الجزائر ومدغشقر إلى دور الثمانية بأمم إفريقيا

نشر في 09-07-2019
آخر تحديث 09-07-2019 | 00:02
فرحة لاعبي الجزائر بالتأهل
فرحة لاعبي الجزائر بالتأهل
فاز المنتخب الجزائري على نظيره الغيني بنتيجة 3-صفر، ومنتخب مدغشقر على الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح 4-2، ليتأهل الفائزان لدور الثمانية لبطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة في مصر حاليا.
تأهل المنتخب الجزائري، وبصحبته منتخب مدغشقر "الحصان الأسود"، لدور الثمانية لبطولة كأس الأمم الافريقية، بعدما نجح الأول في إقصاء نظيره الغيني بالفوز عليه بثلاثية دون مقابل أمس الأول، بينما أطاح مدغشقر بمنتخب الكونغو الديمقراطية، بالفوز عليه بركلات الجزاء الترجيحية 4-2، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2.

وينتظر المنتخب الجزائري في الدور ربع النهائي مواجهة الفائز من مواجهة كوت ديفوار ومالي، التي أقيمت أمس، في حين يواجه منتخب مدغشقر الفائز من مباراة تونس وغانا التي أقيمت أمس أيضا.

سيطرة وتفوق جزائري

على استاد الدفاع الجوي، واصل المنتخب الجزائري عروضه القوية، وسحق نظيره الغيني بثلاثية نظيفة، من توقيع يوسف البلايلي في الدقيقة 23، ورياض محرز في الدقيقة 57، وآدم وناس في الدقيقة 82.

وكاد رايس مبولحي، الحارس الجزائري، أن يخطئ ويتسبب في هدف لغينيا مع انطلاقة المباراة، لكنه تدارك الموقف وأبعد الكرة، وسدد قديورة تسديدة من ضربة ثابتة في الدقيقة الثامنة مرت بجوار القائم الغيني.

وأضاع بغداد بونجاح أخطر كرة في المباراة في الدقيقة 20 بعد تسلمها داخل منطقة الجزاء لكنه أطاح بها أعلى العارضة قبل أن ينقذ الحارس الغيني كرة مقصية من اللاعب ماندي في الدقيقة 22، وفي الدقيقة 23 أسفر الضغط الجزائري عن هدف التقدم عن طريق يوسف البلايلي، الذي انطلق داخل منطقة الجزاء ليتسلم الكرة من بونجاح ويسددها في الزاوية البعيدة ليتقدم محاربو الصحراء.

وواصل المنتخب الجزائري تفوقه، وسيطر لاعبوه على ملعب المباراة وسط غياب تام لهجوم منتخب غينيا، وفي الدقيقة 44 ضغط إبراهيما تراوري مهاجم غينيا على إسماعيل بن ناصر ليخطف الكرة، ولكن سددها بعيدا عن المرمى الجزائري.

وفي الشوط الثاني، سدد مادي كمارا تسديدة صاروخية أبعدها الحارس الجزائري إلى ركنية، وأسفرت الدقيقة 57 عن الهدف الثاني للجزائر عن طريق رياض محرز، بعد تسلمه الكرة بشكل رائع على صدره قبل أن يسكنها شباك غينيا بقدمه اليسرى.

وأضاف البديل آدم وناس الهدف الثالث للمنتخب الجزائري في الدقيقة 82، ليوسع الفارق ويقرب الخضر من التأهل لربع النهائي، لتستمر الدقائق الأخيرة دون تغيير في النتيجة حتى أطلق الحكم صافرة النهاية.

كتابة التاريخ

وعلى استاد الاسكندرية، واصل منتخب مدغشقر كتابة التاريخ، وفاز على الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح، بعدما انتهت المباراة في وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

واستطاع المنتخب الملغاشي أن يتأهل لربع النهائي ليواصل المفاجآت، بعدما فاز على نيجيريا في دور المجموعات، وتصدر مجموعته، وسيكون في انتظار الفائز من مباراة تونس وغانا.

وتقدم إبراهيم صامويل أمادا بتصويبة صاروخية في الدقيقة 9 من خارج منطقة الجزاء، ذهبت في الزاوية العليا للقائم البعيد، ليكون أحد أفضل أهداف البطولة، ويعلن تقدم مدغشقر، بعدها تعادل سيدريك باكامبو في الدقيقة 21 بعد عرضية أرسلها موزينجا من الجانب الأيسر برأسية في وسط المرمى لم يتمكن الحارس من التعامل معها.

واكتسب منتخب الكونغو الثقة بعد تسجيل هدف التعادل، وأضاع لاعبه شانسيلمبيمبا فرصة مؤكدة لتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 32، عندما تابع تمريرة عرضية من جهة اليسار لتمر الكرة من الجميع وتتهيأ أمامه لكن سدد برعونة من داخل المنطقة.

وانحصر اللعب في منتصف الملعب خلال الوقت المتبقي من الشوط الأول، حيث انعدمت الخطورة على المرميين لينتهي الشوط بتعادل المنتخبين بهدف لكل منهما.

وفي بداية الشوط الثاني، أجرى المنتخب الكونغولي تبديله الأول، حيث دفع بلاعبه ميشاك إيليا بدلا من ويلفريد موكي، وكان منتخب الكونغو أكثر نشاطا في بداية الشوط الثاني، حيث استحوذ لاعبوه على الكرة.

وأهدر مبيمبا فرصة تسجيل هدف ثان في الدقيقة 49، حينما سدد ضربة رأس من متابعة لركنية، لكن الكرة علت العارضة بقليل، وكاد بريت أسومبالونجا يضع الكونغو الديمقراطية في المقدمة في الدقيقة 74 حينما تلقى تمريرة من باكامبو داخل المنطقة، لكنه وضع الكرة في الشباك من الخارج.

وأعاد فانيفا إيما أندرياتسيما منتخب مدغشقر للتقدم برأسية في الدقيقة 77، بعدما استقبل عرضية لعبها روماينميانير من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء، وحاول الحارس ابعادها بيده لكن تلك اللمسة لم تمنعها من زيارة الشباك، بعدها تعادل شانسيلمبيمبا لصالح منتخب الكونغو في الدقيقة 90 ليجبر الفريقين على التوجه إلى الوقت الإضافي.

ومع انتهاء الوقت الإضافي بالتعادل الايجابي أيضا للمنتخبين، لجأ الفريقان إلى ركلات الجزاء لينجح المنتخب الملغاشي في التأهل بالفوز على الكونغو بنتيجة 4-2.

back to top