نائب وزير الخارجية: مكانتنا مرموقة في دعم الإنسانية

بحث مع دبلوماسي عراقي جهود الكشف عن المفقودين

نشر في 29-10-2019
آخر تحديث 29-10-2019 | 00:00
نائب وزير الخارجية خالد الجارالله يلقي كلمة خلال افتتاحة الندوة
نائب وزير الخارجية خالد الجارالله يلقي كلمة خلال افتتاحة الندوة
أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن الكويت تحتل مركزاً مرموقاً في دعم التنمية الاقتصادية والمساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أن تكريم الأمم المتحدة لسمو الأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لم يأت من فراغ، بل نتيجة العطاء السخي والمتواصل لتنمية الإنسان.

ولفت الجارالله، في تصريح للصحافيين أمس، عقب افتتاحه ندوة «التنمية الوطنية والمساعدات الخارجية لدولة الكويت»، التي تنظمها اللجنة الدائمة لمتابعة تنفيذ الخطة الخمسية وبرنامج عمل الحكومة، بالتنسيق مع البنك الدولي، إلى الدور الرائد والمؤثر الذي يلعبه الصندوق الكويتي للتنمية العربية في العمل التنموي على مستوى العالم. وأشار إلى أن الكويت ستواصل دورها الانساني والتنموي «الذي أصبح لصيقا ومرادفا لاسم الكويت» بتوجيهات سامية من صاحب السمو الأمير، موضحا أن الكويت ترغب في مواصلة المساهمة في جهود التنمية بالعالم والمساهمة في «إسعاد الشعوب».

وشدد نائب وزير الخارجية، في كلمة له خلال افتتاح الندوة، على القناعة بأهمية التنمية الوطنية في الارتقاء بالدول ونقلها إلى مراحل متطورة، في مختلف أوجه الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وأكد اعتزاز الكويت بالشراكة القائمة مع البنك الدولي، «الذي نتعاون معه كشركاء في تحقيق التنمية بالعالم»، مستذكرا تكريم مجموعة البنك الدولي لسمو أمير البلاد، لدور سموه المثالي في دعم مرتكزات مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، على مستوى العالم.

وقال الجارالله إن الكويت تسعى في سباق مع الزمن لتحقيق رغبة سمو أمير البلاد بتحويل دولة الكويت إلى مركز مالي واستثماري جاذب للاستثمار، إضافة إلى رؤية كويت جديدة 2035.

الاستمرارية والنهوض

من جانبه، قال المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية العربية عبدالوهاب البدر، إن هدف الصندوق هو الاستمرارية وعدم التوقف، ولذلك وضع له رأسمال يساعده على النهوض، مشيرا الى ان موجودات الصندوق حاليا بلغت ما يقارب 5.5 مليارات دينار.

وقال البدر إن الصندوق لا يتدخل أو يفرض على الجهات والدول المقترضة أي مشاريع بعينها، مشيرا الى ان القروض التي تقدم تعد سيادية ولا يمكن التنازل عنها.

من جهة أخرى، اجتمع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله امس مع وكيل وزارة الخارجية العراقية للشؤون القانونية والعلاقات المتعددة الأطراف حازم اليوسفي الذي يقوم بزيارة للبلاد والوفد المرافق له.

وتم خلال اللقاء بحث الجهود المبذولة في اطار الكشف عن مصير الأسرى والمفقودين الكويتيين اضافة الى اعادة الممتلكات والارشيف الكويتي.

حضر اللقاء مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير ايهم العمر ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية المستشار عبدالعزيز الجارالله.

كما اجتمع الجارالله في وقت لاحق مع سفير المملكة المتحدة لدى الكويت مايكل دافنبورت، وتم خلال اللقاء بحث عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين اضافة الى تطورات الاوضاع على الساحتين الاقليمية والدولية.

حضر اللقاء مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير.

back to top