الخالد: «الأوروبي» شريك أساسي في الاستثمار والأمن

افتتح وموغيريني مقر البعثة الأوروبية بالكويت

نشر في 15-07-2019
آخر تحديث 15-07-2019 | 00:00
جانب من حضور السفراء وأعضاء البعثات الدبلوماسية المشاركين في حفل الافتتاح
جانب من حضور السفراء وأعضاء البعثات الدبلوماسية المشاركين في حفل الافتتاح
أعرب الخالد عن سعادته بالمشاركة في افتتاح مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في الكويت, مؤكداً أن الحدث يشكل تتويجا للتعاون بين الطرفين.
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، أن افتتاح مقر لبعثة الاتحاد الأوروبي في البلاد يعد تتويجا لمسيرة التعاون الناجحة بين الجانبين.

وأضاف الخالد، في تصريح للصحافيين، على هامش مشاركته الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني في افتتاح بعثة الاتحاد الأوروبي في الكويت, أمس، أن الاتحاد الأوروبي يعد شريكا أساسيا في التجارة والاستثمار، والطاقة، والتعليم، والصحة، والتعاون الأمني والعسكري، والعديد من القطاعات.

وأكد حرص الكويت على تلك الشراكة، لافتا إلى أن وجود بعثة في الكويت يتيح مجالا أوسع وأرحب لتعزيز التعاون المشترك.

وأشار إلى أن الكويت والاتحاد الأوروبي قطعا شوطا كبيرا في الحوار حول قضايا مثل الأمن والطاقة والتنمية الإنسانية، لافتا الى مذكرة التفاهم التي وقعت بين الطرفين، والتي من شأنها أن تتيح المجال لمشاركات أوسع بين الجانبين.

وذكر مشاركة الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الماضية في ما يتعلق بمؤتمرات المانحين للاشقاء السوريين، بالإضافة إلى مشاركة الاتحاد في مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي استضافته الكويت العام الماضي.

وقال إن "الكويت تعول على جهود الاتحاد الأوروبي في قضايا المنطقة وإحلال السلام"، مؤكدا أنها تتشارك مع الاتحاد في أفق واحد.

صفحة شراكة

من جانبها، قالت موغيريني إن "افتتاح مقر البعثة في الكويت دليل على مدى قرب الجانبين، ورغبة الاتحاد الأوروبي في تعزيز العلاقات مع الكويت".

وأشارت موغيريني، في كلمة لها، خلال حفل الافتتاح، إلى عمل الاتحاد الأوروبي جنبا إلى جنب مع الكويت في العديد من قضايا المنطقة، فضلا عن مشاركة الاتحاد الأوروبي الكويت في رئاسة المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق ومساهمتهما معاً في إنقاذ وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (اونروا) من أزمتها المالية.

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي والكويت كانا ولا يزالان من بين اقوى المؤيدين للاجئين السوريين في الأردن ولبنان والأطفال في اليمن.

وقالت إن الكويت والاتحاد الأوروبي وقعا قبل أعوام قليلة على اتفاق لترتيب التعاون بين الخدمات الخارجية "والآن من خلال تأسيس وجود دبلوماسي كامل في الكويت فإننا نفتح صفحة جديدة في شراكتنا، بهدف مواصلة تعزيز حوارنا السياسي، وتعاوننا الاقتصادي، ولاسيما لدعم رؤية (كويت جديدة 2035)".

وبينت أن الوفد الأوروبي سيسعى إلى بناء جسور بين المجتمع الكويتي والمواطنين الأوروبيين.

كما استقبل الخالد، مساء أمس الأول، موغيريني بمناسبة زيارتها الرسمية للبلاد, وأشاد خلال اللقاء بعمق العلاقات الوثيقة والعريقة التي تربط الكويت مع الاتحاد الأوروبي، وهنأها بافتتاح مقر بعثة الاتحاد لدى البلاد.

حضر اللقاء وعشاء العمل نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، ومساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد، ومساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم السفير ضاري العجران.

كما حضر اللقاء وعشاء العمل مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير أيهم العمر، وسفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) جاسم البديوي، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

نفتح صفحة جديدة للشراكة... وندعم رؤية «كويت 2035» المسؤولة الأوروبية
back to top