صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4276

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الممر» يفتح طريق العودة لإنتاج الأعمال العسكرية

أهمها «الممر 2» و«إبراهيم الرفاعي» و«الاختيار»

تحول اهتمام صناع السينما والدراما التلفزيونية المصرية صوب القصص الوطنية، والبدء في إنتاجها أو عمل أجزاء جديدة منها، فقد قرر صناع فيلم "الممر"، إنتاج جزء جديد منه بعدما حقق أكبر نجاح سينمائي لفيلم حربي، وخصوصاً بعد مطالبة عدد من المتابعين للصناع بتقديم جزء ثانٍ، وهو ما قرره الصناع بالفعل ولكن تم إرجاء الفكرة لما بعد 2021، حتى يتم التحضير جيداً للعمل، والبحث عن بطولة جديدة من بطولات الجيش المصري، لاسيما أن المنتج هشام عبدالخالق والمخرج شريف عرفة حصلا على موافقة أبطال العمل على المشاركة في جزئه الجديد، على أن يبدأ مؤلف الفيلم، بالتعاون مع المخرج، عقد جلسات عمل لوضع الخطوط العريضة لكتابة السيناريو خلال الفترة المقبلة.

نجاح الفيلم

من جهته، رأى النجم أحمد عز أن نجاح الفيلم كان متوقعا، غير أنه لم يكن يتوقع الكم الهائل من المشاهدة، وخصوصاً وقت العرض التلفزيوني، مشيراً إلى أن الفيلم حقق الغرض منه، لاسيما أنه جاء بالتزامن مع ذكرى انتصارات أكتوبر هذا العام، التي خلقت روحا وطنية هائلة لدى المصريين.

وأكد أن الفيلم هو الأهم في مسيرته الفنية، ويكفي أنه قدمه عن بطولات الجيش المصري، لافتاً إلى أن ردود الفعل الهائلة ومطالب الجماهير بعمل جزء ثانٍ عظيمة جداً.

وعلى صعيد آخر، يقدم عز عملاً وطنياً جديداً من نوع آخر من خلال أفلام الجاسوسية على الطريقة الحديثة وحرب المعلومات في الوقت الحالي وحروب الجيل الرابع، إذ اقترب من الانتهاء من تصوير "العارف" للعرض العام المقبل، مع الفنان أحمد فهمي وكارمن بصيبص.

بدوره، يدخل النجم محمد إمام معسكراً مغلقاً خلال الشهر المقبل، للتدريب في معسكرات الصاعقة المصرية على أعمال القتال؛ من أجل الفيلم الجديد الذي تعاقد عليه باسم "إبراهيم الرفاعي" مؤسس المجموعة "39 قتال"، التي قامت بعمليات عسكرية خلف خطوط العدو الإسرائيلي، إذ سبب أرقاً كبيراً للعدو، ودمر عدداً من المعسكرات، وقتل عدداً من الجنود، وأسر منهم أيضاً، إذ حددت شركة سينرجي المنتجة للفيلم الجديد عدداً من الأسماء، بالتشاور مع القوات المسلحة المصرية، ووقع الاختيار في النهاية على الفنان محمد إمام.

ويبدأ إمام التصوير نهاية العام الحالي، وهو ما سيبعده عن الدراما الرمضانية خلال العام المقبل، وخصوصاً أن الفيلم الجديد يحتاج إلى المزيد من التركيز، لاسيما أنه يناقش سيرة حياة واحد من أعظم القادة العسكريين، ويحتاج للمزيد من اللياقة البدنية والتدريبات العسكرية.

من ناحيته، يختار المخرج بيتر ميمي حاليا أبطال مسلسله الجديد "الاختيار" عن قصة البطل الشهيد أحمد منسي، والضابط المفصول هشام عشماوي، إلى جانب أبطال المسلسل أمير كرارة وأحمد العوضي.

ويواصل ميمي كتابة الحلقات حيث قارب على الانتهاء من ثلثي الحلقات التي كتبها بناء على شهادات جمعها من أقارب الشهيد والقيادات التي تعاملت معه، ويسعى طاقم العمل لتقديم سيرة الشهيد منسي الذاتية في صورة مشرفة لأحد الأبطال المواجهين للإرهاب في سيناء خلال الفترة المقبلة، وقررت "سينرجي" بالتضامن مع القوات المسلحة، رصد موازنة كبيرة للعمل الجديد.

ووضعت الشركة خطة محكمة على مدار السنوات المقبلة من خلال تقديم مسلسلات وأفلام عن بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر وفترة الحرب على الإرهاب في سيناء، مؤكدة أنها ستدعم الأعمال الوطنية بصورة دائمة من أجل بث المزيد من الروح الوطنية لدى الجيل الجديد، وتحديدا الشباب.