صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4293

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«11 iPhone» بـ 3 أشكال مبهرة و3 كاميرات خلفية

● تتميز بنفس التصميم الخارجي لهواتف iPhone مع بعض التغييرات الطفيفة
● 5 Apple watch توفر 18 ساعة من الاستخدام قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن

  • 12-09-2019

أزالت شركة «آبل» من هواتف iPhone الثلاثة الجديدة ميزة 3D Touch واستبدلتها بميزة Haptic Touch التي رأيناها لأول مرة في الهاتف iPhone XR وهي الميزة التي تعطيك اختصارات للأشياء التي تقوم بها في كثير من الأحيان.

عقدت «آبل» عملاق التكنولوجيا الأميركي مؤتمرها في مقر الشركة الجديد «Apple Park» بمدينة كوبرتينو - ولاية كاليفورنيا، وتحديداً في مسرح ستيف جوبز، حيث اعتادت عقد مؤتمراتها في الآونة الأخيرة، أزاحت خلاله الستار عن ثلاثة هواتف آيفون بمواصفات ومزايا جديدة للتفوق على المنافسين.

وإلى جانب ذلك، كشفت عن نسخة جديدة من ساعتها الذكية «Apple watch 5»، والجيل السابع من جهاز الأيباد، إضافة إلى الكشف عن خدمة الألعاب «Apple Arcade»، والإعلان عن موعد إطلاق خدمة البث «Apple +Tv».

وبدأ مؤتمر «آبل» كالعادة بفيديو دعائي استعرضت فيه الشركة أجهزتها وكان تحت شعار «امنح الناس أدوات رائعة وسوف يبهرونك بما سيقدموه».

«Apple Arcade»

خدمة بث الألعاب «Apple Arcade» تأتي بمجموعة ألعاب تتوفر حصراً فقط على هذه الخدمة، التي تنطلق رسمياً في 19 سبتمبر الجاري باشتراك شهري 4.99 دولارات مع شهر مجاني للتجربة.

وأكدت «آبل» أن الخدمة تختلف عن الخدمات المنافسة في الأسواق، وتقدم أيضاً ألعاباً حصرية للمستخدمين لا تتوفر على المنصات الأخرى، وأنها تأتي للمستخدمين بتجربة سلسة إذ يمكن الوصول السريع إلى الخدمة عبر زر مخصص في متجر «آبل» للتطبيقات، ومن المقرر أن تتوفر الخدمة في 150 دولة كما تدعم الخدمة ميزة مشاركة العائلة من «آبل».

وقدمت «آبل» عرضاً حياً لمميزات «Apple Arcade» التي تأتي بأكثر من 100 لعبة في البداية، إذ كشف العرض الحي عن تجربة صوتية غامرة في بعض الألعاب المقدمة في الخدمة، وتأتي بعناوين حصرية على خدمة بث الألعاب، منها إصدارات جديدة من Rayman، وPac-Man، وChuChu Rocket، وأيضاً لعبة البازل Dreamcast.

«+Apple TV»

هي أول خدمة اشتراك في الفيديو للمحتوى الأصلي، التي تشمل أقوى العقول المبدعة حول العالم وتنطلق في الأول من نوفمبر المقبل في أكثر من 100 بلد.

وستقدم «+Apple TV» مجموعة قوية ومبتكرة من البرامج والأفلام والوثائقيات الأصلية، بما فيها The Morning Show، وDickinson، وSee، وFor All Mankind، وThe Elephant Queen.

وابتداء من اليوم يستطيع العملاء الذين يشترون أي iPhone أو iPad أو Apple TV أو iPod touch أو Mac الاستمتاع بعام مجاني من الخدمة ومن خلال المشاركة العائلية ويستطيع ما يصل إلى ستة أفراد من العائلة نفسها مشاركة اشتراك واحد.

iPad 7

إصدار iPad الجديد من الجيل السابع يضيف مساحة شاشة أكبر ودعم Smart Keyboard كاملة الحجم إلى جهاز iPad الأكثر رواجاً والأقل كلفة ويتميز بشاشة Retina مذهلة مقاس 10.2 إنشات وأحدث الابتكارات، بما في ذلك دعم Apple Pencil2 وشريحة A10 Fusion السريعة وكاميرات ومستشعرات متطورة، كما يضمن سهولة الحمل والاتصال وبساطة الاستخدام، ويضم بطارية تدوم طوال اليوم.

ويتوفر iPad الجديد للطلب ابتداء من اليوم وفي المتاجر ابتداء من 30 سبتمبر الجاري، ويتميز الآيباد بتصميم فائق الخفة والمتانة، إذ يقل وزنه عن نصف كيلوغرام، ويأتي للمرة الأولى بإطار مصنوع من ألمنيوم معاد تدويره بنسبة 100 في المئة ويتمتع بالقوة والمتانة وجمالية الطلاء الخارجي نفسها الموجودة في جميع منتجات Apple.

