صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4713

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مجلس الوزراء: تحسُّن مؤشر الأعمال حافز لتطوير الاقتصاد

أحال ميزانية الدولة (2019/ 2020) و«الاقتراض الحكومي» إلى وزارة المالية

  • 01-10-2019

فيما أكد مجلس الوزراء اعتزامه مواصلة الجهود لدفع عجلة الاقتصاد الوطني، أحال تقريري لجنة التنمية الاقتصادية بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بشأن مشروع ميزانية الدولة (2019/ 2020)، وكذلك الاقتراض الحكومي إلى وزارة المالية.

أشاد مجلس الوزراء بالجهود المبذولة من اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية، والتي أدت الى تصنيف مجموعة البنك الدولي للكويت ضمن قائمة الدول العشرين الأكثر تحسّناً في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال، وأكد اعتزامه مواصلة الجهود لدفع عجلة الاقتصاد الوطني.

واطلع المجلس، خلال اجتماعه الأسبوعي أمس في قصر السيف، برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح، على الرسالة التي بعث بها سمو الأمير إلى سمو رئيس مجلس الوزراء، التي عبّر فيها عن خالص التهاني لتصنيف مجموعة البنك الدولي للكويت ضمن قائمة الدول العشرين الأكثر تحسّناً في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال، مؤكدا أهمية ذلك في تطوير بنية الاقتصاد الوطني، ومنوها بالتقدير للجهود المخلصة التي بذلت من مختلف الجهات الحكومية لتحقيق هذا الإنجاز الطيب.

وعبّر المجلس عن عميق اعتزازه برسالة صاحب السمو، مؤكدا اعتزامه مواصلة الجهود لدفع عجلة الاقتصاد الوطني، وبهذا الصدد، أشاد المجلس بالجهود المبذولة من اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية برئاسة رئيس هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، وعضوية 12 جهة حكومية، ومشاركة من مؤسسات المجتمع المدني.

مشاركة الكويت

وأوضح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولـة لشؤون مجلس الوزراء وزير الداخلية بالإنابة، أنس الصالح، في تصريح له بعد الاجتماع، أن المجلس استمع إلى شرح قدّمه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد بشأن نتائج مشاركته ضمن الوفد المرافق لسمو رئيس مجلس الوزراء في اجتماع الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفحوى كلمة وفد الكويت التي ألقاها رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك أمام الدورة.

كما أحاط الخالد المجلس علما بنتائج المحادثات واللقاءات التي أجراها سمو رئيس مجلس الوزراء على هامش الدورة مع بعض رؤساء وفود الدول الشقيقة والصديقة، وكذلك نتائج المحادثات واللقاءات التي أجراها على هامش الدورة مع نظرائه وزراء خارجية بعض الدول.


تقريرا الميزانية والاقتراض

من جانب آخر، أحيط المجلس علما بالتوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن تقريري لجنة التنمية الاقتصادية بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بشأن مشروع ميزانية الدولة (2019/ 2020)، وكذلك الاقتراض الحكومي، وقرر إحالة التقريرين إلى وزارة المالية لاتخاذ ما تراه محققاً للصالح العام، بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

تعويض الطلبة

وتدارس المجلس توصية اللجنة بشأن طلب جامعة الكويت الموافقة على تعويض الطلبة المبتعثين التابعين للجامعة المتضررين من إعصار فلورنسا بالولايات المتحدة الأميركية، وقرر تكليف جامعة الكويت التنسيق مع وزارة المالية لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتعويض الطلبة المتضررين.

التعزية بوفاة شيراك وإدانة انفجار العريش

عبّر مجلس الوزراء عن بالغ تعازيه الصادقة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وإلى الشعب الفرنسي الصديق بوفاة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، مستذكراً مواقفه التاريخية المؤيدة للقضايا العربية ونصرته للحق العربي.

كما دان المجلس الانفجار الذي وقع أخيرا في العريش بسيناء بجمهورية مصر العربية، الذي راح ضحيته عدد من رجال الأمن، معرباً عن صادق التعازي لمصر رئيساً وحكومة وشعباً ولأهل الضحايا خاصة، ومؤكدا موقف الكويت الثابت في رفض الإرهاب بكل أشكاله وأنواعه.

تعويض الطلبة المبتعثين المتضررين من إعصار فلورنسا بالولايات المتحدة