صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4224

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

29 % نسبة إنجاز اللجان الدائمة والمؤقتة في دور الانعقاد الثالث

• أنهت 701 موضوع من إجمالي 2350 وأغلب المنجز اقتراحات برغبة
• «الميزانيات» الأكثر إنجازاً في «الدائمة» و«الموارد البشرية» في «المؤقتة»

كشفت التقارير الختامية بشأن أعمال لجان مجلس الأمة خلال دور الانعقاد الثالث عن نسب متواضعة جدا، إذ بلغت نسبة الإنجاز فيها 29% فقط. ورغم ما تضمنته أغلب تقارير اللجان من إخفاق، فإن النواب تجاهلوا ذلك في الجلسة الختامية التي عقدها المجلس الأربعاء الماضي، ولم يعقب نائب على ذلك.

بلغت نسبة إنجاز اللجان الدائمة والمؤقتة خلال دور الانعقاد الثالث 29 % فقط، إذ أنهت 701 موضوع من إجمالي 2350 موضوعا مدرجا على جدول أعمالها، وأغلب المنجز منها «ميزانيات واقتراحات برغبة»، لتعكس بذلك مدى بطء العملية التشريعية داخل المؤسسة التشريعية.

وتجعل اللجان بذلك المواضيع المتبقية، إضافة إلى ما يحال إليها من موضوعات جديدة، عرضة للإسقاط نهائيا، في حال لم تتمكن من إنجازها جميعا في الأسابيع الأولى لدور الانعقاد، حتى يتمكن المجلس من مناقشتها.

ورغم ما تضمنته أغلب تقارير اللجان عن أعمالها خلال دور الانعقاد الثالث من نسب متواضعة جدا، فإن النواب تجاهلوا ذلك في الجلسة الختامية التي عقدها المجلس الأربعاء الماضي، ولم يعقب نائب واحد على ذلك.

«التحقيق في حادثة الأمطار» ... 68 ساعة

تعد لجنة التحقيق بحادثة الامطار من اللجان التي استغرق عملها وقتا طويلا واجتماعات مكثفة، إذ عقدت 22 اجتماعا، واستغرق عملها 68 ساعة كاملة، وقد أنجزت تكليف المجلس لها وقدمت تقريرها، الذي لم يتعاط المجلس معه بالشكل المطلوب، وقام بكروتته برغم ما شابه من ملاحظات كحال بقية تقارير لجان التحقيق.

وبموجب إحصائية أعدتها «الجريدة» فقد أنجزت اللجان الدائمة 573 موضوعا من أصل 2085 ، بنسبة إنجاز بلغت 27%، في وقت تمكنت اللجان المؤقتة من إنجاز 173 موضوعا من اجمالي 265 موضوعا مدرجا على جدول أعمالها بنسبة وصلت الى 48 %.

وعلى عكس ما كانت تشهده اللجان في السابق من تسابق على طلب التكليفات خلال العطلة الصيفية، الا ان هذا المشهد لم يحضر قبل فض دور الانعقاد الثالث، ولم يتقدم رؤساء اللجان الدائمة أو المؤقتة بطلبات تكليف لجانهم بإنجاز ولو بعضها، خاصة أن العطلة الصيفية طويلة وكان بإمكانهم خلالها تعويض ما فاتهم.

ويعني ذلك أن التشكيلات الجديدة من اللجان ستجد أمامها ارثا كبيرا من الموضوعات، وستكون أمام خيارين، الأول: الاجتماعات بشكل متواصل حتى تستطيع انهاء ما تبقى، وفي هذه الحالة فإن جدول أعمال المجلس سيكون مزدحما بالموضوعات، وستلقي اللجان الكرة في ملعبه، فإما إنجازها أو تحمل فاتورة إسقاطها من جدول أعماله بعد اتمام مدة الفصل التشريعي كما تنص اللائحة، باستثناء المشاريع بقوانين التي تحيلها الحكومة حيث تبقى موجودة به.

استبعاد 3 لجان من إحصائية الجريدة.

لم يتم رصد سجل لجنتي العرائض والشكاوى والاولويات البرلمانية في اللجان الدائمة، لعدم التمكن من الحصول على معلومات بشأنهما، فضلا عن أن اللجنتين لا تحال اليهما مراسيم او مشاريع او حتى اقتراحات بقوانين.

