خاص

البرازيلي كاكاو لـ الجريدة•: نجحنا في المرحلة الأولى ونطمح لنهائيات كأس العالم للصالات

حياة والوادي يطرحان سبل تطوير المنافسات المحلية

نشر في 07-11-2019
آخر تحديث 07-11-2019 | 00:05
استضافت «الجريدة» مدرب منتخبنا لكرة الصالات البرازيلي كاكاو وقائد الفريق حمد حياة واللاعب عبدالرحمن الوادي، بعد إنجاز الصعود لبطولة كأس آسيا، وأكد المدرب واللاعبان أهمية الإنجاز الذي يتيح للمنتخب الصعود للاستحقاق الأهم في بطولة العالم.
بعد الإنجاز الكبير الذي حققه منتخب الكويت لكرة قدم الصالات وتأهله لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في تركمانستان 27 فبراير القادم، من خلال التصفيات الآسيوية التي أقيمت في البحرين، استضافت «الجريدة» مدرب منتخبنا لكرة الصالات، البرازيلي كاكاو، وقائد الفريق حمد حياة واللاعب عبدالرحمن الوادي.

بداية، أكد المدرب البرازيلي أهمية الوصول الى البطولة الآسيوية التي ستتيح للأزرق الفرصة في تحقيق الإنجاز الأكبر، وهو المشاركة في كأس العالم، وقال: «نجحنا في تحقيق المرحلة الأولى من المخطط الذي وضعه الجهاز الفني للمنتخب، وهو الصعود للبطولة الآسيوية في تركمانستان، وينتظرنا الاستحقاق الأصعب وهو خطف بطاقة التأهل لنهائيات كأس العالم والمنافسة على البطولة الآسيوية الذي هو حق مشروع لكل المنتخبات في البطولة.

وقال كاكاو: «لن نستطيع أن نحدد مدى صعوبة البطولة الآسيوية قبل سحب القرعة، حيث من الممكن أن نقع بمجموعة حديدية تضم منتخبات التصنيف الأول، وهم إيران واليابان، إضافة الى المنتخب التايلندي أقوى المرشحين في التصنيف الثاني.

وأضاف: «امتلك فريقا قويا ولاعبين ممتازين يلعبون بشغف وبروح خلال المباريات، وهذا هو سرّ نجاح المنتخب الكويتي للصالات في الفترة الماضية، خصوصا بعد التوقف لـ3 سنوات، الذي أضر كثيرا في استعدادات المنتخب خلال الفترة الماضية.

وذكر أن «جميع اللاعبين يعلمون أني أبحث عن العمل الجماعي في المباريات واللعب الجميل وفرض أسلوبهم في جميع المباريات التي نخوضها، وعدم الالتفات للنتائج في المباريات الإعدادية، حيث نبحث عن الاستفادة القصوى من هذه المباريات.

خطة الإعداد

وبيّن كاكاو أن الفريق سيبدأ استعداداته للبطولة الآسيوية في 26 الجاري من خلال تجمّع اللاعبين وبدء التدريبات، والمغادرة الى السعودية لمواجهة نظيره الأخضر يومي 2 و4 ديسمبر المقبل، ثم العودة وإقامة المعسكر الداخلي في يناير، الذي سيشهد مواجهتي المنتخب الفيتنامي والبلجيكي، ثم المغادرة الى كازاخستان، لقضاء معسكر مدة أسبوع قبل انطلاق البطولة لتشابه أجواء كازاخستان مع تركمانستان مقر إقامة البطولة الآسيوية المقبلة.

حياة: نحتاج إلى الدعم

من جانبه قال قائد المنتخب، حمد حياة، انه سعيد بالاهتمام الكبير في الشارع الرياضي بعد الوصول إلى البطولة الآسيوية، وأكد أن جميع اللاعبين بحاجة الى مثل هذا الدعم من الجميع، وخصوصا الجانب الإعلامي الذي لم يسلط الضوء بشكل كاف على المنتخب خلال فترة الإعداد والتحضير لمنافسات التصفيات الآسيوية.

وقال: «عندما حسمنا التأهل للبطولة الآسيوية فوجئنا بأن العديد من الجماهير لا تعلم بموعد المباريات وموقف المنتخب في التأهل، وإن الجميع تفاعل بشكل كبير بعد وصول المنتخب للمباراة الفاصلة أمام المنتخب العراقي، الذي استطاع منتخبنا أن يحسمها بنتيجة 4-1 وحسم الصعود للبطولة الآسيوية.

