكز بقوة على «الحكومي»

  • 11-11-2019

قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إن قطاع المكاتب بقطر سيشهد دخول عدد متزايد من المشاريع المكتملة خلال العامين المقبلين خاصة في مدينة لوسيل، مما يؤدي إلى ارتفاع في معدلات العقارات الشاغرة، وهذا سيؤثر على انخفاض قيم الإيجارات للمساحات المكتبية.

وأشار التقرير إلى أنه رغم الفائض بالمساحات المكتبية فإن الطلب على المساحات الصغيرة التي تتراوح بين 60 و150 مترا في ازدياد، وخاصة في مراكز الأعمال، ما يعرف بـ«Business center.

وأضاف أنه خلال الأعوام الثلاثة الماضية ارتكز سوق المكاتب بقوة على القطاع الحكومي، حيث تم تأجير عدد من المباني الكاملة لمؤسسات تابعة للحكومة في منطقة الخليج الغربي ولوسيل، مبينا أن المعروض في المساحات المكتبية الآن يفوق الطلب، متوقعا أن يتناقص نمو المعروض من المكاتب تدريجيا في الربع الثالث من العام المقبل.

وبين أن الإيجارات الشهرية للمكاتب شهدت ثباتا بالأسعار منذ بداية العام الحالي في بعض المناطق، وانخفضت قيمها بنسب متفاوتة في مناطق أخرى، وتراوحت قيم الإيجارات بين 120 و150 ريالا قطريا للمتر المربع في منطقة الخليج الغربي، حسب الخدمات والمواصفات العالية التي يقدمها كل مبنى.

وأشار الى أن قيم إيجارات المكاتب بالمناطق التجارية مثل السد، طريق المطار واسلطة الجديدة، وشارع سلوى، تراوحت بين 80 و100 ريال للمتر المربع.