خاص

«الخارجية»: ارتياح أميركي لتفاعل الكويت بشأن مكافحة الإرهاب

الصبيح لـ الجريدة•: تجاوزنا الملاحظات إلى تطوير آليات المتابعة

نشر في 07-08-2019
آخر تحديث 07-08-2019 | 00:06
مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي السفير ناصر الصبيح
مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي السفير ناصر الصبيح
أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي السفير ناصر الصبيح أن الكويت بكامل مؤسساتها تعمل بشكل متميز فيما يتعلق بمكافحة الارهاب وتمويله، لافتا الى ان المسؤولين في الولايات المتحدة الاميركية أبدوا ارتياحهم لتفاعل الكويت في مجال مكافحة ظاهرة الارهاب.

وقال الصبيح، في تصريح لــ "الجريدة"، عقب اجتماعه بمساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة الإرهاب مارشال بيغلنسلي، إنه بحث معه الهواجس المشتركة بين الكويت والولايات المتحدة، والتنسيق في القضايا الدولية فيما يتعلق بمكافحة تمويل الارهاب.

وأشار الى انه تم الاتفاق على كيفية مكافحة الانشطة المخالفة للنظم واللوائح، وكيفية تطوير الادوات الرقابية لما يعزز الآليات والتعاون فيما بين الجانبين.

وأضاف أن جزءا كبيرا من جولة المباحثات كانت تتعلق بكيفية تعزيز بناء القدرات بين البلدين، والتي تشمل كل الجوانب، سواء مكافحة تمويل الارهاب أو تبادل المعلومات، الامر الذي يساهم بشكل كبير في تطوير العلاقة مع المؤسسات الاميركية.

آليات التعاون

وحول ما اذا كانت هناك ملاحظات من وزارة الخزانة الاميركية إزاء الاجراءات الكويتية في مكافحة الارهاب، قال الصبيح إن الكويت قد تجاوزت من زمن هذه المرحلة، وأصبح التعاطي مع الاصدقاء في الولايات المتحدة وغيرها هو كيفية الارتقاء وتطوير بناء القدرات وآليات التعاون وأساليب التعقب والمتابعة.

وبسؤاله عما اذا كانت هناك خطط لعمل ورش عمل بين الجانبين، ذكر أنه تم الاتفاق في هذا أن يترك المجال مفتوحا وواسعا مع الأصدقاء في الولايات المتحدة الأميركية في العديد من الجوانب الامنية والقضائية والمجتمعية، لافتا الى ان الجانبين ليس لديهم اي تحفظ عن مثل تلك اللقاءات التي تعزز العمل المشترك.

back to top