صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4277

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أول دوري كرة القدم للسيدات في السودان

• كانت ممنوعة في حقبة الرئيس المخلوع

  • 05-10-2019 | 14:36
  • المصدر
  • KUNA

• ناشطات: إنطلاقته يعد إنتزاع للحقوق

شكلت ولادة اول دوري كرة قدم للسيدات في السودان بعد شهر من تشكيل اول حكومة مدنية منذ عزل الرئيس السابق عمر البشير خطوة في الطريق الصحيح بالنسبة للسيدة السودانية وحقوقها.

في البداية اعربت الناشطة تهاني عباس عن سعادتها بهذا الحدث قائلة إن ممارسة النساء السودانيات لكرة القدم امر قديم اذ لعبت أول مباراة في كرة القدم للسيدات في عام 1975.

واضافت عباس ان منيرة رمضان ادارت مباريات للرجال ضمن دوري العاصمة الخرطوم خلال الفترة 1975-1980 فيما تعتبر سلمى الماجدي أول سيدة تدرب فريق كرة قدم للرجال رسميا منذ عام 2015.

ولفتت عباس الى ان ممارسة النساء لكرة القدم لم تكن امرا متاحا إبان حقبة الرئيس المخلوع البشير مما يجعل انطلاقة الدوري تطورا في مجال انتزاع النساء لحقوقهن قائلة "الامر ليس مجرد نشاط رياضي بل يمثل خطوة مهمة لامتلاك النساء لأجسادهن وإثبات قدرتهن على فعل ما يرغبن فيه".

وافادت بانه "لا تزال هناك تحديات قانونية وثقافية امام كرة القدم النسائية اذ ان المجتمع ينظر للعبة باعتبارها رجالية بالرغم من انها تسهم في الحفاظ على اللياقة البدنية والنفسية للجنسين معا".

واعتبرت انطلاق الدوري النسائي لكرة القدم انتصارا صغيرا في مرحلة انتزاع الحقوق السياسية والثقافية والاجتماعية للنساء.

من جانبها اعربت الادارية في نادي التحدي لكرة القدم للسيدات نهى عبدالمحسن ل(كونا) عن سعادتها الكبيرة بتنظيم دوري كرة قدم للسيدات وتفاؤلها بتشكيل فرق كرة قدم نسائية ترفع علم السودان في المحافل الدولية.

واضافت "لقد باتت احلامنا المعلقة منذ 18 عاما واقعا معاشا وبدلا عن المضايقات الامنية والمجتمعية التي كنا نتعرض لها ها نحن في اعرق الملاعب بالخرطوم والتلفاز ينقل مبارياتنا والدولة فى اعلى مستوياتها تتابع".

وقالت ان الفوز الحقيقي هو بانتشار اللعبة وسط الفتيات وتطور مستوياتهن الفنية والادارية بما يسمح لهن بالوصول لكأس العالم للسيدات بعد 10 سنوات.

وانطلق دوري كرة القدم الاول للسيدات في السودان يوم الاثنين الماضي بحضور عضوة مجلس السيادة عائشة موسى ووزيرة الشباب والرياضة ولاء البوشي وعدد من سفراء الدول الأجنبية وقادة الاتحاد السوداني لكرة القدم.

ويشارك في الدوري 20 فريقا موزعة على أربع مجموعات في مدن مختلفة هي (الأبيض) و(الخرطوم) و(ود مدني) و(كادوقلي) ويتأهل الفريقان الاول والثاني من كل مجموعة للدور الثاني.

ويتكون الدور الثاني من البطولة من مجوعتين تضم كل واحدة اربعة فرق يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة للدور نصف النهائي الذي سيلعب بعدها بنظام خروج المغلوب. (النهاية)

يذكر ان تكوين لجنة كرة القدم للسيدات حدث في عام 2018 وفقا للنظام الاساسي للاتحاد السوداني لكرة القدم لعام 2017 وانضم السودان إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عام 1948 وأنشئ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن طريق مصر وإثيوبيا وجنوب إفريقيا في اجتماعات بالخرطوم في فبراير 1957.