مصر: إعادة المرافعة بأهم قضايا الإرهاب... وحبس مفجر «الأورام»

• غرامات جديدة بـ «المترو»
• «الوفد» يُسقط عضوية بدوي نهائياً

نشر في 03-09-2019
آخر تحديث 03-09-2019 | 00:03
صانع أوانٍ فخارية بانتظار تجفيفها قبل عرضها للبيع في القاهرة (إي بي آيه)
صانع أوانٍ فخارية بانتظار تجفيفها قبل عرضها للبيع في القاهرة (إي بي آيه)
في واحدة من أهم القضايا الإرهابية المنظورة أمام القضاء المصري، قررت محكمة جنايات القاهرة، أمس، إعادة فتح باب المرافعة للدفاع 4 أيام في محاكمة 213 في القضية المعروفة باسم "أنصار بيت المقدس"، وذلك في قرار أدى إلى تأجيل النطق بالحكم أمس.

ووجهت النيابة للمتهمين الضلوع في ارتكاب ما يزيد على 54 جريمة إرهابية، في مقدمتها محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم، واغتيال ضباط شرطة في هجمات متفرقة بسيناء، وتنفيذ تفجيرات شملت منشآت أمنية في مقدمتها تفجير مديرية أمن الدقهلية في ديسمبر 2013، والقاهرة يناير 2014.

وأظهرت التحقيقات أن المتهمين تلقوا تدريبات عسكرية بمعسكرات كتائب "عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، وأن أعضاء التنظيم كانوا يخططون لاستهداف السفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس، خصوصا السفن الأميركية، بعد تواصل زعيم التنظيم والمتهم الأول في القضية توفيق محمد زيادة مع قيادات تنظيم "القاعدة".

في غضون ذلك، قررت نيابة أمن الدولة العليا، مساء أمس الأول، حبس حسام عادل المقبوض عليه في قضية التفجير الإرهابي أمام معهد الأورام، 15 يوما على ذمة التحقيقات، إذ اعترف المتهم، مواليد 1998، بأنه أحد عناصر تنظيم "حسم" الذراع المسلحة لجماعة "الإخوان"، وأنه أحد المشاركين في نقل المتفجرات في السيارة التي انفجرت أمام المعهد، وأدت إلى سقوط 22 قتيلا وعشرات المصابين.

وفي وقت تستعد الأسر للعام الدراسي الجديد في 21 الجاري، أعلنت شركة إدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أمس، تحصيل غرامات للمخالفين، في مقدمتها واحدة تتراوح بين 200 و400 جنيه عن كل دقيقة، لمن يتسبب في تأخير حركة القطارات، و50 جنيها للمسافر بدون تذكرة، و100 جنيه للبيع داخل القطارات والمحطات دون تصريح.

وفي حين تكثف الأحزاب المصرية استعداداتها للانتخابات البرلمانية والمحلية المرتقبة في النصف الأول من العام المقبل، بدا أن حزب "الوفد"، أعرق الأحزاب الليبرالية، يسعى إلى ترتيب أوراقه، إذ اتخذت الهيئة العليا للحزب برئاسة بهاء الدين أبوشقة، موقفاً نهائياً مساء أمس الأول، باعتماد قرار صدر في 19 يونيو الماضي، بإسقاط عضوية رئيس الحزب السابق السيد البدوي.

كذلك قررت الهيئة العليا للحزب إسقاط عضوية ثلاثة من الأعضاء بعد انضمامهم إلى "تشكيل غير مشروع تحت مسمى جبهة تصحيح المسار"، كما تم تجديد التفويض لرئيس الحزب بهاء أبوشقة، باتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الحزب ومؤسساته وقياداته.

وتترجم القرارات الأخيرة انتصار جبهة أبوشقة على جبهة البدوي في السيطرة على الحزب، في وقت ينشد "الوفد" الاستقرار قبل بدء موسم الانتخابات.

في سياق منفصل، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس، وفاة السفير الروسي في مصر، سيرغي كيربيتشينكو، في أحد المستشفيات بالعاصمة المصرية القاهرة، عن عمر يناهز 68 عاما، وقالت موسكو إن الوفاة جاءت بشكل مفاجئ، وتولى كيربيتشينكو منصب سفير روسيا لدى مصر منذ عام 2011 حتى وفاته.

back to top