صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4841

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بعد 4 سنوات... المجلس يحسم منصب رئيس «المحاسبة»

  • 30-10-2019

أخيراً، حسم مجلس الأمة منصب رئيس ديوان المحاسبة، الذي ظل شاغرا مدة تجاوزت أربع سنوات، منذ وفاة رئيس الديوان السابق عبدالعزيز العدساني في 2015. واختار المجلس خلال جلسة سرية عقدها أمس، النائب السابق فيصل فهد الشايع، رئيساً لديوان المحاسبة، بناء على ترشيح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، بأغلبية الأعضاء الحضور.

وقال الغانم إن المجلس عقد جلسة سرية لمناقشة موضوع ترشيح رئيس ديوان المحاسبة، عملًا بالمادة 34 من القانون رقم 30 لسنة 1964 بشأن إنشاء ديوان المحاسبة، التي تنص على أن يعين رئيس الديوان بمرسوم، بناء على ترشيح رئيس مجلس الأمة وإقرار المجلس لهذا الترشيح في جلسة سرية.

وتنص المادة المذكورة على أن: "يعين رئيس الديوان بمرسوم أميري، بناء على ترشيح رئيس مجلس الأمة وإقرار المجلس لهذا الترشيح في جلسة سرية، وبعد موافقة مجلس الوزراء".

ويعامل الرئيس معاملة الوزير من حيث المرتب والمعاش وسائر البدلات والمزايا المالية، ومن حيث نظام الاتهام والمحاكمة.


ولا يجوز عزله إلا بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم مجلس الأمة، أو بقرار من السلطة التأديبية المختصة.

وظل منصب رئيس ديوان المحاسبة يشغله بالانابة نائب رئيس الديوان عادل الصرعاوي طوال السنوات الأربع الماضية.

واختير الصرعاوي لمنصب نائب رئيس ديوان المحاسبة في عام 2014 في جلسة سرية أيضاً، وبناء على ترشيح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.

ووافق المجلس على تعيين الصرعاوي بعد أن قرر فتح باب ما يستجد من أعمال، وأدرج بند اختيار نائب رئيس ديوان المحاسبة، وفقاً للمواد من 34 إلى 37 من قانون الديوان، بناء على طلب الرئاسة.