«نزاهة»: خريطة طريق لمواجهة الفساد في التعليم

نظمت ورشة عمل لمعالجة خيانة الأمانة الأكاديمية والسرقات الأدبية والغش في الاختبارات

نشر في 22-10-2019
آخر تحديث 22-10-2019 | 00:00
أكد الأمين العام بالإنابة للهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) عبدالعزيز المنصور، معالجة انتشار الفساد في التعليم وإعداد خريطة طريق لتحقيق النزاهة، مشيرا إلى التعرف على أبرز الأدوات التي يمكن أن تستخدم لقياس مدى انتشار الفساد في التعليم ومعالجة ظواهره.

وقال المنصور، في تصريح صحافي، صباح أمس، على هامش افتتاح ورشة عمل بعنوان «النزاهة في التعليم» لبحث مكافحة السرقات الأدبية وخيانة الأمانة الأكاديمية في التعليم العالي والغش بالاختبارات، إن الورشة تأتي تفعيلا للأولويات والمبادرات المتعلقة بدور التربية والتعليم الخاصة بتدريب العاملين في هذا المجال على مكافحة الفساد وتمكين المجتمع من بناء ثقافة حاضنة للنزاهة ضد الفساد وفق وثيقة استراتيجية الكويت لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

وأضاف المنصور أن الورشة التي يشارك فيها عدد من المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني تأتي تفعيلا لبنود التعاون الواردة بمذكرة التفاهم في مجال التوعية والتثقيف بين «نزاهة» ووزارة التربية وتقام بالتعاون مع المعهد الدولي للتخطيط التربوي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

نشر الشفافية

ولفت إلى أن برنامج المعهد يهدف إلى تقديم الدعم للدول الأعضاء في المنظمة لنشر الشفافية بالتعليم وتعزيز أخلاقيات النزاهة في التعليم وتوفير خطوات عملية ونظرية من خلال مواد علمية متخصصة بإعداد مستشارين وخبراء دوليين بمجال التربية والتعليم ومكافحة الفساد.

وبين أن الورشة تستعرض أيضا التجارب الدولية لقياس وتوثيق قضية الغش بالاختبارات والسرقات الأدبية والتعرف على أبرز الاستراتيجيات لمعالجة قضية خيانة الأمانة الأكاديمية وإعداد مسودة مقترحة من المشاركين لمادتين أساسيتين لمواثيق أخلاقية في مجال التعليم.

الشهادات المزورة

وحول الشهادات المزورة، قال المنصور ان الهيئة تتعاون مع وزارتي التربية والتعليم العالي لوضع الخطط والبرامج اللازمة وتدريب العاملين في الوزارتين، مشيرا الى ان «تلك الخطط ليست على المستوى القصير بل نطمح الى ان تكون ذات تصور شامل يدخل في تأهيل النشء وتطوير المناهج والأسس الكفيلة للحد من هذا الظاهرة».

وعن خطط التعاون لتطوير النشء، اشار المنصور الى ان هذا الامر يتطلب وقتا قد يستغرق 3 الى 5 سنوات الا ان هناك قرارات ستكون على المستوى القريب.

واوضح ان المنصور ان «نزاهة» لا تهدف فقط الى الاحالات المتعلقة بالرشوة والاعمال الاجرامية بل تهتم بعملية توعية وتثقيف للوصول الى مجتمع نزيه.

بواسون: رسالتنا بناء قدرات الوزارات في التخطيط

استعرضت مديرة مهام البرامج في المعهد الدولي للتخطيط التربوي (iiep) موريال بواسون مهام المعهد، لافتة الى ان الرسالة الرئيسية للمعهد هي بناء القدرات للوزارات في مجال التخطيط وادارة التعليم.

واوضحت ان المعهد منذ سنوات اهتم بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات الحكومية المختلفة لمكافحة الفساد والحد من تأثير هذا الفساد على قطاع التعليم، مؤكدة ان هذا الامر يعد جزءا من رسالة المعهد والتي تتعلق بتعزيز قدرات الدول الاعضاء في منظمة (اليونسكو) لتخطيط وادارة نظمها التعليمية.

إعداد مسودة لمادتين أساسيتين لمواثيق أخلاقية في التعليم

خطط تطوير النشء تتطلب وقتاً يتراوح بين 3 و5 سنوات المنصور
back to top