صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4276

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكويت تعرض روائع آثارها في متحف الشارقة

  • 18-10-2019

يعرض المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب قطعا نادرة تاريخيا في معرض "روائع الآثار في الكويت"، الذي انطلق في متحف الشارقة للآثار.

وضم المعرض، الذي يقام بالتعاون بين المجلس الوطني وهيئة الشارقة للمتاحف، قطعا أثرية تاريخية اكتشفت في الكويت، وتعود إلى حقب مختلفة كالعصر الحجري والبرونزي والفترة الهيلنستية.

وافتتح المعرض بحضور رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة خالد المدفع، والأمين العام المساعد في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. تهاني العدواني، وعدد من مسؤولي الآثار والتراث في الإمارات والكويت.

وتشمل المقتنيات والقطع الأثرية المعروضة أدوات صيد وأجزاء من الأواني الفخارية التي تعود إلى العصر الحجري، وبعض الأسلحة القديمة، وعددا من الأختام التي ترجع إلى العصر البرونزي.

وقالت العدواني إن الكويت تحرص على توطيد آلية التعاون المشترك مع دول الخليج العربي للتبادل الثقافي والمعرفي في مجال الآثار التاريخية، "وهذا هو سبب عرضنا لمجموعة نادرة من القطع التاريخية المكتشفة في جزيرة فيلكا وغيرها من المناطق الكويتية".

وأضافت أن القطع المعروضة تصل إلى 80 قطعة، هي من أهم ما اكتشف على مدار سنوات عديدة تمثل العصر الحجري والبرونزي والحديدي، وستكون معروضة في متحف الشارقة للآثار حتى منتصف أبريل المقبل.

من جهتها، أفادت المديرة العامة لهيئة الشارقة للمتاحف منال عطايا بأن استضافة معرض روائع الآثار في الكويت تأتي كجزء من مساعي الهيئة الرامية لتعزيز الشراكات الإقليمية والدولية في مجال المتاحف، إضافة إلى تعزيز حضور الهيئة في جميع المناسبات والمعارض، لاسيما مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وشددت عطايا على أن دول الخليج العربي ترتبط إلى حد كبير بتاريخ مشترك وثري بالآثار والمكتشفات التي تؤكد المكانة التي شغلتها هذه المنطقة وقدمها عبر التاريخ. (كونا)