فؤاد علي: «أجندة» انطلاقة لأعمال برؤية جديدة

يلتزم بدوره كممثل أو كمنتج ولا يتدخل في أمور أخرى بالتصوير

نشر في 31-07-2019
آخر تحديث 31-07-2019 | 00:04
أطل النجم فؤاد علي، خلال شهر رمضان الماضي، على الجمهور من خلال مسلسل «أجندة»، وهو أحد الأعمال التي غردت خارج السرب، بموضوع مختلف وطرح جديد ورؤية مميزة للمخرجة هيا عبدالسلام.
فؤاد تحدث إلى «الجريدة» عن العمل، وتطرق إلى مشاركته في مسلسل «رقم الحظ 7» المقرر عرضه قريباً، فضلاً عن مسرحية «أصدقاء الغيوم»، التي عرضت خلال عيد الفطر الماضي.
ويرى النجم الشاب أن «أجندة» انطلاقة لسلسلة من الأعمال التي تطرح رؤية جديدة، مؤكداً أنه يفصل بين كونه منتجاً للأعمال التي يشارك فيها ودوره كممثل يلتزم بتعليمات المخرج.
فؤاد شدد أيضاً على أن هيا عبدالسلام المخرجة ومريم نصير الكاتبة يشكلان ثنائياً مهماً.
تفاصيل أخرى تتعلق برأيه في العديد من الموضوعات بهذا اللقاء.
• ماذا يعني لك "أجندة"؟

- مشروع متميز درامي إنساني بحت، جميع شخوصه عميقة، لديها بعد وتدخل في تحدٍّ مع نفسها لتصبح أفضل، وأزعم أننا حققنا الهدف من العمل ولامس قلوب الجمهور، حيث جسدت من خلال العمل شخصية مالك الذي يعاني العنف المفرط، والذي يبرر له البعض بأنه مزاجية. الفكرة كانت جديدة على الدراما، وللمرة الأولى تطرح قضية العنف بهذا البعد وما يترتب عليه من احداث.

• شارك في العمل الفنان سليمان الياسين، كيف ترى هذا التلاقي بين الشباب والفنانين المخضرمين؟

- لاشك أننا كجيل شباب نسعد بالتعاون مع النجوم الكبار، سواء خلف الكاميرات او خلال التصوير، نستفيد منهم كثيرا، نتعرف على قصص وحكايات ومواقف تزيد من خبرتنا، أما الفنان سليمان الياسين فهو أستاذ نتعلم منه وننهل من خبرته.

• فؤاد أصبح رقما صعبا حاليا في المشهد الدرامي الخليجي، ماذا يعني لك ذلك؟

- لاشك أن أي نجاح نحققه في حياتنا -بعد توفيق الله سبحانه وتعالى- هو بفضل ما نبذله من مجهود على المستوى الشخصي، أو بدعم من حولنا من أصدقاء وزملاء يشاركونا الحلم والأمل والرؤية، ولعل المتابع لنا خلال السنوات الخمس الأخيرة يلمس أنه لدينا فكر نتطلع لتطبيقه على ما نقدم من أعمال درامية، إلى أن وصلنا لمرحلة "أجندة"، حيث ننتج الأعمال من خلال شركتنا الخاصة.

ورشة عمل

• كيف يتم التحضير لأي عمل تقدمه؟

- نعمل وفق فريق عمل متكامل أقرب إلى الورشة التي تجمعني وهيا عبدالسلام والمؤلفة مريم نصير، حيث نشتغل على النص ونبدأ في وضع مجموعة من التساؤلات أبرزها ماذا نريد أن نقول من خلال المسلسل وما الهدف منه، وبناء على ذلك يتم صياغة الخطوط الدرامية واختيار الممثلين، وأتمنى أن يكون "أجندة" بداية انطلاقة لسلسلة من الأعمال المتميزة التي نحاول أن نوصل من خلالها للجمهور رؤية جديدة.

• ماذا عن طبيعة العلاقة مع هيا داخل لوكيشن التصوير؟

- الأمور الشخصية لا علاقة لها باختياراتنا الفنية أو علاقتنا داخل موقع التصوير، ولكننا نتشاور فيما نقدم من اعمال، لأنها مخرجة خلف "المونيتير" لها الحق تماما في التوجيه والاعتراض، وأنا في موقع التصوير ممثل بغض النظر عن كوني منتج العمل، ولا أتدخل في أي أمور أخرى، وألتزم باجتماع المخرجة والتحاور معها في الشخصية التي أجسدها، خصوصا أن المخرجة لديها الرؤية الكاملة من الحلقة الأولى للأخيرة، لذلك فالترابط والانسجام بين جميع الشخصيات مسؤوليتها.

