«الكهرباء»: طرح مشروعين لإيصال التيار إلى ميناء مبارك

النوري: بند مالي على الميزانية الجديدة لمشاريع وزارة الصحة

نشر في 31-10-2019
آخر تحديث 31-10-2019 | 00:02
النوري مفتتحاً معرض ومؤتمر الكويت للشبكات الكهربائية
النوري مفتتحاً معرض ومؤتمر الكويت للشبكات الكهربائية
أكدت وزارة الكهرباء والماء حرصها على تطوير شبكتها من خلال استخدام أحدث مظاهر التكنولوجيا، بما يواكب تطلعات الوزارة وفقاً لاستراتيجية البلاد التنموية.
كشف الوكيل المساعد لقطاع شبكات النقل في وزارة الكهرباء والماء المهندس جاسم النوري أنه سيتم تخصيص بند مالي في الميزانية المقبلة لتنفيذ مشاريع ايصال التيار الكهربائي إلى المستشفيات الجديدة بمنطقة الصباح الطبية، لافتا إلى طرح مشروعين لايصال التيار إلى ميناء مبارك بما يناسب حجمهما.

وقال النوري، في تصريح صحافي على هامش افتتاحه صباح أمس معرض ومؤتمر الكويت للشبكات الكهربائية الذكية الذي أقيم تحت رعاية وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل، إن الوزارة حريصة على تنفيذ مشاريع لتحويل شبكتها الكهربائية إلى شبكة ذكية بما يواكب تطلعاتها بهذا الشأن، ومنها على سبيل المثال مشروع العدادات الذكية والخاص بمناقصة توريد وتركيب 300 ألف عداد كهرباء وماء ذكي.

وبشأن مشاريع الطاقة المتجددة، قال: "يوجد هناك عدة مشاريع جار الاعداد لها من قبل عدة جهات حكومية، أبرزها مشروع الدبدبة لإنتاج الطاقة الكهربائية من الألواح الكهروضوئية بقدرة 1500 ميغاواط، وهو حاليا في طور الدراسة والترسية.

وأشار إلى وجود تنسيق بين وزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للرعاية السكنية لايصال التيار إلى المدن السكنية الجديدة، لافتا إلى أن هناك تنسيقاً مع المؤسسة بشأن مدينة جنوب صباح الأحمد، إضافة إلى تنسيق دائم مع القطاع النفطي والقطاع الصناعي لتزويد مشاريعهما بالطاقة الكهربائية اللازمة.

وفي كلمة ألقاها في المؤتمر نيابة عن وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل، قال النوري إن هذا المؤتمر يهدف الى توفير استهلاك الطاقة وتعزيز الفرص الاقتصادية وتقليل الانبعاثات الكربونية، مبيناً أن استهلاك الكهرباء في الصيف الماضي بلغ 14420 ميغاواط بزيادة 3.7 في المئة، ما يعكس نمو الطلب وضرورة البحث عن وسائل حديثة ودراسات مستفيضة حول ادارة الشبكات.

واوضح ان الوزارة تسعى الى ترشيد الاستهلاك باستخدام احدث التقنيات المتاحة في تشغيل وتأمين خدمات الكهرباء، في ظل الارتفاع النسبي لاستهلاك الكهرباء في الكويت، مما يتطلب عملاً مجتمعياً متكاملاً.

وذكر أن الوزارة دأبت على تفعيل برامج الترشيد بالتفاعل المجتمعي واستخدام تقنيات الترشيد الجديدة في الأسواق، والسعي لزيادة نسبة التحسن بشكل سنوي.

تطوير الشبكات

من جانبه، قال رئيس جمعية المهندسين فيصل العتل ان تطوير الشبكات الكهربائية واستخدام الأنظمة الذكية في مجال الطاقة باتا ضرورة لمواكبة تطلعات رؤية الكويت 2035 من ناحية استيعاب الشبكات لمصادر الطاقة المتجددة المتنوعة وتعزيز آليات النقل والتحكم والتفاعل السريع مع تغيرات الطلب على الطاقة ليجعلها أكثر موثوقية وفعالية.

وأوضح العتل، في كلمة له، أن الجمعية أنشأت أول لجنة فنية تطوعية للطاقة، حيث قامت برفع كفاءة الطاقة منذ نحو ثمانية أعوام فضلاً عن عقد ورشتين اقليميتين تم خلالهما تدريب العشرات من المهندسين الكويتيين على أنظمة الطاقة المتجددة واستخدام الأنظمة الذكية، مؤكداً حرص الجمعية على الطاقة بوصفها المحرك الرئيسي للتقدم والازدهار التكنولوجي العالمي.

وطالب بتفعيل دور الكوادر الفنية الهندسية والارتقاء بأدائها لتواكب مشاريع الدول العملاقة لتحقيق مزيد من الدعم لها وتأهيلها للانخراط في القطاع الخاص.

back to top