صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4249

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سويسريان وأميركي يفوزون بـ«نوبل» للفيزياء

أبحاثهم ساهمت في فهم جديد لتطور بنية الكون

  • 09-10-2019
  • المصدر
  • AFP

حصل الكندي - الأميركي جيمس بيبلز والسويسريان ميشال مايور وديدييه كيلو، أمس، على جائزة نوبل في الفيزياء، مكافأةً لهم على أبحاثهم التي ساهمت في فهم أفضل لتطور الكون، ليتقاسم الثلاثة 9 ملايين كرونة سويدية (نحو 830 ألف يورو).

وقال الأمين العام للأكاديمية الملكية للعلوم في السويد غوران هانسون إن بيبلز (84 عاماً) نال نصف الجائزة "لاكتشافاته النظرية حول علم الكون الفيزيائي التي ساهمت في فهمنا لكيفية تطور الكون منذ الانفجار العظيم (بيغ بانغ)".

وذكر هانسون أن نصف الجائزة الآخر منح لمايور (77 عاماً) وكيلو (53 عاماً) لاكتشافهما في أكتوبر 1995 للمرة الأولى كوكباً خارج النظام الشمسي يدور حول نجم شبيه بالشمس في درب التبانة، مؤكداً أن الباحثين الثلاثة، وهم علماء فلك وفيزياء فلكية، ساهموا "في فهم جديد لبنية الكون ولتاريخه، وغيّرت أعمالهم نهائياً إدراكنا للعالم".

واهتم بيبلز بالكون ومجراته التي تعد بالمليارات، وركّز إطاره النظري الذي وضعه على مدى عقدين على بدايات الكون منذ الانفجار العظيم، في وقت غاص مايور وكيلو في مجرة درب التبانة؛ بحثاً عن عوالم مجهولة.

وفي بيان صادر عن جامعة جنيف، استذكر العالمان "الحماسة التي استولت عليهما" عند توصلهما إلى اكتشاف الكوكب، مؤكدين أنه "أمر رائع أن يكافأ هذا الاكتشاف بجائزة نوبل"، في وقت ذكرت الجامعة أن الاكتشاف "كان له وقع انفجار قنبلة في أوساط الفيزياء الفلكية".

وفاز بالجائزة العام الماضي الأميركي آرثر آشكين والفرنسي جيرار مورو والكندية دونا ستريكلاند لدراساتهم حول أشعة الليزر التي أفضت إلى أجهزة عالية الدقة تستخدم في الصناعة والطب.