ومن السهل البقاء على اتصال على جهاز iPad بفضل الأداء اللاسلكي فائق السرعة ودعم الاتصال عبر شبكة LTE من فئة Gigabit التي توفر اتصال بيانات خلوية أسرع ثلاث مرات وتسمح لك ميزة Touch ID بفتح قفل iPad بكل سهولة وأمان باستخدام إصبعك فقط مما يحمي بياناتك المهمة، كما أصبحت إدارة المستندات أكثر قوة في تطبيق الملفات على نظام iPadOS الذي يدعم محركات أقراص USB الخارجية وسيرفرات الملفات.

«Apple Watch Series»

تعتبر Apple Watch من الجيل الخامس، وهي الساعة الذكية التي حصلت على شاشة Always On Display والبوصلة والكثير من الأشياء الأخرى.

بفضل شاشة LTPO Retina وبعض العناصر الأخرى داخل الساعة الذكية نفسها مثل مستشعر الضوء المحيط ورقاقة إدارة الطاقة فقد أصبحت الساعة الجديدة قادرة على عرض بعض المعلومات مثل الوقت بشكل دائم على الشاشة.

ومن أجل الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الطاقة تعمل الساعة بالطريقة المألوفة، فعندما لا تكون قيد الاستخدام بنشاط تصبح واجهة الساعة باهتة وأقل تفصيلاً، وتقوم بتحديث المعلومات مرات أقل وعندما يتعلق الأمر بعمر البطارية فإنها توفر 18 ساعة من الاستخدام قبل أن تحتاج لإعادة الشحن.

وعمر البطارية هذا يأخذ بعين الاعتبار تفعيل وضع Always On Display بالتالي، من المحتمل أن يرتفع هذا العدد إذا قمت بتعطيل وضع Always On Display ونظام تحديد المواقع العالمي GPS ليس شيئاً جديداً فيها لكن لا يمكننا قول الشيء نفسه عن البوصلة. وبفضل رقاقة تحديد الموقع ستكون هذه الأخيرة قادرة على توفير معلومات حول الوجهة وكذلك خطوط الطول والعرض والارتفاع الحالي.

وللإشارة، تعمل شركة «آبل» مع تطبيق Watch Maps الجديد الذي يتيح لك الآن معرفة المزيد عن وجهتك أيضاً ستكون البوصلة مفتوحة لتطبيقات الطرف الثالث كي يتمكن المطورون من دمجها في تطبيقاتهم الأخرى وميزة الاتصال بالطوارئ أثناء اكتشاف السقوط أو أثناء اكتشاف عدم انتظام حاد في ضربات القلب حصلت على ترقية جديدة، فالساعة الذكية Apple Watch Series 5 وجميع ساعات Apple Watch المتوافقة الأخرى ستكون قادرة على الاتصال بخدمات الطوارئ في أي مكان حول العالم.

كما تأتي بنسخة جديدة مصنوعة من التيتانيوم ستكون متوفرة باللون الفضي الطبيعي لمعدن التيتانيوم وباللون الأسود، وسوف تصبح متاحة للطلب السابق، وسيتم شحنها للعملاء ابتداء من 20 سبتمبر 2019 مع العلم أن النسخة التي تدعم GPS فقط ستكون متوفرة في 38 دولة حول العالم في البداية بينما ستصل النسخة المتقدمة التي تدعم GPS والشبكات الخلوية إلى 20 دولة فقط على الأقل في البداية.

iPhone 11

هواتف iPhone 11 الجديدة تتميز بنفس التصميم الخارجي لهواتف iPhone الثلاثة التي تم إطلاقها العام الماضي مع وجود بعض التغييرات الطفيفة مثل تزويد هذه الهواتف الثلاثة الجديدة بكاميرا إضافية في الخلف، ومع ذلك تم تزويدها ببعض التقنيات الجديدة التي تشمل المعالج الجديد والكاميرات الجديدة، علماً أن شركة «آبل» واصلت استخدام بعض التقنيات القديمة مثل كاميرا TrueDepth التي تستند عليها ميزات Face ID و Animoji.

وتكشّفت التسريبات والشائعات السابقة تماماً إذ إزالت شركة «آبل» في هواتف iPhone الثلاثة الجديدة ميزة 3D Touch واستبدلتها بميزة Haptic Touch التي رأيناها لأول مرة في الهاتف iPhone XR وهي الميزة التي تعطيك اختصارات للأشياء التي تقوم بها في كثير من الأحيان، وتوفر أيضاً رد فعل واضح على شكل اهتزاز كلما قمت بالضغط على الشاشة.

تحت الشاشة هناك محرك اهتزازي مماثل للمحرك الاهتزازي الموجود في لوحة التتبع الخاصة بحواسيب MacBook وعلى الساعة الذكية Apple Watch كما يأتيان مع شاشات OLED تدعم HDR10 بأحجام 5.8 إنشات و6.5 إنشات على التوالي، في حين يأتي الهاتف Phone 11 مع شاشة LCD بحجم 6.1 إنشات علماً أن شاشات الهاتفين iPhone 11 Pro و iPhone 11 Pro Max توفر سطوعاً عالياً يصل إلى 1200 شمعة كما أنها تعتبر أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة بنسبة 15 في المئة كما يمكنك أن تتوقع، إذ قامت شركة «آبل» بتزويد هواتف iPhone الجديدة بمعالج جديد يدعى Apple A13 Bionic وهو أحدث معالج من شركة «آبل».

