سعر الخام يحكم مستويات التنمية الاقتصادية الدولية

نشر في 03-09-2019
آخر تحديث 03-09-2019 | 00:04
No Image Caption
يعتبر سعر النفط القيمة الأكثر أهمية بأسواق السلع الدولية وخصوصاً في دول ناشئة صناعية كالصين والهند وأميركا اللاتينية، التي تؤثر بشدة على سعر النفط نظراً لأنها تتطلب المزيد والمزيد من النفط بغية دعم نموها الاقتصادي ،الذي يتطلب بدوره كميات أكبر من تلك المادة لتغطية استهلاك الطاقة.

وعلى أي حال، فإن إمداد النفط الخام محدود ولا يمكن أن يزداد بصورة كبيرة إذ بات من الصعوبة بمكان إيجاد وتطوير مكامن جديدة للنفط في السنوات الأخيرة، وهو ما يمكن أن نلاحظه في منطقة الشرق الأوسط عموماً.

ويرى محللون أنه نتيجة لذلك فإن سعر النفط يتمتع بتأثير كبير على التنمية الاقتصادية الدولية لأن تلك المادة مطلوبة بشدة وبصورة ملحة في كل الدول الصناعية، وخصوصاً عندما تصبح الإمدادات محدودة.

والنفط الخام هو المصدر الأكثر أهمية إلى حد كبير في ميدان الطاقة ولذلك فإن سعره يؤدي دوراً مهماً في التنمية الصناعية والاقتصادية. والملاحظ أن أسعار النفط لم تتأثر بشدة بشريحة التقنيات الحديثة لتوفيره والتي شملت – ضمن أشياء أخرى – مزارع الرياح والألواح الشمسية والسيارات الكهربائية وطرقات شحن الشاحنات أثناء سيرها وهي موجودة حالياً في الولايات المتحدة والسويد وذلك لعوامل جيوسياسية في المقام الأول.

وتوجد أنواع مختلفة من النفط الخام والنوع الأكثر أهمية منها هو خام برنت المستخدم في أوروبا وهو من النوع الخفيف وينقل من بحر الشمال.

وإضافة إلى الدور الرئيسي كمصدر بالغ الأهمية في ميدان الطاقة فإن النفط الخام مهم أيضاً كمادة أولية أساسية في صناعة البلاستيك ومنتجات التجميل والأدوية.

ونظراً لأن كميات النفط الخام محدودة والطلب عليه في ازدياد مستمر فإن سعره يرتفع بشكل مستمر أيضاً.

كما أن دوره في إنتاج المواد الأخرى جعله السلعة الأكثر أهمية في العالم، وتشير تقديرات بنك "غولدمان ساكس" في الولايات المتحدة إلى أن نسبة مساهمة النفط الخام في إنتاج المواد الأولية تصل إلى 45 في المئة.

ويرى محللون أن عدم تطور صناعة النفط في السنوات الأخيرة نتيجة الافتقار إلى رأسمال للاستثمار جعل الإنتاج النفطي العالمي أقل من الطلب وخصوصاً من جانب دول كالولايات المتحدة والصين والهند. وفي شهر ديسمبر من عام 2005 – على سبيل المثال – كان الطلب العالمي على النفط الخام 83.3 مليون برميل في اليوم، بحسب أرقام وكالة الطاقة الدولية وسوف يستمر هذا الرقم في الارتفاع في المستقبل.

وتوجد طائفة مختلفة من أنواع النفط الخام على المستوى الدولي ولكل نوع مكونات وأسعار مختلفة – وتأتي أنواع النفط الخام من مناطق متعددة مثل ألاسكا نورث لوب والنفط العربي الخفيف أو زويتينا في ليبيا.

وتتم الإشارة إلى نوعية النفط من أجل التداول في المبادلات الآجلة في لندن أو نيويورك – وتستخدم هذه المنتجات القياسية من أجل تحديد أسعار كل الأنواع الأخرى بصورة عامة.

وعلى سبيل المثال، فإن النوعية الأكثر أهمية في الولايات المتحدة هو نفط غرب تكساس الوسيط بينما النوعية الأكثر أهمية في آسيا هو نفط دبي فاتح.

back to top