العلاقة تصدعت.. اليابان تلغي كوريا الجنوبية من قائمة الشركاء التجاريين

نشر في 28-08-2019 | 11:49
آخر تحديث 28-08-2019 | 11:49
رئيس وزراء اليابان شينزو ابي ورئيس وزراء كوريا الجنوبية مون جاي إن
رئيس وزراء اليابان شينزو ابي ورئيس وزراء كوريا الجنوبية مون جاي إن
اعلنت اليابان اليوم الاربعاء رفع كوريا الجنوبية من القائمة البيضاء للشركاء التجاريين الموثوق بهم في خطوة من شأنها أن تزيد تفاقم العلاقات بين البلدين الجارين.

وقال سكرتير مجلس الوزراء الياباني يوشيهيد سوجا في مؤتمر صحفي ان "هذا الاستعراض ضروري لتنفيذ نظام مراقبة الصادرات الياباني بشكل مناسب من منظور أمني" حيث وافق مجلس الوزراء على مرسوم ازالة كوريا الجنوبية من القائمة مطلع أغسطس الجاري.

وقالت الحكومة إن كوريا الجنوبية التي أدرجت في "القائمة البيضاء" لليابان والتي تضم 27 من الشركاء التجاريين الموثوق بهم في عام 2004 أضحت أول دولة فقدت مكانتها.

وتتمتع الدول المدرجة في "القائمة البيضاء" لليابان مثل ألمانيا والولايات المتحدة بالحد الأدنى من القيود التجارية على السلع الحساسة بما في ذلك المكونات الإلكترونية التي يمكن تحويلها للاستخدام العسكري.

وبعد قرار الإزالة تلزم الشركات اليابانية بالحصول على موافقة منفصلة من الحكومة اليابانية قبل أن تتمكن من تصدير هذه العناصر إلى كوريا الجنوبية.

ويعد هذا الإجراء الثاني من العمل التجاري ضد سيؤول بعد أن شددت طوكيو الرقابة على الصادرات في يوليو الماضي على ثلاث مواد ذات تقنية عالية - مقاومة وحفر الغاز والبوليميد المفلور التي يستخدمها مصنعو أشباه الموصلات من كوريا الجنوبية وألواح العرض للهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون.

وردا على قرار اليابان اعلنت كوريا الجنوبية الأسبوع الماضي قرارها عدم تجديد اتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية مع اليابان بعد انتهاء مدتها في نوفمبر القادم والتي سمحت للبلدين بمشاركة المعلومات حول التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية وصاروخها والبرامج النووية.

وتدهورت علاقات البلدين بشكل كبير منذ أن أمرت المحكمة العليا في كوريا الجنوبية الشركات اليابانية العام الماضي بدفع تعويضات عن العمل القسري الكوري ابان الحكم الاستعماري الياباني لشبه الجزيرة الكورية من 1910 إلى 1945.

back to top