صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4224

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بوتين يخلي منطقة «الانفجار» وترامب يعلم الكثير

غرينبلات: لا نسعى إلى تغيير نظام عباس

  • 14-08-2019

مع توجه نظيره الروسي فلاديمير بوتين لإخلاء المنطقة المحيطة بموقع التجارب العسكرية من سكانها، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه يعلم "الكثير" عن الانفجار النووي الغامض الذي وقع الخميس الماضي، في هذه القاعدة، مؤكدا امتلاكه سلاحا مشابها لذلك الذي يرجح أنه سبب الانفجار.

وقال ترامب في تغريدة على "تويتر"، إن "الولايات المتحدة تعلم الكثير عن انفجار الصاروخ في روسيا. لدينا تكنولوجيا مماثلة، وإن كانت أكثر تطورا. لقد أثار انفجار الصاروخ الروسي المعطوب سكاي فال قلق الناس بشأن الهواء المحيط بالمنشأة وما بعدها. ليس جيدا!".

وبعد أربعة أيام من الانفجار الذي أودى بحياة خمسة أشخاص على الأقل، أقرَّت السُّلطات الروسية بأن الحادث مرتبط بتجارب على "أسلحة جديدة"، وأدى إلى ارتفاع وجيز في مستوى النشاط الإشعاعي، قبل أن تدعو أمس سكان قرية نيونوكسا لمغادرة المنطقة بحلول اليوم، بسبب أعمال تجرى في موقع التجارب، حيث وقع الانفجار.

وأعلنت وكالة الأرصاد الروسية أن النشاط الإشعاعي بعد الانفجار. الذي قتل فيه نحو 5 من موظفي وكالة روساتوم النووية. تجاوز 16 مرة المستوى المعتاد. من دون أن يشكل مع ذلك خطراً على الصحة. موضحة أن أحد أجهزة الاستشعار سجل خصوصاً نسبة بلغت 1.78 مايكروسيفرت في الساعة. من الحد المسموح به وهو 0.6.

على صعيد آخر، صرَّح المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، بأن الرئيس ترامب لم يقرر بعد ما إذا كان سيعلن خطته للسلام في الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 17 سبتمبر المقبل، معربا عن أمله أن تتوصل الولايات المتحدة في نهاية المطاف إلى اتفاق مع السُّلطة الفلسطينية.

وفي مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، قال غرينبلات إن "الولايات المتحدة لا تتطلع إلى تغيير نظام الرئيس الفلسطيني محمود عباس، فهو زعيم الفلسطينيين، لهذا نأمل أن يتمكن من الجلوس على الطاولة، والتواصل المستمر أو إعادة الالتزامات في نهاية المطاف مع السُّلطة الفلسطينية".