السفير دفوراك: تشيك حليف قوي للكويت

نشر في 30-10-2019
آخر تحديث 30-10-2019 | 00:00
الوزير العفاسي والسفير التشيكي وحرمه يقطعان قالب الحلوى
الوزير العفاسي والسفير التشيكي وحرمه يقطعان قالب الحلوى
وصف السفير التشيكي لدى البلاد مارتن دفوراك العلاقات الثنائية بين بلاده والكويت بـ «القوية»، مؤكداً أن تشيك صديق وحليف قوي للكويت منذ استقلالها، وثبت ذلك خلال محنة الغزو العراقي على أراضيها، «ونحن نفخر بموقفنا مع الكويت آنذاك لإعادة الشرعية لها».

وأضاف دفوراك، في كلمته خلال الاحتفال بالذكرى الـ 101 لتأسيس تشيكوسلوفاكيا، أن بلاده كانت من أولى الدول التي افتتحت سفارة لها في الكويت عام 1963، وأن العلاقات بين البلدين استمرت بالتطور بصورة ودية على مدى هذه السنين، لافتا إلى أن هناك الكثير من السمات المشتركة بين البلدين.

وتابع أن التقنيين التشيك حضروا الى الكويت في عام 1991 للمساعدة في إعادة بناء مصافي النفط الكويتية ومحطات توليد الكهرباء، كما أن الأطباء التشيك عملوا بالكويت عقودا وساهموا في تطوير القطاع الصحي.

وأشار إلى أن الآلاف من الكويتيين اعتادوا زيارة التشيك لمعرفتهم بما تزخر به من مصحات وينابيع غير عادية ومدن تاريخية توجت بالعاصمة براغ ذات مئات الأبراج، مشيدا بمدى التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين الصديقين.

ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يتجاوز الـ 100 مليون دولار، موضحا أن بلاده تضع الصناعات والتكنولوجيا العسكرية المتطورة التي تمتلكها في متناول الكويت متى طلبت ذلك.

back to top