ناصر المحمد: اليوم الوطني للسعودية عيد لكل خليجي

نائب وزير الخارجية: المملكة عصيَّة على محاولات استهداف أمنها واستقرارها

نشر في 25-09-2019
آخر تحديث 25-09-2019 | 00:05
المحمد وسفراء دول الخليج يقطعون قالب الحلوى
المحمد وسفراء دول الخليج يقطعون قالب الحلوى
أعرب سمو الشيخ ناصر المحمد عن خالص التهنئة للمملكة العربية السعودية، بمناسبة الذكرى الـ 89 لليوم الوطني، متمنيا للمملكة وشعبها المزيد من التقدم والازدهار، مؤكدا أن هذا اليوم الوطني عيد لكل خليجي.

وتمنى المحمد، في تصريح للصحافيين، على هامش الحفل الذي نظمته سفارة المملكة لدى الكويت، أمس الأول، بهذه المناسبة، للمملكة وشعبها المزيد من التقدم والرخاء، في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

من جانبه، أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، أن "السعودية ستبقى عصيَّة على كل محاولات استهداف أمنها واستقرارها"، مؤكدا في الوقت نفسه وقوف الكويت إلى جانبها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات تحفظ الأمن والاستقرار.

وقال الجارالله إن اليوم الوطني السعودي يُعد يوما مجيدا لدول الخليج العربي وشعوبها، لاسيما الكويت، التي تجمعها والمملكة أواصر الأخوة والمحبة والمصير المشترك.

وأضاف أن هذا اليوم يعكس إنجازات على طريق البناء والتنمية والسلام للأشقاء في المملكة، مشيرا إلى أن الكويتيين يستذكرون بالكثير من الفخر والاعتزاز الموقف التاريخي والبطولي للمغفور له الملك فهد بن عبدالعزيز، الذي أسهم بشكل كبير في تحرير الكويت من الغزو العراقي.

ونوه بدور المملكة وإسهاماتها على الصعيدين الإقليمي والدولي، فضلا عن دورها "البنَّاء والمهم" في دعم قضايا الأمتين العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وكذلك إسهاماتها في تعزيز دور مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

الاجتماع الأميركي - الخليجي

وحول الاجتماع المرتقب لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون في نيويورك، قال الجارالله إن الاجتماع يُعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو لقاء مهم في ظل الأوضاع "الملتهبة التي تعيشها المنطقة، وفي ظل التطورات المتسارعة التي نشهدها يوميا، لذلك نعلِّق آمالا، ونعتقد أن هذه الاجتماعات إيجابية".

وحول رده على ما قاله وزير خارجية المملكة المتحدة، باعتقاده أن الهجوم على "أرامكو" هو هجوم إيراني، قال الجارالله إن الجميع ينتظر التحقيقات الأممية حول هذا الموضوع.

المنطقة المقسومة

وعن المنطقة المقسومة، قال الجارالله إن "الكويت تشاطر السعودية تفاؤلها بشأن إنهاء الاختلاف حول المنطقة النفطية المقسومة في القريب العاجل".

وذكر أنه استمع إلى "التصريحات الإيجابية" من وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بشأن المنطقة المقسومة، متمنيا "طي صفحة هذا الاختلاف في القريب العاجل".

علاقات تاريخية

بدوره، أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البلاد، الأمير سلطان بن سعد آل سعود، عمق العلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وأشار في تصريح بالمناسبة إلى أن اليوم الوطني للمملكة يفرح به شعبا الكويت والسعودية، على حد سواء، مباركا في هذه المناسبة للكويت على النتائج الإيجابية للفحوصات الطبية التي أجراها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

سيلفرمان: صحة الأمير تهمنا جميعاً

وصف السفير الأميركي لورانس سيلفرمان خلال مشاركته باحتفال اليوم الوطني السعودي، اجتماع وزير خارجية بلاده مايك بومبيو بوزراء دول مجلس التعاون في نيويورك بـ«المهم جدا»، قائلا: «نتطلع إلى أن تكون المباحثات حول قضايا المنطقة في هذا التوقيت المهم الذي تمر به المنطقة إيجابية لمستقبل المنطقة، ونحن نسعى لدعم توجه أصدقائنا، ونعمل من أجل استقرار المنطقة».

وأكد أن «جميع أعضاء دول مجلس التعاون سيحضرون لقاء الوزير بومبيو، وسيبحثون معه الأوضاع في المنطقة، لكني لا أعلم إذا كانوا سيتطرقون إلى الأزمة الخليجية، لكن هناك العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي سيبحثونها».

وحول مغادرته البلاد، قال: «سأغادر البلاد في الأسبوع الأول من الشهر المقبل»، متمنيا الصحة والعافية لسمو الأمير، و«أقول له حمدا لله على سلامة سموك، وصحتك تهمنا جميعا».

الجارالله: الجميع ينتظر التحقيقات الأممية حول حادث الهجوم على «أرامكو»
back to top