صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4277

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الغانم: قانونا البدون والجنسية بعد الافتتاح

«أنتظر عناصر إزعاج الرئاسة غداً حتى الانتخابات المقبلة»

  • 28-10-2019

في وقت أعرب عن ترحيبه بسمو أمير البلاد في افتتاح دور الانعقاد الجديد، مشيراً إلى أن سموه أكد له حضوره، كشف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن الانتهاء من قانونَي «البدون» وهيئة الجنسية، على أن يقدما بعد الافتتاح.

وصرح الغانم، أمس، بأنه تم الانتهاء من مواد قانون «البدون»، ووقّعه مجموعة من النواب، وطلبت مجموعة أخرى التريث لقراءته قبل توقيعه، على أن يقدم بعد بداية دور الانعقاد، مشيراً إلى أنه، بصفته مقدم مقترح القانون، سيشرح تفاصيله بعيداً عن أي أحكام مسبقة أو تكهنات.

وأوضح أن القانون يقدم حلاً يحافظ على الهوية الوطنية، ويراعي الظروف الإنسانية لفئة البدون، مضيفاً: «بالنسبة إلي لا رجعة أو تراجع عن تقديم هذا القانون، وحلّ المشكلة، وهو أول قانون يقدم لحلّها بشكل جذري، وبعد سنة لا يمكن أن يكون هناك بدون في الكويت».

وأضاف: «ستكون هناك أغلبية نيابية لإقرار القانون، وسنستمع للآراء الوجيهة أو التعديلات، فنحن نخاف الله ونراعي حرمة الناس، ونؤدي واجباتنا الدستورية»، مؤكداً أن «من لديهم خصومات سياسية، وقبل أن يطرح القانون يحاولون مهاجمته، فهذه مشكلتهم».

وأعلن الغانم أن القانون الآخر يقضي بإنشاء جهاز مركزي للجنسية، هدفه تعديل الأوضاع غير الصحيحة الحاصلة في ملف الجنسية، وإيقاف التزوير وكشف المزورين، «وانتهينا منه وسيقدم بعد جلسة الافتتاح»، مطالباً اللجان البرلمانية المعنية بإنجازه في أسرع وقت ممكن على طريق إقراره.

وقال: «هناك مَن كان يراهن على عدم وجود دور انعقاد رابع، لكننا سنفتتحه»، قبل أن يعلن أنه بانتظار من سمّاهم عناصر إزعاج الرئاسة في هذا الدور من يوم غدٍ إلى بداية الانتخابات المقبلة.