السيسي: القوات المسلحة تختار رجالها بكل نزاهة وحيادية

مصر تستقبل أكبر فيضان للنيل منذ 50 عاماً... وتحتفي ببحريتها

نشر في 21-10-2019
آخر تحديث 21-10-2019 | 00:02
الرئيس يحضر صباح اليوم اختبارات كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية
الرئيس يحضر صباح اليوم اختبارات كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية
تفقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، صباح أمس، الكلية الحربية، وتابع إجراءات اختبار الهيئة للطلبة المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، بحضور الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ومديري الكليات والمعاهد العسكرية.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأنّ الرئيس ناقش خلال متابعته لإجراءات اختبار الهيئة، عدداً من الطلبة المتقدمين في بعض القضايا والموضوعات التي تدور على الساحتين الداخلية والخارجية، فضلاً عن بعض المعلومات العامة عن تاريخ مصر، وما شهدته من نهضة تنموية في مختلف المجالات.

وأعرب الرئيس السيسي عن سعادته لما لمسه من فهم ووعي وإدراك صحيح من جانب شباب مصر، لكل ما يدور من أحداث ومتغيرات قد تؤثر على أمن مصر القومي، مؤكداً أنّ القوات المسلحة تنتقي رجالها من بين الآلاف من فئات الشعب المصري كافة بكل نزاهة وحيادية، وأنّ الأفضلية لمن يجتاز الاختبارات الطبية والنفسية والرياضية والعلمية المقررة دون النظر لأي اعتبارات أخرى.

وأشاد الرئيس بالطلبة المتقدمين وحرصهم على الالتحاق بالقوات المسلحة لتولي مسؤولية الدفاع عن أمن الوطن واستقراره، ليتواصل عطاء القوات المسلحة جيلاً بعد جيل.

في ذات السياق، أكد الرئيس السيسي أنّ ما تشهده القوات المسلحة من تطور شامل في الأفرع والتخصصات ونظم التسليح التي تواكب بها أحدث النظم في العالم، يتطلب انتقاء فرد مقاتل محترف قادر على تنفيذ المهام كافة تحت مختلف الظروف.

ولمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 52 لعيد القوات البحرية، قال قائد القوات البحرية الفريق أحمد سعيد، إن تدهور الأوضاع الأمنية في منطقة الشرق الأوسط وكثرة الصراعات وتأثر الأمن القومي ‏المصري والعربي بتلك الأوضاع الأمنية، دفع القيادة العامة للقوات المسلحة من خلال خطط التسليح إلى ‏تطوير إمكانيات القوات البحرية بالتعاقد على أحدث النظم القتالية والفنية.

وأشار في مؤتمر صحافي بمقر قيادة القوات البحرية، إلى أن امتلاك مصر ‏لحاملات المروحيات طراز (ميسترال) والفرقاطات الحديثة طراز (فريم وجوويند)، ولنش الصواريخ الروسي طراز (مولينيا) والغواصات ‎‎طراز 209/1400، يمثل نقلة نوعية للقوات ‏البحرية المصرية، جعلها من أكبر البحريات بالبحر المتوسط، وذات ذراع طويلة قادرةً على حماية ‏مصالحنا القومية فى الداخل والخارج وتمتلك قوة الردع لكل من تسول له نفسه تهديد مصالحنا القومية.

ولفت سعيد إلى أن القوات البحرية، عملت أيضاً على زيادة القدرات فى الصيانة والإصلاح، فضلاً عن إنشاء قواعد جديدة ‏لاستيعاب أكبر عدد من القطع كذا توفير قواعد لوجيستية ومناطق ارتكاز للوحدات توفر ‏الانتشار المناسب والمتوازن بمسرحي العمليات البحري «المتوسط / الأحمر» بما يمكنها من دفع الوحدات ‏البحرية فى اتجاه التهديد في أقل وقت ممكن.

وتزامناً مع استمرار أزمة سد النهضة، أعلنت مصر أن ايراد مياه نهر النيل هي الأعلى هذه السنة منذ 50 عاماً، إذ أكدت وزارة الموارد المائية والري استمرار الوارد من فيضان النيل في الزيادة خلال شهر أكتوبر الجاري، متوقعة امتداد الفيضان حتى شهر نوفمبر المقبل. وعقدت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل اجتماعها الدوري لمتابعة موقف فيضان النيل العام المائي الحالي وتأثيره على إجمالي الموارد المائية في مصر وما يتطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة.

برلمانياً، وافق مجلس النواب في جلسته العامة أمس على إنشاء لجنة خاصة لمكافحة الإرهاب والوقاية منه، وحذر رئيس البرلمان علي عبدالعال من ظاهرة الإرهاب، قائلاً، إنها «مركبة».

وأكد عبدالعال خلال الجلسة العامة: «الأمر لا يقتصر على المواجهة المسلحة، بل يتطلب التركيز على الجوانب الثقافية والاجتماعية التي تستوجب تضافر جهود الدولة للقضاء عليها، متابعاً: «أزمة عودة المقاتلين الأجانب تثير المخاوف، سواء من عودتهم أو تحركهم لساحات أخرى أو انخراطهم في أعمال إرهابية أو خلايا نائمة تنشط في أي وقت».

back to top