صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4221

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عقوبة المخالفات المالية بـ «البلدية» خصم وإنذار

ديوان المحاسبة رصد عليها 30 مخالفة في آخر 3 سنوات

في رده على سؤال للنائب طلال الجلال، ذكر وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فهد الشعلة أن ديوان المحاسبة سجل خلال السنوات الثلاث الماضية 30 مخالفة مالية على البلدية.

واتضح من إجابة الوزير، التي حصلت «الجريدة» على نسخة منها، أن السنة المالية 2018/ 2019 هي الأقل تسجيلاً لتلك المخالفات، إذ بلغ عددها أربع مخالفات، ثلاث منها تم خلالها معاقبة موظفين بخصم يوم من راتبهم، في حين حُفظ التحقيق بشأن المخالفة الرابعة.

وأظهرت الإجابة أن عدد المخالفات المسجلة خلال 2017/ 2018 بلغ 8 مخالفات، حُفظ التحقيق في أربع منها، ووقعت عقوبة الخصم من الراتب في مخالفتين، في حين تم توجيه إنذار لموظف في واحدة، وأحيلت الأخيرة إلى القضاء.

ولوحظ أن السنة المالية 2016/ 2017 هي الأكثر تسجيلاً للمخالفات، إذ بلغ عددها 18 مخالفة، حفظت البلدية التحقيق في ثمانٍ منها، وأُحيلت ثلاث إلى القضاء، ووقعت عقوبات خصم وتوجيه إنذارات في البقية.

وكانت العقوبة الأشد هي مجازاة موظفة بخفض درجتها الوظيفية إلى الدرجة الأدنى مباشرة، وذلك في مخالفة الإفراج عن كفالات مصرفية بلغت قيمتها 754 ألف دينار بكتب صادرة من مدير الشؤون المالية والإدارية.

وفي رده، شدد الشعلة على أنه لا يوجد أي ثغرة تشريعية للتسبب في تلك المخالفات، مبيناً أن البلدية شكّلت لجنة للتعقيب ودراسة ملاحظات «المحاسبة» واستفساراته، وتم بحث أسباب تلك الملاحظات ومخاطبة القطاعات والإدارات المعنية لإيضاح الإجراءات التي اتخذتها لمعالجتها وتلافي تكرارها.