استقالة جماعية لاتحاد الكرة المصري... وسويلم رئيساً مؤقتاً

نشر في 08-07-2019
آخر تحديث 08-07-2019 | 00:04
اتحاد الكرة المصري.
اتحاد الكرة المصري.
أعلن رئيس مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري هاني أبوريدة استقالته من منصبه عقب خروج المنتخب الأول من دور الـ 16 لبطولة الأمم الإفريقية، التي تنظمها مصر حالياً وتستمر حتى 19 يوليو الجاري.

وقال أبوريدة، في بيان صحافي مقتضب، إن هذا القرار يأتي التزاماً أدبياً منه رغم أن اتحاد كرة القدم لم يقصر في شيء تجاه المنتخب، بل قدم له كل الدعم المادي والمعنوي على الوجه الأكمل.

وأضاف أنه من واقع المسؤولية الوطنية، فإنه مستمر في رئاسة اللجنة المنظمة للبطولة حتى نهايتها، "لأن النجاح في التنظيم كان من البداية هدفاً نسعى جميعاً لتحقيقه من أجل سمعة مصر".

كما قدم كل من مجدي عبدالغني وكرم كردي وسيف زاهر وعصام عبدالفتاح وأحمد مجاهد وخالد لطيف ودينا الرفاعي أعضاء مجلس الإدارة استقالاتهم من العمل في اتحاد الكرة، تلبية لدعوة أبوريدة بضرورة رحيلهم.

وقرر وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي تكليف ثروت سويلم مدير الاتحاد إدارة شؤون "الجبلاية" إلى حين الانتهاء من انتخاب مجلس إدارة جديد، كما أن هناك مقترحاً بتشكيل لجنة مؤقتة يترأسها عصام عبدالمنعم نجم الأهلي الأسبق في سبعينيات القرن الماضي تتولى إدارة شؤون اتحاد الكرة إلى حين انتخاب مجلس جديد.

إقالة الجهاز الفني لتهدئة الجماهير

قرر اتحاد الكرة المصري فسخ التعاقد مع مدرب المنتخب الأول لكرة القدم المكسيكي خافيير أغيري وجهازه المعاون، بعد الوداع المبكر للفراعنة لكأس الأمم الإفريقية على يد جنوب إفريقيا، في محاولة لتهدئة ثورة الجماهير الغاضبة بعد الخروج المهين من البطولة وعدم تقديم أي عرض قوي في المباريات الأربع.

وأكد مصدر داخل الاتحاد أنه كان هناك اتفاق مع المدرب المكسيكي قبل انطلاق البطولة الإفريقية على الوصول إلى المباراة النهائية، وهو ما لم يتحقق، وبالتالي تم اللجوء إلي إجراءات فسخ التعاقد معه وتوجيه الشكر له على الفترة الماضية، خصوصا بعد أن شهد معسكر المنتخب الأخير أزمات عديدة أثرت بالسلب على أداء اللاعبين، بجانب إصراره على ضم مجموعة معينة من اللاعبين لمعسكر البطولة وتجاهل عناصر أخرى مميزة في الدوري المصري الممتاز.

وشدد على أن أغيري كان على علم بأنه في حال الإخفاق القاري سيرحل عن منصبه، خصوصا بعد الاجتماع الذي تم عقده قبل انطلاق مباريات الكان، وأعلن المدرب وقتها تحمله كل المسؤولية بعد اختياراته الفنية

إمام: عانينا بسبب القائمة

كشف عضو اتحاد الكرة المستقيل حازم إمام عن حديث بعض أعضاء مجلس الجبلاية مع مدرب المنتخب المصري خافيير أغيري حول اختياراته للقائمة الإفريقية التي شاركت في كأس الأمم.

وقال إمام: "الجلسة مع أغيري كان الهدف منها مناقشته في اختياراته، وخاصة أن القائمة شهدت غياب عناصر عديدة على المستوى الهجومي، ومع مرور الأيام عانى المنتخب المصري قلة الحلول في المباريات، وكان على المدرب المكسيكي وضع أكثر من خطة بديلة، في ظل الظهور السيئ للاعبين خلال دور المجموعات بعيدا عن تحقيق العلامة الكاملة". وانتقد إمام اختيار عمرو وردة مع المنتخب المصري، قائلا: "وردة لم يحقق أي شيء مع مختلف المنتخبات، بداية من الشباب، مرورا بالفريق الأول، ولا أعرف سببا لضمه من الأساس للقائمة النهائية، هو لاعب مجتهد إلا أنه فقير من الناحية المهارية، ولا يستطيع صنع الفارق".

back to top