ثنائي مهم

• بصفتك منتجا، هل تعاونك مع مخرج آخر بعيدا عن هيا عبدالسلام أمر وارد؟

- لن أتعاون مع أي مخرج آخر من خلال شركتي سوى هيا عبدالسلام، ليس لأنها زوجتي بل لأنها مخرجة غير عادية تعرف كيف تحافظ على إيقاع العمل وتقدم الممثلين بصورة مختلفة، ولديها هدف تسعى لتحقيقه من بداية التصوير حتى نهايته.

• مريم نصير من الأسماء التي تكرر التعاون معها في أعمالك؟

- بالفعل، لاسيما أن مريم مؤلفة متمكنة من أدواتها، ومنذ قرأت مسلسل "كلام أصفر" توقعت لها شأنا كبيرا في مجال الدراما، وأزعم ان هيا ومريم سوف يشكلان ثنائيا فنيا خطيرا.

أصدقاء الغيوم

• هل تشاهد مسلسلات زملائك من الفنانين؟

- أحرص على مشاهدة خمس حلقات من كل عمل على الأقل، وهناك مسلسلات تستفزني لاستكمالها حتى الحلقة الأخيرة، لأنني على قناعة بأن الفنان إذا لم يشاهد ماذا يقدم غيره من الزملاء فلن يطور من نفسه ولن يتقدم إلى الأمام.

• لنتطرق الى تجربتك المسرحية الأخيرة "أصدقاء الغيوم" التي عرضت خلال عيد الفطر؟

- المسرحية تتناول قصة مجموعة من المكافحين خلال خمسينيات القرن الماضي في فرنسا، وهو عمل عائلي لطيف وخفيف، والمسرحية من إنتاج مؤسسة "نبراس الخليج" للإنتاج الفني والمسرحي، وحملت قصصا محببة للطفل عبر طابع من الحوار والاستعراض والتشويق، تأليف مريم نصير، إخراج لولوة عبدالسلام وعيسى الحمر، مدير إدارة الإنتاج أحمد البريكي، ويشارك في بطولتها إلى جانب هيا عبدالسلام وفؤاد علي: محمد الوادي، ليلى عبدالله، محمد العلوي، شيخة العسلاوي، نوف السلطان، وزينب كرم.

• صورت قبل فترة مسلسل "رقم الحظ ٧"، حدثنا عنه؟

- مشروع اشتغلنا عليه بداية العام الحالي وسيرى النور قريبا، والعمل مختلف تماما عما سبق أن قدمت من قبل، من تأليف مريم نصير ومن إخراج مصطفى رشيد ويشارك في بطولته مجموعة مميزة من الفنانين منهم هيا عبدالسلام وميثم بدر وفيصل بوغازي ونوف السلطان، وأقدم من خلاله شخصية منيرة سيدة قوية جدا، لديها شخصية قوية ومسيطرة، ورغم ذلك هي طيبة ومحبوبة، سوف نرى تغيير منيرة بالحلقات بعدما تتعرف على سعود، وما القصة التي ستغير حياتها رأسا على عقب.

• ماذا عن جديدك الفترة المقبلة؟

- حاليا، نلتقط أنفاسنا بعد ماراثون رمضان والعيد، على أن نبدأ في التحضير لمشروعين جديدين من المقرر أن يظهرا للنور خلال العام المقبل، ولن أكشف عن تفاصيل في الوقت الحالي إلى أن ننتهي من كل الأمور.

«شباب شياب»... رحلة عجيبة

قال الفنان فؤاد علي عن مشاركته في فيلم "شباب شياب"، الذي عرض قبل فترة: "سعيد جدا بمشاركتي الفرسان الأربعة رحلتهم العجيبة، الفيلم من إنتاج شركة ايميجنيشن العالمية، للمخرج الصديق المبدع ياسر الياسري، و"شباب شياب" من بطولة نخبة من نجوم الخليج العربي، وهم: سعد الفرج، مرعي الحليان، ليلى عبدالله، فؤاد علي، منصور الفيلي، إضافة إلى الفنان السوري سلوم حداد، وتدور أحداث الفيلم حول أربعة أصدقاء مسنين يعيشون في دار للمسنين، وعندما يرث أحدهم ثروة كبيرة، يذهبون جميعاً في مغامرة مشوقة في دبي بتشجيع من طبيبتهم.

للمرة الأولى تُطرح قضية العنف في مسلسل بهذا البعد وما يترتب عليه من أحداث

لن أتعاون من خلال شركتي مع أي مخرج باستثناء هيا عبدالسلام
back to top