الجارالله: الأوضاع بالمنطقة تتطلب توحيد الموقف الخليجي

أكد أن جهات في العراق تحاول أن تغذّي الخلاف مع الكويت

نشر في 24-09-2019
آخر تحديث 24-09-2019 | 00:04
الجارالله والسفير الصيني وعقيلته يقطعون قالب الحلوى
الجارالله والسفير الصيني وعقيلته يقطعون قالب الحلوى
أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أن الأوضاع "الملتهبة" التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط تتطلب التسامي فوق الجراح وتوحيد الموقف الخليجي، مشيرا إلى أن الأوضاع تقودنا في اتجاه أقرب الى التفاؤل لحل الأزمة الخليجية في ضوء حرص جميع الأطراف على دور الوساطة الكويتية.

وقال الجارالله، في تصريح للصحافيين، على هامش مشاركته في الحفل الذي أقامته سفارة الصين لدى الكويت، أمس الأول، بمناسبة الذكرى الـ 70 لتأسيس الجمهورية، إن علاقة دول الخليج بواشنطن "استراتيجية"، لافتا الى المبادرة الأميركية لإنشاء تحالف دولي يعنى بأمن وحماية الملاحة البحرية، وقائلا إن مشاركة الكويت في الاجتماعات التي عقدت في إطار التحالف الدولي بهدف التعرف على المزيد من تفاصيل المبادرة وبلورة موقف حياله.

وعن رسالة الرئيس الإيراني حسن روحاني الى سمو الأمير، قال إن الرسالة لا تتعلق بتوقيع دول مجلس التعاون على معاهدة عدم الاعتداء، لكنّها تأتي في إطار دور الكويت وحرصها على التهدئة وعلى النأي بهذه المنطقة من أي تفجيرات يمكن أن تحدث.

شكوى العراق

وعما أثير حول الشكوى العراقية ضد الكويت في مجلس الأمن، قال الجارالله إن الحدود البحرية بين البلدين بعد النقطة 162 تحتاج الى ترسيم، لافتا الى أن الحديث عن اتفاقية خور عبدالله، وكأنها اتفاقية تشمل جميع الحدود البحرية فيه مغالطة وغير دقيق.

وأكد أن خور عبدالله مرسّم وفق القرار 833، الصادر من مجلس للأمن الدولي، وهذا الترسيم الى النقطة 162، أما ما بعدها فيحتاج الى الجلوس والتفاوض وبحث بين الجانبين لترسيم هذه الحدود وفق قواعد القانون الدولي، ووفق ما هو متبع بين دول العالم.

وحول إثارة هذا الموضوع وإذا ما كانت هناك أطراف تحرّك الوضع، قال الجارالله: "لا نغفل عن بعض الجهات في العراق الشقيق التي تحاول أن تغذي هذه الأمور بكل أسف"، مشيرا الى أن الكويت تنظر الى الشكوى من العراق لمجلس الأمن في إطار محاولة توضيح موقف، ومؤكدا ان الكويت أيضا أرسلت مذكرة واضحة وشارحة ومفصلة لموقفها حيال ما تم التطرق إليه من العراق.

وحول الهجوم المتكرر لمندوب سورية في الأمم المتحدة على الكويت، قال الجارالله إنه من المؤسف أن يجري هذا الطرح من المندوب السوري، لافتا الى أن ما ذكره عبارة عن مغالطات لا أساس لها على الإطلاق، ومؤكدا أن المندوب الكويتي في الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي فنّد هذه المزاعم والاتهامات، وعلى استعداد لتفنيدها في المستقبل.

نائب وزير الخارجية بحث التطورات مع سفيري أميركا والإمارات

اجتمع الجارالله مع سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى الكويت، لورانس سيلفرمان، وتم خلال اللقاء بحث عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة الى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر اللقاء مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير، السفير أيهم العمر، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الأميركيتين، المستشار صلاح الحداد. كما اجتمع الجارالله مع سفير دولة الإمارات لدى الكويت صقر الريسي، وتم خلال اللقاء بحث عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة الى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

back to top