وتقول الشركة، إن هذا المعالج يضم ست أنوية وسيضم بالضبط نواتين عاليتي الأداء من أجل المهام المعقدة أسرع بنسبة 20 في المئة وأربع أنوية أخرى للمهام الأقل تعقيداً تعد أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة بنسبة 30 في المئة مقارنة مع المعالج A12 Bionic وجميع هذه النوى الست ستكون قابلة للعمل بشكل مستقل كما أنها قادرة على العمل كلها في نفس الوقت.

وإضافة إلى ذلك، قامت «آبل» كذلك بتزويد A13 Bionic بمعالج رسوميات مصمم من شركة «آبل» نفسها يمتاز بسرعة أكبر بنسبة 20 في المئة، وكفاءة أكثر بنسبة 40 في المئة، وبمحرك جديد للشبكة العصبية يضم ثمانية أنوية قادر على إجراء 1 تريليون عملية في الثانية، وتم تصنيع المعالج A13 الجديد باستخدام تكنولوجيا 7 نانومتر ويأتيان مع ثلاث كاميرات في الواجهة الخلفية بدقة 12 ميغابكسل لكل منها، علماً أن الكاميرا الأولى ستعمل ككاميرا أساسية تدعم تقنية تثبيت الصورة OIS في حين ستعمل الكاميرا الثانية ككاميرا مقربة توفر تقريباً بصرياً أثناء التقاط الصور والكاميرا الثالثة ككاميرا واسعة الزاوية تدعم بدورها تقنية OIS.

وعلاوة على ذلك ،فهذه الكاميرات الخلفية الثلاثية قادرة على تصوير الفيديوهات البطيئة بدقة Full HD وبسرعة 240 إطاراً في الثانية فضلاً عن فيديوهات 4K بسرعة 60 إطاراً في الثانية.

أما بخصوص الهاتف iPhone 11 فهو يأتي مع كاميرتين في الخلف واحدة أساسية بدقة 12 ميغابكسل وأخرى واسعة الزاوية تمتاز بنفس الدقة.

وجدير بالذكر أن هناك تطبيقاً جديداً يدعى Filmic قادر على التصوير باستخدام الكاميرات الأربعة في آن واحد بما في ذلك الكاميرا الأمامية بالتالي هذا يتيح لك رؤية نفس المشهد من زوايا مختلفة إضافة إلى لقطة لنفسك أيضاً، وعلاوة على ذلك قامت شركة «آبل» في هواتفها الثلاثة الجديدة بجلب ميزة Night Mode التي تتيح لك التقاط صور واضحة في البيئات المظلمة.

وأخيراً وبعد طول انتظار قامت شركة «آبل» بتضمين تقنية الشحن السريع في هواتف iPhone الثلاثة الجديدة، فهذه الهواتف ستأتي الآن مع شاحن بقوة 18W في العلبة وأن الهاتف iPhone 11 Pro يوفر أربع ساعات أكثر من الاستخدام مقارنة مع iPhone XS في حين يوفر الهاتف iPhone 11 Pro Max خمس ساعات أكثر من الاستخدام مقارنة مع iPhone XS Max وأن الهواتف الذكية الثلاثة الجديدة لا تزال تأتي مع 64GB من الذاكرة التخزينية في النسخ الأساسية بالتالي إذا كنت تستغل الكثير من الذاكرة التخزينية فسوف يتوجب عليك الذهاب مع نسخة 256GB أو 512GB في حالة الهاتفين iPhone 11 Pro و iPhone 11 Pro Max أو مع النسختين 128GB أو 256GB في حالة الهاتف iPhone 11.

وبصرف النظر عن الذاكرة التخزينية، فقد أوضحت شركة «آبل» كذلك أن هواتفها الذكية الثلاثة الجديدة تعتبر أيضاً مقاومة للمياه والغبار بحيث يستطيع الهاتفان iPhone 11 Pro و iPhone 11 Pro Max مقاومة المياه في عمق يصل إلى 4 أمتار، وأن جميع الهواتف الذكية الثلاثة الجديدة تتبنى تصميم الزجاج الذي رأيناه في الجيل السابق، كما أنها تدعم تقنية الشحن اللاسلكي، ومعيار WiFi 6 الجديد، وعندما يتعلق الأمر بالألوان فالهاتفان iPhone 11 Pro وiPhone 11 Pro Max سيكونان متوفرين بأربعة ألوان مختلفة تشمل الذهبي والرمادي والأبيض والأخضر، في حين سيكون الهاتف iPhone XR متوفراً بخمسة ألوان مختلفة تشمل الأبيض والأحمر والأرجواني والأصفر والأخضر.

نظام iPadOS يدعم Smart Keyboard ومحركات أقراص USB الخارجية وسيرفرات الملفات