صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4276

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الكهرباء»: خطة لإنشاء مركز مولدات ديزل في كل محافظة

كشف الوكيل المساعد لشبكات التوزيع الكهربائية، مطلق العتيبي، أن الوزارة بصدد طرح 3 مناقصات خاصة بمولدات الديزل الاحتياطية، لتنفيذ خطتها، بإنشاء مركز مولدات ديزل لكل محافظة.

وأوضح العتيبي، في تصريح صحافي، أن المناقصة الأولى تختص بعمل صيانة لتلك المولدات لمدة ثلاث سنوات، مبينا أن المناقصة الثانية تختص بتحميل المقاول الفائز بأعمال العقد مسؤولية وسلامة نقل المولدات من مراكزها إلى المناطق المطلوب تغذيتها.

وتابع: "المناقصة الثالثة تتضمن توريد وشراء 50 مولد ديزل، منها 10 مولدات ذات حجم كبير"، لافتا إلى أن الوزارة رصدت مبلغا ماليا كبيرا ضمن ميزانية 2020/ 2021 لتوريد وشراء عدد كبير من مولدات الديزل لزيادة أسطولها منها.

من جانب آخر، كشف تقرير ميزانية "الكهرباء والماء" عن إجمالي قيمة العقود الجاري تنفيذها لتقوية الشبكة الكهربائية ضغط فائق ومتوسط لمنطقة جابر الأحمد السكنية، والذي بلغ 124 مليون دينار، تتمثل في 6 عقود لتزويد وتركيب عدد من محطات التحويل الرئيسة وكيبلات أرضية بجهد مختلف.

وأوضح التقرير أن المبالغ التي تم اعتمادها لتنفيذ هذه المشاريع أدرجت في ميزانية عام 2012/ 2013 حتى الميزانية الجارية، بهدف إنشاء شبكة كهرباء جديدة بالمنطقة لنقل الطاقة الكهربائية من محطات توليد القوى الكهربائية إلى المنطقة والمناطق المحيطة، تلبية لاحتياجات مشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية وبلدية الكويت والمؤسسات المختلفة، ولمواجهة الزيادة المستمرة على الأحمال الكهربائية على الشبكة القائمة.

وبيَّن التقرير أن هناك عقدا جديدا أدرجته الوزارة ضمن المشروع، لتزويد وتركيب معدات المراقبة والتحكم لمحطات التحويل في المنطقة بتكلفة تقديرية تبلغ مليوني دينار، ولمدة 12 شهرا من بدء توقيع العقد، بهدف الاستفادة من التطبيقات المتطورة والحديثة لأنظمة الاتصالات الذكية، لرفع كفاءة وفاعلية شبكة نقل المعلومات والاتصالات التابعة للوزارة، ورفع مستوى الأمان والسلامة بمراقبة المحطات.