الهندال والحساوي قدما ورشة «أدوات السرد»

بالتعاون مع مختبر السرديات الكويتي ونادي هيباتيا

نشر في 15-10-2019
آخر تحديث 15-10-2019 | 00:00
هديل الحساوي , فهد الهندال
هديل الحساوي , فهد الهندال
أقيمت في رابطة الأدباء الكويتيين ورشة "أدوات السرد والتحليل النقدي"، بالتعاون مع مختبر السرديات الكويتي ونادي هيباتيا، وقدم الورشة مؤسسا المختبر الناقد والكاتب فهد الهندال، والروائية هديل الحساوي.

في البداية، قال الهندال إن "مختبر سرديات تأسس عام 2015، بجهود من الروائية هديل الحساوي والناقد فهد الهندال، ويهدف المختبر إلى خلق نوع من الحراك والاهتمام بالحركة السردية في الكويت التي تمثلت في القصة والرواية وشتى المدونات السردية التي تندرج تحت هذا الاسم".

وأضاف أنه في كل عام لديهم نشاط، من خلال استضافة إنجاز نقدي لناقد عربي، ومن خلال دورات وورش يقدمها في أوقات مختلفة.

وعن النشاط الحالي، تابع: "ورشة الكتابة النقدية بالتعاون مع رابطة الأدباء، ونادي هيباتيا للقراءة، مع مشاركة عدد من الاخوة الذين سجلوا معنا في هذه الورشة، التي بدأت أعمالها أول أكتوبر الجاري، ومستمرون في هذه الورشة المكثفة".

وأردف: "بعد ذلك سنكتفي باللقاءات الأسبوعية للاطلاع على ما أنجزه المشتركون من هذه الورشة، والهدف خلق وعي بأدوات النقد ومنها النقد السردي بكيفية تناول الأعمال السردية من خلال القراءة، وأيضا من خلال بعض النظريات والمناهج، التي تهدف إلى خلق وعي واهتمام لهذه الأفكار، والورش، واللقاءات والأنشطة التي تهدف لتأسيس وتوعية أكبر عدد ممكن من القراء والمهتمين".

المقالة النقدية

وعن كتابة المقالة النقدية، وهل يصعب اتقانها، أجاب الهندال: "المقالة النقدية تعتمد على وعي الكاتب وإدراكه لأهمية أن تحتوي أو تشتمل تجربته على وعي بنقد وبأدواته ومناهجه ومدارسه المختلفة، كذلك تعتمد على الموضوعية في تناول هذا العمل بعيدا عن أي تجاذبات خارج العمل".

وبين أن "الكتابة النقدية هي الانطلاق من النص إلى النص، دون أي أحكام، والاعتماد على اجتهادات، وأيضا ما يعتقده الكاتب، وبالتالي فهي ليست مقالة قطعية بالأحكام، ولا نهائية الوقوف عند هذا النص، لأن هذا النص من الممكن أن يكون عمره أكثر من عقد، وقد يمتد إلى مئات السنين، وهناك نصوص كثيرة إلى الآن تتناول نقديا، وذلك يعتمد على إدراك هذا المهتم بأهمية الكتابة النقدية وموضوعيتها".

النقد السردي

من جانبها، ذكرت الروائية الحساوي أن الورشة كانت مكثفة وتركز على أدوات النقد السردي، مشيرة إلى أنه بعد انتهاء الورشة ستكون هناك لقاءات أسبوعية، تمكن المشاركين من كتابة المقالات النقدية لأربع أو خمس روايات، ومن الأشياء التي أعطيت في الورشة أدوات النقد الأدبي، ومناهجه المختلفة، وكيف يكتب مقال نقدي عن روايات.

back to top