الجارالله: لا جديد حول تسمية «الإخوان» تنظيماً إرهابياً

«ارتياح للتنسيق مع مصر... ونقدر دور فرنسا في حفظ أمن واستقرار المنطقة»

نشر في 16-07-2019
آخر تحديث 16-07-2019 | 00:00
الجارالله والسفيرة الفرنسية وأحمد الناصر خلال الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي
الجارالله والسفيرة الفرنسية وأحمد الناصر خلال الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي
قال الجارالله، إنه «ليس هناك شيء محدد بخصوص تسمية جماعة الإخوان المسلمين «تنظيماً إرهابياً»، موضحاً أن «هذا الموقف سبق الإعلان والتعبير عنه، ولا جديد بشأنه».
أعلن نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، أن "التنسيق والتعاون الأمني الكويتي المصري كبير جداً، ونشعر معه بالارتياح"، مؤكداً أن "هذا التعاون سيتواصل مع الأشقاء في مصر، ونشاركهم الرأي بأن أمن البلدين جزء لا يتجزأ".

وقال الجارالله، في تصريح صحافي، على هامش حضوره حفل السفارة الفرنسية بمناسبة العيد الوطني لبلادها، حول الخلية المصرية المضبوطة في الكويت، إنه تم تسليم المطلوبين للقضاء المصري والسلطات المصرية بموجب الاتفاقيات المشتركة بين البلدين، معرباً عن أسفه لوجود مطلوبين للقضاء المصري على أرض الكويت، "ونحن تعاونّا مع السلطات المصرية في هذا الشأن".

وفي رده على سؤال بشأن تسمية جماعة الإخوان المسلمين "تنظيماً إرهابياً"، أفاد بأنه "ليس هناك شيء محدد في هذا الخصوص"، موضحاً أن "هذا الموقف سبق الإعلان والتعبير عنه، ولا جديد بشأنه".

وحول اجتماع لجنة التوجيه الكويتية- البريطانية الذي عقد أخيراً، ذكر أن اجتماعات اللجنة حققت نتائج بناءة ومثمرة، مؤكداً حرص البلدين على عقد اللجنة اجتماعاتها بمختلف مجالاتها لاسيما العسكري.

وأوضح أن "التعاون العسكري مع المملكة المتحدة ليس جديداً، ونتطلع إلى تعزيزه وتوثيقه"، لافتاً إلى أن "الحديث عن وجود عسكري بريطاني في الكويت قيد الدراسة، ونسعى للوصول إلى التفاهم في هذا الشأن".

تعاون شامل

وبالعودة إلى الحفل أكد أن العلاقات الكويتية الفرنسية "وطيدة وتاريخية"، مشيراً إلى وجود تعاون مستمر بين البلدين في كل المجالات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية، وفي مجال الطاقة إلى جانب التعاون العسكري.

وأعرب الجارالله عن سعادته بمشاركة الأصدقاء الفرنسيين بهذه المناسبة الوطنية.

ورداً على سؤال عن التعاون العسكري وصفقات الدبابات بين الكويت وفرنسا، أوضح "أن التعاون العسكري جيد، ونحن نقدر الدور الفرنسي في حفظ أمن واستقرار الكويت والمنطقة، لذلك فإن التعاون العسكري شامل".

وبين أن هناك بعثات من وزارة الدفاع الكويتية للتدريب في فرنسا وتلقي العلوم العسكرية، معرباً عن الارتياح لمستوى هذا التعاون بين البلدين.

... وبحث العلاقات مع الدومينيكان

اجتمع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أمس مع مبعوث وزير الخارجية في الدومينيكان السفير رافيال ميلو، الذي يزور البلاد ضمن جولة تضم عددا من دول المنطقة لبحث التحضيرات الجارية للمنتدى العربي- الدومينيكاني المقرر عقده في وقت لاحق في الدومينيكان.

وبحث الطرفان عددا من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر اللقاء سفير دولة الكويت لدى كوبا محمد خلف، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير أيهم العمر.

back to top