صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4222

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة» تحذر من إستخدام الأعشاب دون إستشارة طبية

  • 26-08-2019 | 11:49

حذر الوكيل المساعد لشئون الرقابة الدوائية والغذائية الدكتور عبدالله منجد البدر من استخدام الأعشاب في علاج الامراض بدون استشارة الطبيب المختص حيث تم ضبط شركة تقوم ببيع وتسويق أعشاب عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي تدعي بأنها تعالج جميع أنواع السرطان وأمراض الجهاز التنفسي كالربو والإلتهابات الصدرية والبروستاتا وتكيسات المبايض والفيروسات وغيرها من الأمراض.

وأوضح دكتور البدر أنه لا يوجد دراسات اكلينيكية تثبت ادعاءات هذه الشركه فضلاً عن الآثار الجانبية الخطيرة لبعض هذه الأعشاب على القلب والجهاز العصبي و عدم ملائمتها لمرضي ارتفاع ضغط الدم ومرضي القلب إذ أنها قد تؤدي إلى زياده العبء والضغط علي القلب وتهدد حياة المريض.

وذكر البدر أنه قد تم إحالة الشركة للنيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية في حقها لتقديمها ادعاءات طبية والاعلان عن منتجات نباتية غير مرخص الاعلان عنها من وزارة الصحة مما يعد مخالفاً لقانون تنظيم الاعلان عن المواد المتعلقة بالصحة.

وأكد أن تناول الأعشاب يجب أن يكون بحذر ومن بعد استشارة طبيب المعالج لمعرفة مدي ملائمتها للمريض إذ أن الأدوية والمستحضرات العشبية تحتوي علي مواد فعالة في بذور النباتات والجذور والأوراق لذا يجب عدم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب.

كما أن الاعشاب قد تتفاعل مع بعض الأدوية أو الأعشاب الأخري و تؤدي إلى نتائج ضارة ومضاعفات علي الكبد والكلي و قد تؤدي إلى الجلطات و النوبات القلبية، لذلك ننصح بضرورة إبلاغ طبيبك في حال تناول أي نوع من أنواع الأدوية النباتية أو الأعشاب.