صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4222

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الدلال يسأل عن إحالة موظفي هيئة الزراعة إلى التقاعد

  • 21-08-2019

وجّه النائب محمد الدلال سؤالاً إلى وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري بشأن من تمت إحالتهم الى التقاعد من موظفي الهيئة العامة للزراعة.

وقال الدلال في مقدمة سؤاله: مازالت الجهات الحكومية تتخذ قرارات بشأن إحالة موظفين للتقاعد دون أساس من القانون والنظم واللوائح المستقرة، ومازال مجلس الخدمة المدنية وديوان الخدمة المدنية لم يضعا ضوابط الإحالة للتقاعد، مما جعل كل وزارة أو جهة حكومية تتخذ قرارات بشأن الإحالة للتقاعد بشكل مستقل عن الجهات الحكومية الأخرى، وهو ما خلق حالة من عدم التساوي وغياب معايير العدالة، إضافة إلى الآثار السلبية من إحالة موظفين يتمتعون بخبرات وظيفية تحتاج إليها الدولة.

وأضاف: لوحظ أيضاً قيام عدد من الوزارات والجهات باستثناء البعض من الإحالة للتقاعد، وهو ما يمثل انحرافاً في استعمال السلطة وغياب المسطرة الواحدة لتنفيذ القانون، وأخيراً قامت الهيئة العامة للزراعة بإحالة عدد من الموظفين فيها للتقاعد، وهو ما يتطلب التوقف عند هذا القرار وبحث أسبابه وأسسه ودواعيه.

وطلب عدد وأسماء من تمت إحالتهم للتقاعد من موظفي "الزراعة" منذ بداية عام 2018 حتى تاريخه، مع تحديد الاسم والمنصب الوظيفي والإدارة المعنية التابع لها الموظف المحال للتقاعد وتاريخ التقاعد وسببه، "وتزويدي بنسخ من قرارات الإحالة للتقاعد، والأسس القانونية التي بنيت عليها القرارات الصادرة بالإحالة للتقاعد منذ بداية عام 2018 في الهيئة حتى تاريخه".

وتابع: هل عرضت القرارات الخاصة بالإحالة للتقاعد الصادرة منذ بداية عام 2018 حتى تاريخه على مراقبي التوظيف التابعين لديوان الخدمة المدنية؟ وهل يوجد موافقة من الديوان مكتوبة ورسمية بشأن صحة الإحالة للتقاعد؟ "مع تزويدي بنسخة من موافقات الديوان على ذلك، وهل يوجد من الموظفين المحالين للتقاعد منذ بداية عام 2018 حتى تاريخه موظفون أعمارهم لم تصل إلى 55 سنة؟ وفي حالة وجود تلك الحالات يرجى تزويدي بالأسماء والأعداد والأسباب القانونية للإحالة للتقاعد وأسس تلك القرارات".