«الصحة»: التوسع في بعثات تخصص الأمراض الجلدية

لجنة لضبط مروجي الأدوية المهربة والمغشوشة

نشر في 31-10-2019
آخر تحديث 31-10-2019 | 00:02
مدير منطقة الجهراء الصحية د. بدر العنزي
مدير منطقة الجهراء الصحية د. بدر العنزي
أكد مدير منطقة الجهراء الصحية د. بدر العنزي أن أمراض الجلدية الشائعة مثل مرض الصدفية تحظى باهتمام وزارة الصحة، مشددا على حرص الوزارة على مواكبة أحدث التطورات في تشخيص وعلاج هذا المرض من خلال التوسع في العيادات التخصصية للامراض الجلدية، والاهتمام بالعنصر البشري، وتطوير الكوادر الطبية، وإعداد الكوادر المتخصصة في هذا المجال.

وقال العنزي في كلمته خلال افتتاح ملتقى الجهراء الأول للأمراض الجلدية إن اهتمام وزارة الصحة لم يتوقف عند المباني، بل تخطاها إلى الاهتمام بالعنصر البشري، وإعداد الكوادر المتخصصة من الأطباء والفنيين والهيئة التمريضية، لافتا إلى توسع الوزارة في برامج البعثات الخارجية إلى الدول المتقدمة للأطباء الكويتيين بالدراسات العليا في تخصص الامراض الجلدية، إضافة الى برنامج البورد في الامراض الجلدية بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية.

وأشار إلى مشاركة عدد من الاطباء والباحثين من الكويت والسعودية والامارات وقطر ومصر خلال فعاليات الملتقى، مشيرا الى أن الملتقى يسلط الضوء على مرضى الصدفية الذين يمثلون عددا كبيرا من مراجعي عيادات الجلدية في مستشفيات الوزارة، مما يمثل عبئا كبيرا على الخدمات الصحية.

من جهته، قال رئيس الملتقى د. محمد العتيبي إن البرنامج العلمي للملتقى يزخر بمحاضرات متنوعة خاصة بمرض الصدفية وآخر الاكتشافات العلمية لتشخيص وعلاج الأمراض الجلدية كأمراض البهاق والاكزيما البنيوية والليزر والأمراض الجلدية المهنية، التي تنتشر بين الفئات العاملة في مختلف مجالات الحياة، وأيضا الأمراض الجلدية الضوئية التي تحتل أهمية كبيرة في منطقة الجهراء.

من جهة اخرى، أصدر وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا، قراراً إدارياً قضى بتشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الصحة ممثلة بإدارة تفتيش الأدوية ووزارة الداخلية ممثلة بإدارتي مكافحة جرائم المال العام ومكافحة الجرائم الإلكترونية، لضبط مروجي الأدوية والمنتجات الصيدلانية المغشوشة والمهربة وغير المصرح بالإعلان عنها.

وأعلن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية في وزارة الصحة د. عبدالله البدر أن اللجنة ستبدأ في غضون الأيام القليلة المقبلة ممارسة مهام أعمالها واختصاصاتها.

وقال إن اللجنة تختص بالقيام بمهام بأعمال التفتيش على الأماكن غير المرخص لها ببيع الأدوية وضبط الأدوية والمنتجات الصيدلانية والأعشاب المهربة والمغشوشة، وضبط تلك التجاوزات وتحرير المحاضر اللازمة.

ولفت إلى أن الحرص على تمثيل إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية في اللجنة جاء بعد رصد كثير من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي غير معروفة المصدر التي تبيع الأدوية والمنتجات الصيدلانية والأعشاب غير المرخص لها ببيعها وغير المسجلة في دولة الكويت، مما يعرض صحة وحياة المرضى للخطر.

في مجال اخر، أعلن مركز المعلومات الدوائية التابع لكلية الصيدلة بجامعة الكويت تنظيم حملة توعويّة للوقاية من التسمم بالأدوية، اليوم وتستمر حتى السبت المقبل، في البــهو الرئيسي بمجمع 360.

back to top