صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4290

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

لندن ترفض المهلة الأوروبية «المصطنعة»

جونسون لم يشعر بالارتباك خلال تصويره وهو... «يكذب»

  • 20-09-2019

رفضت بريطانيا، أمس، مهلة نهاية سبتمبر الجاري، التي طرحها رئيس الوزراء الفنلندي انتي ريني لتُقدّم لندن ضمنها اقتراح اتفاق مكتوباً بهدف تجنب خروجها من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية للصحافيين: "سنقدم حلولاً مكتوبة رسمية عندما نكون جاهزين، ولكن ليس بحسب مهلة مصطنعة".

ونبه ريني، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد، أمس، إلى أن "المملكة المتحدة عليها أن تقدم اقتراحاً مكتوباً بحلول نهاية سبتمبر الجاري"، لتقديم عرض اتفاق خطي بشأن "بريكست".

وخلال زيارة دبلوماسية لباريس أمس الأول، أعلن ريني أن "أي اقتراح من المملكة المتحدة يجب أن يُقدم قريباً جداً إذا كان سيناقش"، مضيفاً إثر لقائه الرئيس إيمانويل ماكرون: "ولكن، علينا أن نستعد أيضاً لبريكست من دون اتفاق".

وتجتمع الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يومَي 17 و18 أكتوبر المقبل في بروكسل، أي قبل عشرة أيام من الموعد المقرر لـ "بريكست" في 31 منه.

وذكر المتحدث البريطاني: "أجرينا محادثات مفصلة مع الفريق التفاوضي للاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية في الأسابيع الأخيرة"، مضيفاً: "تقاسمنا الآن سلسلة وثائق خطية سرية تتصل بعمل تقني، تعكس الأفكار التي طرحتها المملكة المتحدة".

وأوضح أن لندن ستقدم هذه الاقتراحات الرسمية "حين يتضح أن الاتحاد الأوروبي سينظر فيها بروح بنّاءة بغية استبدال شبكة الأمان"، في إشارة إلى البند الذي يتمسك به الاتحاد ويرفضه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لتفادي قيام حدود فعلية بين إقليم أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا.

وفي بروكسل، أكدت الناطقة باسم المفوضية الأوروبية مينا اندريفا أن المفوضية تلقت "وثائق" من بريطانيا، "وعلى هذا الأساس سنجري مناقشات من الناحية الفنية بشأن القواعد المتعلقة بالجمارك والبضائع المصنعة والأمور الصحية".

في غضون ذلك، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه لم يشعر بالارتباك بعدما تم تصويره وهو يكذب على والد طفلة مريضة واجهه بغضب خلال زيارته لمستشفى أمس الأول.

وفي تسجيل فيديو، يستوقف الرجل الذي تخضع ابنته للعلاج في أحد مستشفيات لندن، جونسون ليشكو له آثار خفض تمويل القطاع الصحي ويتهمه بأنه يستخدم هذه الزيارة "لأغراض إعلامية".

وردّ جونسون أمام الصحافيين: "لا وجود لوسائل إعلام هنا"، رغم الكاميرات التي كانت تقوم بتصوير الزيارة.

إثر ذلك، التفّ والد العائلة نحو شخص يصوّر الحادثة، متسائلاً بغضب: "ماذا تعني بقولك لا وجود لإعلام؟ مَن هُم هؤلاء الناس؟".

وانتشر المقطع المصور على مواقع التواصل، في وقت كتب جونسون

بـ "تويتر": "أنا سعيد بأنّ هذا الرجل شاركني مشاكله. هذا ليس مزعجاً، هذا جزء من عملي".