السيليساو يزيح كابوس «مينيراو» ويتأهل للنهائي بثنائية في شباك التانغو

نشر في 04-07-2019
آخر تحديث 04-07-2019 | 00:00
فرحة لاعبي المنتخب البرازيلي بهدف غابريال خيسوس
فرحة لاعبي المنتخب البرازيلي بهدف غابريال خيسوس
وجه المنتخب البرازيلي لكرة القدم لطمة قوية إلى نظيره الأرجنتيني، وبدد أحلامه في العودة لمنصات التتويج، للمرة الأولى منذ أكثر من ربع قرن، وتغلب عليه 2-صفر، مساء أمس الأول، في الدور قبل النهائي لبطولة أمم أميركا الجنوبية المقامة حاليا بالبرازيل.
محا منتخب البرازيل كابوس خسارته التاريخية أمام ألمانيا 1-7، في نصف نهائي مونديال 2014 على أرضه، ببلوغه المباراة النهائية لكوبا أميركا، التي يستضيفها، بفوزه على غريمه التقليدي الأرجنتين 2-صفر في بيلو هوريزونتي على ملعب "مينيراو"، وسجل غابريال جيزوس (19) وروبرتو فيرمينيو (71) الهدفين.

وكان المنتخب البرازيلي تعرض لأقسى خسارة له على أرضه على الملعب ذاته أمام ألمانيا 1-7 قبل 5 سنوات في الدور ذاته بنهائيات كأس العالم.

في المقابل، شكلت البطولة القارية فشلا جديدا لنجم الأرجنتين ليونيل ميسي، الذي لم ينجح في قيادة منتخب بلاده الى أي لقب حتى الآن في مسيرته، علما أن منتخب التانغو كان يبحث عن لقب أول له في البطولة منذ تتويجه الأخير عام 1993، لكنه يملك فرصة التعويض عندما تستضيف بلاده وكولومبيا النسخة التالية العام المقبل.

وكان المنتخب الأرجنتيني بلغ نهائي النسختين الأخيرتين من كوبا اميركا، وخسرهما أمام تشيلي بركلات الترجيح.

واختار ليونيل سكالوني التشكيلة ذاتها التي تغلبت على فنزويلا في ربع النهائي، مع الاعتماد على ثلاثي الهجوم ميسي ولاوتارو مارتينيز وسيرخيو اغويرو.

في المقابل، أجرى مدرب البرازيل تيتي تغييرين بعودة كاسيميرو الى التشكيلة الأساسية، بعد أن غاب عن مباراة الباراغواي بداعي الإيقاف، وزج بأليكس ساندرو بدلا من فيليبي لويز في مركز الظهير الأيسر.

وحاول المنتخب البرازيلي فرض إيقاعه في مطلع المباراة، وعلى الرغم من نسبة استحواذ كبيرة على الكرة فإنه لم يهدد مرمى الحارس الأرجنتيني فرانكو ارماني، وفي غمرة السيطرة البرازيلية أطلق لياندرو باريديس كرة قوية خطيرة من 35 مترا علت عارضة الحارس اليسون بيكر (12).

ونجح المنتخب البرازيلي في افتتاح التسجيل بعد أن انتزع قائدها داني الفيش الكرة في منتصف الملعب، وتخلص من مدافعين ببراعة، ومرر كرة ماكرة على الجهة اليمنى باتجاه فيرمينيو، الذي تابعها عرضية باتجاه غابريال جيزوس المتربص أمام المرمى، فسددها الأخير في سقف الشبكة (19).

وكادت الأرجنتين تدرك التعادل عندما رفع ميسي كرة من ركلة حرة مباشرة داخل المنطقة، تطاول لها أغويرو برأسه وتخطت بيكر، لكن العارضة البرازيلية تدخلت مبعدة الكرة (30).

وقام ميسي بمجهود فردي رائع، وسار بالكرة 50 مترا قبل أن يغمزها داخل المنطقة باتجاه اغويرو، لكن سيلفا تدخل في اللحظة الاخيرة مبعدا تسديدته (36)، واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة على مشارف المنطقة انبرى لها ميسي، لكن بيكر سيطر عليها بسهولة (42).

ويليان بدلاً من إيفرتون

وفي مطلع الشوط الثاني، حل جناح تشلسي الإنكليزي ويليان بدلا من إيفرتون غير الموفق، واستهل المنتخب الأرجنتيني الشوط الثاني بتسديدة على الطاير من مارتينيز، لكن بيكر كان لها بالمرصاد (50).

وأضاع المنتخب البرازيلي فرصة إضافة الهدف الثاني بعد لعبة مشتركة بين داني الفيش وجيزوس، الذي مرر كرة بينية باتجاه كوتينيو فتوغل الأخير داخل المنطقة وأطلق كرة عالية (56)، ومن هجمة مرتدة سريعة وصلت الكرة لميسي داخل المنطقة فأطلقها قوية ارتطمت بالقائم الأيمن (58) ثم عادت اليه فمررها أمام باب المرمى دون أن تجد من يتابعها.

وزج مدرب الأرجنتين بجناح باريس سان جرمان الفرنسي انخل دي ماريا بدلا من اكونا لتفعيل الجبهة الهجومية، واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة على مشارف المنطقة انبرى لها ميسي، لكن بيكر سيطر عليها بسهولة (65).

فيرمينيو يسجل الثاني

وحسم المنتخب البرازيلي النتيجة لصالحه عندما قاد جيزوس هجمة مرتدة سريعة، وراوغ مدافعين قبل أن يمرر كرة متقنة لفيرمينيو ليتابعها الأخير في الشباك الخالية من مسافة قريبة (71).

ورمى المنتخب الأرجنتيني بكل ثقله في الدقائق العشرين الاخيرة، في محاولة لتعديل النتيجة، لكن المنتخب البرازيلي الذي لم يدخل شباكه أي هدف في البطولة حتى الآن نجح في إبعاد الخطورة عن مرماه.

وكان لقاء بيلو هوريزونتي الرقم 34 في تاريخ لقاءات المنتخبين في كوبا أميركا، وما زالت الأرجنتين تتفوق بـ15 فوزا مقابل 9 للبرازيل، في حين تعادلا 10 مرات، وقد التقيا 106 مرات، وتتفوق البرازيل بـ43 انتصارا مقابل 38 للأرجنتين وتعادلا 25 مرة.

ويقف التاريخ الى جانب المنتخب البرازيلي في التتويج باللقب لأنه في المرات الأربع السابقة، التي استضاف فيها البطولة القارية أعوام 1919 و1922 و1949 و1989، أحرز لقبها.

back to top