عدوى هونغ كونغ تنتقل إلى تايوان

مسيرات عالمية تسرق أضواء الذكرى الـ 70 للصين الشعبية

نشر في 30-09-2019
آخر تحديث 30-09-2019 | 00:04
متظاهرون في العاصمة التايوانية خلال مسيرة مؤيدة لهونغ كونغ أمس (اي بي آي)
متظاهرون في العاصمة التايوانية خلال مسيرة مؤيدة لهونغ كونغ أمس (اي بي آي)
شهدت، أمس، تايوان واستراليا ودول عدة في أوروبا وأميركا الشمالية سلسلة مسيرات "مناهضة للشمولية" كجزء من احتجاجات دولية منّسقة تضامناً مع الناشطين المدافعين عن الديمقراطية في هونغ كونغ، وبالتزامن مع الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية الشيوعية.

وفي هونغ كونغ، تحدى آلاف من الناشطين المدافعين عن الديمقراطية لليوم الثاني على التوالي، قوات الشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرتهم غير المرخصة في أرجاء المدينة.

وتعتزم الصين تنظيم احتفالات كبيرة تبدأ غداً، لإحياء ذكرى مرور سبعة عقود على تأسيس الجمهورية، بما في ذلك عرض عسكري ضخم في بكين لاستعراض تحوّل البلاد إلى قوة عظمى على الصعيد الدولي.

لكن الاضطرابات المتواصلة في هونغ كونغ تهدّد بسرقة الأضواء من هذه الاحتفالات في وقت يتصاعد الغضب الشعبي في المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي على خلفية تراجع الحريّات الممنوحة لها في ظل هيمنة سلطة بكين المركزية.

وحضّت منتديات عبر الإنترنت استخدمتها الحركة الاحتجاجية في هونغ كونغ، المتظاهرين على التجمّع في منطقة "كوزواي باي" المكتظة للتسوق للمشاركة في مسيرة "مناهضة للشمولية".

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل على المتظاهرين في "كوزواي باي" بعدما حاصرت الحشود الغاضبة التي تلاسنت مع أفراد الأمن الذين نفّذوا عمليات تفتيش أعقبتها اعتقالات وإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وقام بعض المتظاهرين المتشددين بأعمال تخريبية في محطات للمترو ومزقوا لافتات علقت احتفالا بالذكرى.

وحمل متظاهرون علم الصين وقد وضعت فيه النجوم على شكل علامة الصليب المعقوف النازية.

وفي وسط المسيرات، لوّح شاب في العشرين من العمر وعرّف عن نفسه اسمه الأول فقط توني، بعلم أوكرانيا.

وألهمت الثورة الأوكرانية التي أطاحت الرئيس الموالي لروسيا في عام 2014 الكثير من المتظاهرين في هونغ كونغ.

وقال توني: نأمل إذا تواصلنا بأجزاء مختلفة من العالم وحاربنا الشيوعية الصينية، أن تفوز هذه الحركة.

وفي العاصمة التايوانية تايبيه تجمع عشرات الآلاف، امس، رغم الأمطار الغزيرة، للإعراب عن تضامنهم مع احتجاجات هونغ كونغ.

وتم تنظيم تظاهرة استمرت ساعات قرب مبنى البرلمان، حيث حمل المتظاهرون لافتات مكتوبا عليها "حرروا هونغ كونغ" و"لا للشمولية" و"نرفض مبدأ دولة واحدة ونظامان".

وعلى صفحتها على موقع "فيسبوك"، كتبت رئيسة تايوان تساي انغ وين: لا تحاولوا تحدي الديمقراطية وحكم القانون في تايوان. نحن لن نسمح بحدوث مثل هذه الأمور مجددا في تايوان، متعهدة بمعاقبة مرتكبي الأعمال العنيفة.

ونظمت مسيرات في استراليا مع احتجاجات مماثلة في أوروبا وأميركا الشمالية.

back to top