وكذلك الحال بالنسبة للجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري، وهي من اللجان المؤقتة، التي تشكل لإنجاز تقرير الرد على الخطاب وينتهي عملها برفعه، وهو ما فعلته.

أما الخيار الثاني فهو الاستمرار بذات النسبة المتواضعة، وفي هذه الحالة ستسقط الموضوعات كذلك بإنهاء عمر المجلس، لكن من جدول أعمال اللجان هذه المرة، لتتحمل كل لجنة وزر السقوط.

وتناولت الإحصائية التي أعدتها «الجريدة» عن أعمال لجان المجلس خلال دور انعقاده الثالث 17 لجنة، 9 «دائمة» و8 «مؤقتة»، ولوحظ فيها التفاوت الكبير بين المدرج على جدول أعمالها والمنجز منه.

وكالعادة جاءت لجنة الميزانيات في مقدمة مؤشر الإنجاز والاجتماعات، إذ أنجزت 114 موضوعاً من أصل 193 موضوعاً مدرجاً على جدول أعمالها، وعقدت 67 اجتماعا إضافة إلى 7 اجتماعات فرعية، وقدمت 41 تقريرا، واجمالي المتبقي 79، لتصبح بذلك الأولى انجازا بنسبة 59%.

وأنجزت لجنة الداخلية والدفاع 54 موضوعا من أصل 119 خلال 8 اجتماعات، بالإضافة إلى اجتماع فرعي، وقدمت 47 تقريراً، ليكون المتبقي بذلك على جدول أعمالها 119 موضوعا.

«الداخلية والدفاع»

ولوحظ أن أغلب مواضيع «الداخلية والدفاع» اقتراحات برغبة، إذ أنجزت 47 اقتراحا، بينما لم تنجز سوى 7 اقتراحات بقوانين فقط من أصل 90 قانونا، كما لم تتمكن من البت في 9 مشاريع محالة إليها من الحكومة.

أما اللجنة المالية فمدرج على جدول أعمالها 434 موضوعا، وعقدت 26 اجتماعا، إضافة الى 3 اجتماعات فرعية، أنجزت خلالها 47 موضوعا، وقدمت 22 تقريرا، وإجمالي المتبقي على جدول أعمالها 386، لتبلغ نسبة إنجازها بذلك 10.8%.

وأنجزت اللجنة التشريعية، التي تعد البوابة الاولى التي تعبر منها الاقتراحات بقوانين التي يقدمها النواب، اضافة الى ما يحال اليها من موضوعات، من أصل 601 موضوع على جدول أعمالها، 187 موضوعا خلال 32 اجتماعا، وقدمت 104 تقارير، وإجمالي المتبقي 414، بنسبة إنجاز 31%، وبلغت نسبة إنجازها لطلبات رفع الحصانة 100%.

وعقدت اللجنة التعليمية المدرج على جدول أعمالها 219 موضوعا 26 اجتماعاً، أنجزت خلالها 66 موضوعاً، وقدمت 62 تقريراً، وإجمالي المتبقي على جدول أعمالها 153، لتبلغ نسبة إنجازها 30%.

«الشباب والرياضة»... ساعة ونصف

عقدت لجنة الشباب والرياضة 5 اجتماعات خلال دور الانعقاد الثالث كله، وقدمت تقريرا واحدا من اجمالي الموضوعات المدرجة على جدول اعمالها والبالغة 58 موضوعاً، ليتبقى 57 موضوعاً، بنسبة انجاز 1.7%، وتكون بذلك اللجنة الأقل إنجازاً في اللجان المؤقتة.

وكان لافتا الوقت الذي استغرقته لجنة الشباب والرياضة في اجتماعاتها الخمس 1:25 دقيقة فقط.

ومن أصل 204 موضوعات على جدول أعمالها أنجزت اللجنة الصحية 82 موضوعا خلال 16 اجتماعا إضافة الى اجتماع فرعي، وقدمت 84 تقريرا، واجمالي المتبقي 124، ووصلت نسبة انجازها الى 40%.