وأكد عبدالرحمن الوادي أنه سعيد بتأهل المنتخب الى البطولة الآسيوية، مؤكدا انه يتمنى من رفاقه خطف بطاقة الصعود الى بطولة كأس العالم، حتى يتسنى له المشاركة مع الفريق من جديد، بعد تعرّضه لإصابة قوية أبعدته عن المنافسات الأخيرة.

وقال الوادي: «تعرّضت لإصابة قطع في الرباط الأمامي للركبة، وسأغادر الى المانيا في الأسبوع المقبل، لتحديد موعد العملية الجراحية، ووضع خطة الإعداد للتعافي وممارسة اللعبة من جديد.

صالة للتدريبات

بدوره، قال كاكاو إن الحكومة الكويتية الآن تدعم كرة الصالات بشكل ملحوظ، وتم إيصال أهم احتياجات الفريق اليهم، وهو الحصول على صالة رياضية جديدة خاصة بمنتخب الصالات، ليتسنى لهم التدرب بشكل احترافي أفضل، يخدم هذه اللعبة بشكل كبير.

وأضاف: «لعبة الصالات تخدم اللاعب الكويتي، حيث إن أبرز المواهب العالمية أمثال روماريو ورونالدينهو ونيمار وجونينيو بدأو ممارسة كرة القدم من خلال كرة الصالات، حيث انها تساعد اللاعب في تنمية مهاراته في المساحات الضيقة وتساعد في تقوية وعيه داخل الملعب.

وقال: «يجب إعطاء اللاعبين الصغار تدريبات مكثفة في كرة الصالات تدريجيا قبل دخولهم في تدريبات كرة القدم على الملاعب العشبية، حيث إنها تساعد بشكل كبير في صقل موهبة هؤلاء الصغار.

دوري منافس

وطالب كاكاو بوجود دوري منافس وفرض على الأندية تجهيز فريق كرة الصالات، أسوة بأبرز الدول المهتمة باللعبة، حيث تشترط على الأندية تجهيز فريق صالات، وألا يحرم من المشاركة في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم، وهذا ما ساهم بتكوين دوري منافس قوي في هذه الدول ينتج عنه في المقابل منتخب قوي ينافس في جميع المحافل.

بدوره، أكد حياة أن نظام الـ«بلاي أوف» مطلوب بشكل كبير أيضا في بطولة الدوري المحلي، مشيرا الى أنه يعطي الفرق الفرصة للمنافسة على بطولة الدوري للرمق الأخير وعدم الاستسلام مبكرا، وقال: «النظام الحالي لا يعطي الدافع للعب بحماس لحين انتهاء الموسم لانعدام المنافسة، الأمر الذي ينعكس أيضا على الحضور في التدريبات.

وقال عبدالرحمن الوادي إن أحد سبل تطوير بطولة الدوري هي تطوير الحكام، وأفضل طريقة لتطوير الحكام هي جلب حكام ذوي خبرة عالمية لإعطاء دورات في الكويت، تساعد في رفع مستوى الحكام الكويتيين، ليتوافق مع مستوى المباريات التي تقام في البطولات المحلية، حيث لا يمكن أن أطور اللاعب فقط وأترك الحكم.

ونبّه كاكاو الى أن قوة الدوري تتيح لمدرب المنتخب أن يختار من قائمة تضم العديد من اللاعبين الجيدين، وقال: «إصابة الوادي الآن يصعب تعويضها بسبب قلة اللاعبين، ونحن سنواجه صعوبة في ظل غياب الوادي الذي يعد من أبرز اللاعبين في المنتخب.

وأضاف اليابان وإيران وتايلند يمتلكون دوريا قويا ومنافسا جدا، خصوصا اليابان التي تمتلك دوريا من ثلاث درجات لكرة الصالات.

كاكاو: لن نستطيع أن نحدد مدى صعوبة البطولة الآسيوية قبل سحب القرعة

الوادي: أحد سبل تطوير المنافسات المحلية تطوير الحكام

حياة: نحتاج إلى نظام الـ «بلاي أوف» في الدوري للحصول على المنافسة
back to top