لوحة لرسام «موناليزا الإفريقية» تجاوزت مليون جنيه إسترليني

نشر في 17-10-2019
آخر تحديث 17-10-2019 | 00:02
لوحة «موناليزا الإفريقية»
لوحة «موناليزا الإفريقية»
بيعت لوحة أنجزها الرسام النيجيري بن إنوونوو، المعروف خصوصا برسمه "موناليزا الإفريقية"، مقابل أكثر من مليون جنيه إسترليني بمزاد في لندن، بعدما أدركت العائلة المالكة للعمل أهميته، بفضل عملية بحث بسيطة عبر محرك "غوغل".

وهذه اللوحة، التي تحمل اسم "كريستين"، تمثل شابة سوداء ترتدي فستانا وقبعة صفراء، بيعت مقابل 1.1 مليون جنيه إسترليني (1.4 مليون دولار)، ما يوازي سبعة أضعاف السعر المتوقع الأعلى.

وقد أنجزت هذه اللوحة في لاغوس عام 1971 على يد مَن يُعد عراب الحداثة النيجيرية، وهي بقيت لحوالي خمسة عقود ملكا لعائلة المرأة التي استلهم منها العمل من دون إظهارها للخارج.

ولم تكن العائلة تدرك أهمية اللوحة والفنان، حتى أجرت عملية بحث عبر "غوغل" قادتها إلى منصة مجانية لتقييم الأعمال الفنية تديرها "سوذبيز"، على ما أعلنت الدار المنظمة لمزاد الفن الإفريقي الحديث والمعاصر أمس الأول في بيان.

وقالت مسؤولة الفن الإفريقي الحديث والمعاصر لدى "سوذبيز"، هانا أوليري، في تصريحات أوردها البيان، إن "نجمة مزاد اليوم هي لوحة البورتريه الخالدة لبن إنوونوو عن صديقته كريستين، وهو عمل يبدو أنه أثَّر في المزايدين بالقدر عينه لتأثيره علينا. لقد أذهلنا بجماله".

وبعد ثلاث سنوات من رسم لوحة "كريستين"، أنجز الفنان النيجيري لوحة بورتريه للأميرة إيفي أديتوتو المسماة "توتو". هذه اللوحة التي لُقبت بـ"موناليزا الإفريقية" بيعت العام الماضي مقابل 1.2 مليون جنيه استرليني (1.5 مليون دولار)، وهو رقم قياسي للفنان الذي توفي سنة 1994.

back to top