الجارالله: الأوضاع الملتهبة تتطلب توحيد الموقف الخليجي

● «علاقتنا بأميركا استراتيجية وندرس مبادرة حماية الملاحة البحرية لبلورة موقف بشأنها»
● «رسالة روحاني للأمير تتعلق بحرص الكويت على إبعاد المنطقة عن التفجيرات»

نشر في 24-09-2019
آخر تحديث 24-09-2019 | 00:14
نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله في تصريح للصحفيين
نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله في تصريح للصحفيين
أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن الأوضاع «الملتهبة» التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط تتطلب «التسامي فوق الجروح وتوحيد الموقف الخليجي»، مبيناً أن تلك الأوضاع «تقودنا في اتجاه أقرب إلى التفاؤل بحل الأزمة الخليجية، في ضوء حرص جميع الأطراف على الوساطة الكويتية».

وصرح الجارالله، على هامش مشاركته في الحفل الذي أقامته سفارة الصين لدى البلاد مساء أمس الأول، بأن علاقة دول الخليج بواشنطن «استراتيجية»، لافتاً إلى أن مشاركة الكويت في الاجتماعات التي عقدت في إطار المبادرة الأميركية لإنشاء تحالف دولي لحماية الملاحة البحرية، جاءت بهدف معرفة المزيد من تفاصيل هذه المبادرة وبلورة موقف حيالها.

وعن شكوى العراق ضد الكويت في مجلس الأمن بشأن الحدود البحرية، قال إن تلك الحدود بعد النقطة 162 تحتاج إلى جلوس الطرفين للتفاوض من أجل ترسيمها وفق قواعد القانون الدولي، وما هو متبع بين دول العالم، معرباً عن أسفه «لأن بعض الجهات في العراق الشقيق تحاول أن تغذي هذه الأمور».

وحول رسالة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، قال إنها لا تتعلق بتوقيع دول مجلس التعاون معاهدة عدم الاعتداء، ولكنها تأتي في إطار «دور الكويت وحرصها على التهدئة، والنأي بهذه المنطقة عن أي تفجيرات يمكن أن تحدث».

back to top