شرارة تلبي نداء الطرب في ختام مهرجان صيفي ثقافي

أحيت أمسية حالمة أمام حضور كبير بمسرح عبدالحسين عبدالرضا

نشر في 08-09-2019
آخر تحديث 08-09-2019 | 00:05
أحيت النجمة الأردنية نداء شرارة حفل ختام مهرجان صيفي ثقافي بدورته الـ 14 في مسرح عبدالحسين عبدالرضا مؤدية 15 أغنية استحضرت خلالها درر عمالقة الطرب العربي، وتنقلت برشاقة وتمكّن بين مختلف اللهجات لتصنع الفارق وتكلل مشوار فعالياته بأمسية استحقت أن تكون مسك الختام.

حضور كبير توافد على المسرح قبل وقت من بدء الحفل، والجميع يمنون النفس بسهرة حالمة تعود بهم إلى زمن كان للكلمة وقع السحر وللألحان هويتها الخاصة التي تميز بها كل منطقة دولة عن الأخرى.

وتقدم الحضور الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. عيسى الأنصاري، الذي كرم نداء عن مشاركتها في ختام "صيفي ثقافي" مشيداً بموهبتها، إلى جانب لفيف من قيادات المجلس وأعضاء السلك الدبلوماسي، بينما قدم الحفل الإعلامي سعود الحسيني بكلمات رشيقة ومعبرة.

ثقة المجلس

من جانبها، ثمنت الفنانة شرارة ثقة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بإسناد ختام واحد من أهم المهرجانات لها، وأعربت عن سعادتها بالحضور الكبير، وما هي إلا دقائق حتى شرعت نداء في الغناء ولعل اللافت ذلك البرنامج المميز الذي اختارته بعناية إذ اقتطفت من بساتين عمالقة الطرب ثمار ما قدموه على مدار سنوات من أغنيات مازالت عالقة في الأذهان، صامدة أمام متغيرات الحياة وتقلبات الموسيقى واختلاف الكلمات تنتظر صوتاً مثل نداء يبث فيها الحياة من جديد وتقدمها بأسلوب مختلف.

وكان هذا الرهان الذي لعبت عليه شرارة وكسبته عن جدارة واستحقاق وتجلى ذلك بالتفاعل الجماهيري الكبير مع اختياراتها إذ بدأت بأغنية السندباد راشد الماجد "طاير من الفرحة" والتي أهدتها نداء للجمهور وقالت: "جئت من الأردن إلى الكويت أحمل وردة لكل بيت" لتلهب حماس الجمهور، وتستهل رحلة الطرب من أرض الكنانة مصر حيث اختيارات من أرشيف كوكب الشرق أم كلثوم أغنية " للصبر حدود" من كلمات عبدالوهاب محمد ومن ألحان محمد الموجي، ومنها إلى "في يوم وليلة" للشاعر حسين السيد ومن ألحان محمد عبدالوهاب، ومنها إلى واحدة من اكثر أغنيات الشحرورة صباح " زي العسل" التي سطر كلماتها محمد حمزة ولحنها بليغ حمدي، وكان لافتاً أن شرارة تضع بصمتها على كل أغنية.

حماس الجمهور

ثم تمضي النجمة الأردنية مدفوعة بحماس الجمهور وتشدو بأغنية الفنانة سعاد محمد "وحشتني" من كلمات صلاح فايز وألحان خالد الأمير ، ومنها إلى أغنية "بتونس بيك" قبل أن تعود مجدداً لأعمال كوكب الشرق وتختار "ألف ليلة وليلة" من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان بليغ حمدي، وتستكمل نداء العزف على أوتار الرومانسية عندما تشدوا بـ "ليه خلتني أحبك" من تأليف مأمون الشناوي وألحان كمال الطويل، ومن ألحان وغناء موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب قدمت بنت الأردن أغنية "من غير ليه" والتي نظم أشعارها مرسي جميل عزيز، قبل أن تعود لتنتقي من مكتبة كوكب الشرق "ودارت الأيام".

ميادة الحناوي

وكان لأعمال الفنانة السورية ميادة الحناوي نصيب من اختيارات نداء التي أبدعت في "أنا بعشقك" من كلمات وألحان بليغ حمدي، ونزولاً عند رغبة الحضور تغني من أعمالها "سهرانة أنا" من كلمات وسام صبري وألحان تامر عاشور وتوزيع موسيقي وإنتاج جان ماري رياشي، والتي حققت أصداء كبيرة عند طرحها، وما إن انتهت نداء من الأغنية حتى رد الجمهور لها هذا التقدير بتحية كبيرة.

ومع مرور الوقت ترتفع وتيرة التفاعل في الوقت الذي اختارت فيه شرارة أن تجنح للخليجي وتدمج بذكاء بين مجموعة من أبرز أغنيات عبدالمجيد عبدالله.

قيثارة الأردن

وقالت نداء شرارة "قيثارة الأردن" كما يطلق عليها الجمهور في بلدها إنها انبهرت بترحيب الجمهور الكويتي لها وشكل لها صدمة إيجابية معربة عن سعادتها بوجودها في الكويت في حفل كبير كهذا، وقالت إنها محظوظة بالغناء على خشبة مسرح الراحل عبدالحسين عبدالرضا وسعدت كثيراً بطلب الجمهور لها بغناء اغنيتها الخاصة "سهرانة أنا" ولم تتوقع تفاعل الجمهور معها بهذه الطريقة الجميلة.

وكانت نداء قد بدأت الغناء من خلال أدائها عددا من الأغنیات مع فرقة "عمون" الأردنیة للتراث والفنون وحصدت لقب "أحلى صوت" ضمن برنامج "ذا فویس" في موسمها الثالث عام 2015 وشاركت في عدد من المهرجانات الموسیقیة العربیة داخل الأردن وخارجها.

وجاءت لیلة الختام هذه بعد 15 یوماً قضاها الجمهور بین 48 نشاطاً ثقافیاً مختلفاً توزعت على محاضرات فكریة وأمسیات أدبیة وتنوعت بین القصة والشعر والسیر والتاریخ وأخرى موسیقیة لفنانین وفرق من مختلف دول العالم.

back to top