ونجحت اللجنة الخارجية، المدرج على جدول أعمالها 42 موضوعا، خلال 13 اجتماعا اضافة الى اجتماع فرعي، في إنجاز 16 موضوعا وقدمت 16 تقريرا، واجمالي المتبقي 18، بنسبة انجاز 38%.

في المقابل، عقدت لجنة المرافق العامة ٩ اجتماعات، ورغم انه مدرج على جدول أعمالها 193 موضوعا فإنها لم تنجز سوى 5 مواضيع وقدمت 5 تقارير، وإجمالي المتبقي 186، وتعد الأقل انجازا في اللجان الدائمة إذ بلغت نسبة انجازها 2.5%.

على العكس من ذلك تجد لجنة الأموال العامة، المدرج عليها 39 موضوعا، وعقدت 20 اجتماعا، انجزت 5 موضوعات، وقدمت 20 تقريرا، واجمالي المتبقي 14 موضوعا، وبلغت نسبة انجازها 25%.

اللجان المؤقتة

أما اللجان المؤقتة ورغم أن المواضيع المدرجة على جدول أعمالها 265 موضوعاً فقط، فإنها لم تنجز سوى 128 موضوعا.

وحلت لجنة تنمية الموارد البشرية في المرتبة الأولى في اللجان المؤقتة من حيث الانجاز، فمن أصل 56 موضوعا على جدول أعمالها انجزت 44 موضوعا في 8 اجتماعات، وقدمت 43 تقريرا، واجمالي المتبقي 12، لتبلغ نسبة انجازها بذلك 78.5%.

وتجد في لجنة الاسكان 56 موضوعا على جدول أعمالها، وعقدت 5 اجتماعات واجتماعين فرعيين، وأنجزت 24 موضوعا، وقدمت 21 تقريراً، واجمالي المتبقي 32، بنسبة انجاز بلغت 42%.

وفي لجنة تحسين بيئة الاعمال 14 موضوعا على جدول اعمالها، وعقدت 4 اجتماعات، إضافة إلى 3 اجتماعات خلال العطلة البرلمانية الماضية، وأنجزت 6 موضوعات، وقدمت 6 تقارير خلال العطلة، ولم تقدم أي تقرير خلال فترة دور الانعقاد، وإجمالي المتبقي 8، لتبلغ نسبة انجازها 42.8%.

«البيئة»... اقتراح برغبة واحد!

لم تتم إحالة سوى اقتراح برغبة واحد إلى لجنة البيئة البرلمانية خلال دور الانعقاد، وقد أنجزته اللجنة بعد أن عقدت 9 اجتماعات، استغرقت 12.15 ساعة، وقدمت تقريرها عن الاقتراح المعني بالوضع البيئي.

وعقدت لجنة التحقيق بشأن ضوابط وقواعد القبول بإدارة الفتوى والتشريع 5 اجتماعات بواقع 5.5 ساعات، وقامت بزيارة ميدانية لمقر إدارة الفتوى وقدمت تقريرها، الذي احاله المجلس بدوره الى الحكومة.

وبنسبة إنجاز بلغت 72.5%، جاءت لجنة شؤون ذوي الاعاقة في المرتبة الثانية، إذ تمكنت من انجاز 37 موضوعا من أصل 51 مدرجا على جدول أعمالها، وعقدت 10 اجتماعات أنجزت خلالها 37 موضوعا وقدمت 14 تقريراً، واجمالي المتبقي 14.

أما لجنة حقوق الإنسان فقد أنجزت 7 قوانين، وتبقى لديها ثلاثة، وانجزت اقتراحا برغبة وتبقى عندها اقتراح آخر، ونظرت في 107 التماسات، ولوحظ ان نسبة انجاز اللجنة لتكليفات المجلس صفر%، إذ لم تنه حسبما، ورد في تقريرها، من الاربعة تكليفات أي تكليف.

وأخيرا لجنة شؤون المرأة والاسرة فيها 13 موضوعاً على جدول أعمالها عقدت 6 اجتماعات، وأنجزت 7 موضوعات وقدمت تقريراً، واجمالي المتبقي 6 مواضيع، بنسبة انجاز بلغت 53.8%.