«الموساد​» جنّد مسؤولاً عربياً رفيعاً ومعلومات عنه تُكشف اليوم

«بوليتيكو»: إسرائيل تجسست على ترامب ولم يوبخها

نشر في 13-09-2019
آخر تحديث 13-09-2019 | 00:12
No Image Caption
كشفت صحيفة «​يديعوت أحرونوت​» الإسرائيلية عن تجنيد جهاز الاستخبارات الإسرائيلية ​الخارجية (الموساد) مسؤولاً عربياً رفيع المستوى لا يزال في منصبه، موضحة أنها تنوي، وبطلب من «الوحدة 504» التابعة لجهاز الاستخبارات العسكرية (آمان) وموافقة من الرقابة العسكرية، نشر تفاصيل مثيرة لأول مرة في ملحق «7 أيام» اليوم الجمعة.

وبحسب «يديعوت»، فإن الملحق يحتوي على تفاصيل تجنيد «الوحدة 504» مسؤولاً عربياً كبيراً من أجل نقل معلومات أمنية حساسة عن بلده دون أن يعلم.

يوسي يهوشاع، المراسل العسكري للصحيفة ومعد التقرير، أوضح أن «المسؤول العربي ولقبه الاستخباري طوربيدو، ينقل منذ 5 سنوات معلومات سرية ذات قيمة هائلة إلى إسرائيل، لكنه لا يعرف ذلك، ويعتقد أنه يعمل لمصلحة هيئة مدنية إسرائيلية، وهو يعد أحد أهم مصادر هيئة الاستخبارات الآن». ونقلت «يديعوت» عن قائد منطقة في «504» ويشرف على ملف «طوربيدو» أن «هذا المسؤول العربي يعد هدفاً طموحاً جداً من البداية».

في سياق منفصل، أفادت صحيفة «بوليتيكو» الأميركية الرصينة، نقلاً عن 3 مسؤولين أميركيين، بأن «​الإدارة الأميركية​ كشفت أن إسرائيل تقف وراء زرع أجهزة تجسس حول ​البيت الأبيض​ وفي مناطق حساسة بالعاصمة ​واشنطن​ للتنصت على الرئيس ​دونالد ترامب​ ومستشاريه وأقرب معاونيه»، مشيرة إلى أنه «من غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل حصلت بالفعل على أي معلومات».

وبينما ذكرت الصحيفة أن أحد المسؤولين لفت إلى أن «ترامب لم يوبخ الحكومة الإسرائيلية بعد اكتشاف أجهزة التنصت مثلما فعل في ​حالات​ أخرى من ​التجسس​ الأجنبي على ​الولايات المتحدة​«، نفى متحدث باسم ​السفارة​ الإسرائيلية في واشنطن صحة التقرير، مؤكداً أن «هذه المزاعم هراء تام... إسرائيل لا تتجسس على الولايات المتحدة».

back to top