صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4271

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«اتحاد كندا» لـ الجريدة•: نفتقد البعثات في الجامعات المميزة

«لماذا لا يرسل الطلبة إلى الـ ٤ المفضلة منها رغم اعتماد الوزارة؟»

أكد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع كندا، علي العتيبي، أن جهة الابتعاث في كندا تفتقد البعثات المميزة، لافتا إلى أن وزارة التعليم العالي تبتعث في مجال الطب العديد من الطلبة في جامعات كندية معترف بها، لكن هناك جامعات ذات مستوى عالمي لا يوجد عليها ابتعاث، مستغربا اعتماد الوزارة 4 جامعات، وهي تعد من الجامعات المميزة، ومتسائلا: لماذا لا يتم ابتعاث الطلبة إليها»؟!

وتابع العتيبي لـ «الجريدة»، أن سياسة التقليص لم تشمل جامعات كندية، بل التخصصات التي يبتعث عليها الطلبة، فهناك العديد من الجامعات تفتح حديثا وتخصص مقاعد لطلبة الطب الكويتيين بها، الأمر الذي ينعكس على مقاعد طلبة الهندسة التي بدأت تقل في الآونة الأخيرة من خطة الابتعاث، وفي المقابل هناك زيادة في مقاعد الطب وطب الأسنان والصيدلة.

وأوضح أن هناك توجها كبيرا من الطلبة لدراسة الطب في كندا، لأنها تعتبر أقوى الدول في دراسة الطب، مطالبا بزيادة المقاعد في الطب البشري والأسنان، وكذلك في التخصصات الأخرى، مثل الهندسة والإدارة والمحاسبة والتخصصات التي من المفترض أن تكون متنوعة، حتى تخلق فرصا دراسية أمام الطلبة المبتعثين في كندا.

مقاعد «الطب»

وأشار إلى أن تخصص الطب من أكثر التخصصات التي يتم الابتعاث عليها في كندا، لافتا إلى تخصيص 42 مقعدا للطلبة في مختلف الجامعات.

وأضاف أنه تم تحديد 15 مقعدا في جامعة ديل هاوزي بكل عام، و5 مقاعد في تخصص الصيدلة، موضحا أنه «في هذا العام تم زيادة مقاعد طب، ويرجع هذا الأمر بسبب الدور الكبير للملحق الثقافي الكويتي في كندا، وحرصه على توفير مقاعد إضافية لطلبة الطب في مختلف الجامعات.

مستوى المعيشة

وحول مطالبات الاتحاد، أضاف العتيبي: «نطالب بزيادة المخصصات المالية، نظرا إلى أن كندا أغلى في مستوى المعيشة عن غيرها، فضلا عن المطالبة باسترجاع مميزات تم إلغاؤها، منها كرت عبود الذي يساعد الطلبة في استخدام الحافلات والقطارات، والتي تعتبر من الاحتياجات الأساسية.

نطالب بزيادة المخصصات المالية نظراً لغلاء مستوى المعيشة في كندا علي العتيبي