«S&P» تخفض الوزن المتوقع للبورصة من 0.56% إلى 0.416%

24 شركة مدرجة على المؤشر في 23 سبتمبر الجاري

نشر في 13-09-2019
آخر تحديث 13-09-2019 | 00:05
No Image Caption
أفادت المصادر بأن شركة بورصة الكويت للأوراق المالية عرضت على المستثمرين العالميين المحترفين نماذج متطلبات الحسابات المجمعة، وتقابل الحسابات من أجل الترقية النهائية على مؤشر «مورغان ستانلي» في نوفمبر المقبل.
كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» أن مؤسسة «ستاندرد آند بورز» أجرت تعديلا على الوزن المتوقع للشركات الكويتية على واقع الترقية لمؤشر «S&P DOW JONES» من 0.56 في المئة إلى 0.416 في المئة.

وقالت المصادر، إن الجهات المعنية تواصلت مع مؤسسة «ستاندر آند بورز» خلال الأيام الماضية، وتم إعلامها بأن عدد الشركات التي سيتم إدراجها ضمن المؤشر نحو 24 شركة مدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية في 23 سبتمبر الجاري.

وتوقعت ألا تخرج قائمة الشركات المرشحة للشركات التي ستدرج ضمن المؤشر عن القائمة السابقة التي شملتها قائمة «فوتسي راسل»، و«مورغان ستانلي» التي تركز على السوق الأول عموماً لأنها شركات تشغيلية تحظى باهتمام المستثمرين في هذه المؤشرات، لأسباب تتمثل في قيمتها السوقية، وثبات وضعها المالي، إضافة إلى سيولتها، والقيمة المتداولة وإقامتها لمؤتمر المحللين الماليين، والإفصاح باللغتين العربية والإنكليزية، إضافة إلى بعض الشركات التشغيلية الكبرى في السوق الرئيسي.

وأضافت المصادر أنه وفقاً للأطر التنظيمية لمؤشر «ستاندرد آند بورز» فإن عملية الترقية ستتم على مرحلة واحدة، مما يشكل عاملاً قوياً ودالاً على ثقة المستثمرين العالميين في السوق المالي الكويتي، ويعكس مدى نجاح التحديثات التي جرت على آليات التداول في السوق بناء على خطة التطوير التي بدأتها هيئة أسواق المال، وتم تنفيذ مرحلتين منها، إضافة إلى تطبيق الدفعة الأولى من المرحلة الثالثة من عملية التطوير.

ترقية «مورغان ستانلي»

على صعيد متصل، أفادت المصادر بأن شركة بورصة الكويت للأوراق المالية عرضت على المستثمرين العالميين المحترفين نماذج متطلبات الحسابات المجمعة، وتقابل الحسابات من أجل الترقية النهائية على مؤشر «مورغان ستانلي» في نوفمبر المقبل.

وأوضحت المصادر، أنه جرى التشاور مع 155 جهة، قدم 15 منها وجهة نظره بخصوص المقترحات المقدمة من شركة البورصة، مبينة أن 5 من هؤلاء من أكبر المؤسسات العالمية المتخصصة في إدارة الأصول وشركات الوساطة و7 عبارة عن أمناء للحفظ المركزي، إضافة إلى الاستعانة بإحدى الجهات المتخصصة في هذا المجال، كما تمت استشارة بعض أعضاء منظمة الايسكو، من أجل ضمان اختيار النموذج الذي يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية.

وبينت المصادر أن آراء هذه الجهات تباينت حيال نماذج الخيارات المقدمة، إضافة إلى أن بعض الجهات ردت بعدم احتياجها لهذا النوع من الأدوات الاستثمارية في السوق، لكن تم التوافق على اختيار واحد، مشيرة إلى أنه يصار إلى إعداد الأطر التنظيمية المتعلقة بالحسابات المجمعة وتقابل الحسابات خلال الأيام المقبلة، حرصاً على تلبية الطلبات الخاصة بهذين الشرطين كلياً قبل حلول نوفمبر المقبل، وهو الموعد المحدد من مؤسسة «مورغان ستانلي» للإعلان النهائي عن ترقية بورصة الكويت ضمن مؤشراتها.

ولفتت المصادر إلى أن النموذج الذي تم التوافق عليه يقوم بدمج أوامر العملاء المستفيدين وتوحيد أسعار التنفيذ بما يحقق مصالح المستفيدين، وتحقيق مبدأ سرية التعاملات من خلال عدم ظهور اسم المالك الحقيقي، إلا في سجلات المالك المسجل وشركة الإيداع والقيد المركزي فقط، مما يدفع إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات التي تقوم بها الجهات التي تنفذ عمليات لمصلحة المستثمرين في الأوراق المالية، وتخفيض تكلفة تنفيذ العمليات، وتحقيق مشاركة الأغلبية في اجتماعات الجمعيات العامة للجهات المصدرة لأوراق مالية، من خلال تمثيل الملّاك المسجلين للملاك المستفيدين في هذه الجمعيات.

وأشارت إلى أن إتمام ترقية بورصة الكويت ضمن مؤشر الأسواق الناشئة من مؤسسات عالمي مثل «ستاندر آند بورز» و«مورغان ستانلي» سيعزز مكانة الدولة على خريطة الاستثمار العالمية، وستكون هذه الترقية بمنزلة دفعة لأسواق المال المحلية، إذ ستساهم في تدفقات للاستثمارات الأجنبية وتحسين السيولة وبيئة الاستثمار في البلاد.

البورصة تعكف على تجهيز البنية التحتية لنموذج الحسابات المجمعة وتقابل الحسابات
back to top