شركة وساطة مشطوبة تضلل صغار المستثمرين

نشر في 31-10-2019
آخر تحديث 31-10-2019 | 00:03
بورصة الكويت
بورصة الكويت
أفادت مصادر بأن البلاغ الذي تقدمت به هيئة أسواق المال ضد حساب على تطبيق «تويتر» يخص إحدى شركات الوساطة المحلية وهي مشطوبة، ولديها أذرع خارجية ولا تزال تمارس بعض عمليات الوساطة في العملات وغيرها وبعض الأنشطة، ماعدا تقديم خدمات الوساطة في بورصة الكويت.

وقالت المصادر، إن الهيئة تراقب وتتابع باهتمام شديد كل ما يثار ويتم نشره بشأن الأوراق المالية، وفي حال تكوّنت لديها أسباب الجريمة المنصوص عليها مخالفة الفقرة «2» من المادة «3» من القانون رقم «63» لسنة 2015 بشأن «مكافحة جرائم تقنية المعلومات»، ويتمثل ذلك هنا بنشر المبلَّغ ضده في حساب على تطبيق «تويتر» تصريحات وشائعات مضللة وممارسات خاطئة من شأنها التأثير على صغار المستثمرين وقرارات المتداولين الاستثمارية على أسعار الأوراق المالية المتداولة في البورصة، فإن الهيئة تتخذ الإجراءات القانونية وإحالة الشركة إلى النيابة العامة.

وذكرت أوساط استثمارية أن على هيئة أسواق المال الاستمرار في تنظيف السوق من تلك الممارسات التي تعطي انطباعاً سلبياً، إضافة إلى أن مثل تلك الممارسات تورّط شريحة صغار المستثمرين فقط، في المقابل الفئة المحترفة من المتعاملين من محافظ وصناديق تعتمد على تحليلاتها وتوصياتها الداخلية، إضافة إلى استهداف الأسهم الثقيلة المعروفة بالتوزيعات بغض النظر عن أي شائعات من هنا أو هناك.

لكن مصدراً رقابياً أفاد لـ «الجريدة» بأن القرار الاستثماري يجب ألا ينساق أو يعتمد على شائعات غير مسؤولة، خصوصاً أن هناك العديد من تلك الحسابات يستغل شريحة صغار المستثمرين من خلال التوصيات بالشراء أو البيع، علماً أن بعض تلك الأطراف تقف وراء إدارة محافظ أو أموال مجمعة من عدد من المستثمرين.

من جانب آخر، علمت «الجريدة» أن تحالفاً استثمارياً يتولى الترتيب لعملية استحواذ بالتعاون مع أطراف مضاربية مختلفة.

وأوضحت المصادر أن هناك عدداً من المتعهدين سيتولون العملية نيابة عن التحالف وبعدها يتم تجميع الأسهم.

ويتمتع التحالف الجديد على السوق المالي بسيولة عالية إذ تعمل المجموعة في قطاع التجزئة في عدد من القطاعات التشغيلية المختلفة.

back to top